الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار سوريا   

منهاج الفئة (ب) يمنح عشرات الأطفال في الحسكة فرصة العودة من جديد إلى المدرسة ومتابعة تحصيلهم العلمي
May 13, 2016 05:31

منهاج الفئة (ب) يمنح عشرات الأطفال في الحسكة فرصة العودة من جديد إلى المدرسة ومتابعة تحصيلهم العلمي

كل الأخبار / الحسكة- سانا

منح منهاج الفئة (ب) فرصة لعشرات الطلاب من صفوف مرحلة التعليم الأساسي في محافظة الحسكة للاستمرار بتحصيلهم العلمي والتطور للوصول إلى مستوى زملائهم في صفوف الدراسية النظامية وشكل مسارا جديدا للقطاع التربوي تجاوز من خلاله تحديات الظروف الراهنة.

الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال المتسربين من التعليم وإعادتهم إلى المدارس وإفساح المجال أمامهم لمتابعة تحصيلهم التعليمي كان أبرز أهداف وزارة التربية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف عند وضع خطة دراسية افتتحت بموجبها مديرية تربية الحسكة شعبا دراسية للفئة (ب) في مدارس التعليم الأساسي بالمحافظة.2

مديرة التربية إلهام صورخان ذكرت أن مديرية التربية نفذت دورة تدريبية للكوادر التعليمية والإدارية العاملة في المدارس التي يتم فيها افتتاح شعب صفية للفئة (ب) وشملت المعلمين والمدرسين والموجهين ومديري المدارس في مناطق الحسكة والقامشلي ورأس العين وتل حميس وذلك في إطار الجهود التربوية لتحسين مستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ وتطبيقا لخطة وزارة التربية في مجال تطوير المناهج التعليمية في ضوء المستجدات التربوية.

بدوره أشار رئيس دائرة التعليم الإلزامي في مديرية التربية محمد البطوش إلى تنفيذ حملة ترويجية خلال الفترة الماضية للتوعية حول منهاج الفئة (ب) تضمنت تنفيذ زيارات ميدانية ولقاءات واجتماعات مع المجتمع المحلي في مناطق ريف المحافظة بهدف تشجيع الأهالي على إرسال أطفالهم إلى المدارس.

وأضاف البطوش إنه وبمشاركة متطوعين من بعض الجمعيات الخيرية الموزعة في مناطق المحافظة تم تنفيذ أيام مفتوحة في مدارس التعليم الأساسي تضمنت نشاطات ترفيهية ومسرحية وغنائية وتقديم هدايا للأطفال إلى جانب توفير دفعات كافية من منهاج الفئة (ب) وتوزيعها على الشعب المفتتحة مع الاستعداد لافتتاح شعب أخرى مطلع العام الدراسي القادم بشكل مباشر عند توفر الأعداد الكافية من الطالبات والطلاب الراغبين بالدراسة.

من جانبه أوضح رئيس دائرة المناهج والتوجيه في مديرية التربية حسين المعروف أن منهاج الفئة (ب) يتضمن المواد الدراسية الأساسية وهي اللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الإنكليزية مبينا أن افتتاح شعب الفئة /ب/ يتم استنادا إلى سياسة التعليم للجميع مع وجود دليل للمعلم تم إعداده وفق منهج علمي دقيق لمساعدة المعلمين على تحقيق الأهداف التربوية المحددة للدارسين في هذه الفئة.

وتضم الشعب المفتتحة ضمن الفئة (ب) في الحسكة حسب رئيس دائرة التخطيط والإحصاء في مديرية التربية دحام الفياض 324 دارسا ودارسة منهم 183 من الذكور و141 من الإناث وذلك ضمن مستويين دراسيين الأول يعادل الصفين الأول والثاني في حين يعادل المستوى الثاني الصفين الثالث والرابع من مرحلة التعليم الأساسي.

وبين الفياض أن الدراسة في الشعب المفتتحة تستمر حتى 28 من الشهر الجاري ويتم في ختامها تنفيذ اختبارات نهائية للدارسين تحدد بموجبها نتيجتهم للعام الدراسي الحالي.

إلى ذلك أوضح رئيس دائرة التعليم الأساسي في مديرية التربية فيصل العلي أن شعب الفئة (ب) تستقبل التلاميذ من الفئة العمرية ما بين 8 إلى 15 سنة والذين لم يلتحقوا بالدراسة في مدارس التعليم الأساسي سابقا أو تسربوا من المدارس أو انقطعوا عن الدراسة لأي سبب حيث يتم إفساح المجال أمامهم للدراسة في 4 مستويات ضمن شعب الفئة ب بمعدل صفين دراسيين في كل عام دراسي ويتم بعدها إلحاقهم بالدراسة في الصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي.

مديرة مدرسة الشهيد عبد سالم الظاهر للتعليم الأساسي سفانة الخلف بينت أن شعبة الفئة ب التي تم افتتاحها مطلع آذار الماضي في المدرسة تضم 11 تلميذا وتلميذة من مواليد أعوام ما بين 2004 و2006 حيث تمت تسمية معلم صف ومعلمة مختصة لمادة اللغة الإنكليزية للعمل في هذه الشعبة الصفية مع توزيع الكتب على التلاميذ الدارسين وتنفيذ مذاكرات اعتيادية لهم بينما أشارت معلمة شعبة الفئة ب في مدرسة الشهيد سليمان غانم للتعليم الأساسي زهور الطه إلى أن معظم التلاميذ الملتزمين بالدوام يمتلكون مستوى جيدا ويتمتعون بالقدرة على التفاعل والتجاوب مع الدروس التي يحضرونها ولديهم إمكانية للتطور والوصول إلى مستوى أقرانهم في الصفوف الدراسية النظامية.

التلميذ لؤي الحمود وهو من مواليد عام 2003 ويدرس في المستوى الثاني ضمن شعبة الفئة ب قال إنه اضطر لترك الدراسة في مرحلة التعليم الأساسي بسبب انتقال عائلته بشكل متكرر للعمل في الأراضي الزراعية مع أنه يحب التعليم والدراسة ويتمنى متابعة دراسته الثانوية.

وتأمل التلميذة ندى المصلح من مواليد عام 2002 وتدرس ضمن المستوى الثاني أن تدرك ما فاتها وتعود مجددا إلى التعليم في الصفوف الدراسية المناسبة لها والحصول على شهادة مرحلة التعليم الأساسي.

وبدأ تطبيق المنهاج المذكور للمستوى الأول الذي يتضمن الصفين الأول والثاني والمستوى الثاني الذي يتضمن الصفين الثالث والرابع مع بداية العام الدراسي 2015-2016 على أن ينفذ في 200 مدرسة على مستوى سورية حسب الخطة كمرحلة أولى.

هفال عيسى 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: