الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

قرية بريصين.. بيت للصخر والشجر
January 07, 2014 01:42


كل الأخبار: طرطوس- سانا
تعتبر قرية بريصين إحدى قرى الشيخ بدر التابعة لمدينة طرطوس من أجمل المواقع السياحية حيث تتميز بجبالها الخضراء ونهرها الجميل عين دويسة لكنها تعتبر غائبة عن الخارطة الاستثمارية رغم أهميتها السياحية والاثرية.
وجاءت شهرة بريصين من بيوت الصخر أو النواغيص الموجودة بها في أعالي الجبل المكسو بالأشجار من مختلف الأصناف والأنواع على حد تعبير فؤاد سلمان أحد سكانها.
ويضيف إن السياح يقصدون بريصين باستمرار للتمتع بمناخها المعتدل صيفا وشتاء وكذلك للتمتع بأحلى الجلسات على مقربة من منازل موغلة في القدم لافتا إلى أن هذه المنازل الصخرية يغلب عليها اللون البني المذهب وتتمتع بأشكال غير تلك الموجودة في قرى وأماكن أخرى من الساحل السوري إذ أنها تأخذ شكل الغرف الحالية لكنها محفورة في قلب الصخر.
من جهته يقول أمجد ديب من سكان المنطقة إن أغلب منازل القرية تتخذ موقعا مميزا حيث ترتفع على قمة جميلة وتتوضع مداخلها على نسق واحد ويشير إلى أن بعض المنازل نحتت بالصخر القاسي بطريقة فنية ما أعطاها شكلا جذابا واكتسبت هذه المنازل ألوانا مختلفة لاختلاف نوعية وطبيعة الصخور التي نحتت فيها فانعكست بألوانها على القرية.
ولفت ديب إلى أن بريصين تقع ضمن سلسلة تلال أو قمم أكسبتها تنوعا في المناظر فيمكن للزائر أن يرى منها برج صافيتا وخليج عكار وساحل طرطوس وجبلة بوضوح كما يمكنه أن يستمتع عند مغادرته القرية بمشاهد الغابات الطبيعية المتنوعة كغابة بنمرة وغابة جوعيت وكفرية والديرنية وغيرها من الغابات المتعددة والمتنوعة أي أن الزائر يستمتع برؤية مناظر أثرية وطبيعية وسياحية أثناء زيارته لبريصين لكون الطريق المؤدي إليها غنيا بمقومات الجمال الطبيعية.
عفراء محمد



  عدد المشاهدات: 906

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: