الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار سوريا   

/داعش/ تعلن تصفية عاصفة الشمال
October 20, 2013 11:34

 /داعش/ تعلن تصفية عاصفة الشمال

  كل الأخبار ( الوطن- وكالات )
في وقت باتت داعش أقرب إلى تركيا مع إعلانها السيطرة على معبر بوابة السلامة الحدودية، وتصفية كامل «لواء عاصفة الشمال» في حلب، تتسارع المباحثات لعقد مؤتمر «جنيف 2» بعد أن بات ضرورة أميركية ملحة وفقا لعدة مصادر دبلوماسية أوروبية
 في محاولة من واشنطن لاطلاق حل سياسي سريع يمهد لتحالف دولي بهدف محاربة «إرهاب» بات يملك شبه دولة شمال سورية، وبات خارج سيطرة أسياده وخصوصاً الأتراك الذين دفعوا به إلى سورية لتدميرها وقتل شعبها وجيشها قبل أن ينقلب عليهم ويهدد أنقرة وحلفاءها ما دفع الجيش التركي لقصف عدد من مواقع «داعش» و«النصرة» القريبة من الحدود حسب ما أعلن متحدث رسمي تركي منتصف الأسبوع الماضي إلا أن ذلك لم يمنع الإرهابيين من إحراز مزيد من التقدم نحو المعابر الحدودية التركية على كامل الشريط الحدودي.
ودولياً بدأ مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية الأخضر الإبراهيمي جولة إلى المنطقة تحضيراً لمؤتمر «جنيف 2» الذي لم يحدد توقيت انعقاده بعد، بحيث من المرجح أن يصل الإبراهيمي دمشق الأسبوع القادم عن طريق بيروت بعد أن فتحت دمشق أبوابها لاستقباله شرط أن يلتزم الحيادية والمهنية والموضوعية ويمارس دوره كوسيط نزيه وليس كطرف في النزاع الدولي القائم على سورية.
ويجول الإبراهيمي على عدد من دول المنطقة منها تركيا وإيران في حين رفضت السعودية استقباله، في مؤشر واضح على رفض الرياض لأي حل سياسي للأزمة في سورية واستمرارها في دعم الإرهاب وتمويله وتسليحه ما سبب لها خلافات مع واشنطن في حين لا تزال باريس تؤيدها.
وقال الإبراهيمي وفقاً لوكالة الأناضول التركية: إن مؤتمر «جنيف 2»، هو «بداية لحل الأزمة السورية، وليس إنهاءها»، والحضور بالمؤتمر «لن يكون بشروط مسبقة».
وفي السياق ذاته يتوجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى لندن غداً الاثنين للقاء عدد من أعضاء «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية» حيث سيخرج كيري بلائحة بأسماء الوفد الذي سيشارك في جنيف ويسلمها للإبراهيمي.
وقالت مصادر دبلوماسية عربية في لندن: إن كيري ألزم الائتلاف بالمشاركة وطالب بلائحة بالأسماء التي ستحضر المفاوضات، رافضا أي محاولات للمناورة قد يقوم بها الائتلاف المسيطر عليه سعودياً.
وأضافت المصادر: إن واشنطن تركت حرية المشاركة لمن يرغب إلا أنها صممت على حضور وفد يمثل «الائتلاف» ما أثار مزيداً من الخلافات والتفتت داخله مع وجود تيار أبدى استعداده للمشاركة في جنيف دون شروط.
ودعا فايز سارة المستشار السياسي والإعلامي لرئيس الائتلاف أحمد الجربا، دمشق إلى اتخاذ «خطوات لبناء جسور الثقة» قبل انعقاد «جنيف 2»، وقال سارة لوكالة الأناضول: إن هذه الخطوات تشمل: الإفراج عن المعتقلين وفك الحصار عن المناطق المحاصرة، متوقعاً أن «تخلق هذه الخطوات حال تم اتخاذها أجواء إيجابية تساهم في نجاح المؤتمر».
من جهتها أعلنت «هيئة التنسيق الوطنية» أن وفدها إلى جنيف بات جاهزاً وأنها سلمت الأسماء إلى الخارجية الروسية وإلى الإبراهيمي.
وبدا أن الخاسر الأكبر من التقارب الأميركي الروسي من الملف السوري هم الفرنسيون الذين لا يزالون في خط السعودية وقطر ويبتعدون عن موقف الاتحاد الأوروبي الذي بات أكثر انفتاحاً على دمشق مع معلومات عن قيام عدد من الدول بإجراء اتصالات مباشرة مع الخارجية السورية منهم ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، ودول أخرى لم تقطع علاقاتها يوماً بدمشق مثل النمسا ورومانيا وهنغاريا، في حين تبقى بريطانيا رهن إشارة السياسة الخارجية الأميركية لتغيير موقفها.
ويزداد القلق يوماً بعد آخر في القارة الأوروبية مع تدفق المعلومات الآتية من الشمال السوري وسيطرة الإرهابيين على المعابر الحدودية ووجود قرابة ألفي أوروبي يقاتلون مع القاعدة ما ينذر بخطر على كامل الإتحاد الأوروبي الذي يخشى أن يتمدد الإرهاب من تركيا نحو أراضيه وبعد توبيخ عدد من الدول الأوروبية لأنقرة على سياستها الداعمة للإرهاب وفتحها ممرات آمنة ومعسكرات تدريب للإرهابيين.
إلى ذلك انتقد وزير الإعلام عمران الزعبي أطرافاً في المعارضة الداخلية دون أن يسميها، لاستمرارها في الرهان على «ذات الخيول الخاسرة»، داعياً من سماها بـ «المعارضة الداخلية الوطنية» إلى طرح أفكارها في مواجهة من لا يمتلكون «إرادة سياسية حرة وفعالة» من المعارضين في الداخل والخارج.
وفي سابقة من نوعها كتب الزعبي مقالاً تحت عنوان «قراءة في المشهد السوري» نشرته الزميلة «الثورة» أمس، ونقلت وكالة «سانا» للأنباء مقتطفات منه، شدد فيه على أن المسار السياسي الذي اعتمدته الدولة السورية لحل الأزمة يحتاج إلى «سوريين لا يعانون من رهاب الحوار» معها، وإنما «يسعون إلى حوار مباشر لا يمر عبر الآخرين أو عبر الإعلام المجيش ضد الدولة».




  عدد المشاهدات: 6912

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: