الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

الكشف عن أجزاء لوحة فسيفساء مكملة للوحة مكتشفة عام 1970 بمدينة شهبا ودراسة لتأهيل مدينة معلولا و الانتهاء من المرحلة الاولى لتأهيل قلعة الحصن و ترميم لوحة في الجامع الأموي بدمشق
July 17, 2014 02:36

الكشف عن أجزاء لوحة فسيفساء مكملة للوحة مكتشفة عام 1970 بمدينة شهبا ودراسة لتأهيل مدينة معلولا  و الانتهاء من المرحلة الاولى لتأهيل قلعة الحصن و ترميم لوحة في الجامع الأموي بدمشق

كل الأخبار / سانا
كشفت دائرة آثار السويداء عن أجزاء لوحة فسيفساء تمثل أشكالا هندسية تعود لنهاية العصر الروماني وبداية العصر البيزنطي عثر عليها في منزل المواطن/ ضياء فهد/ بمدينة شهبا المشهورة بآثارها.
وأوضح رئيس دائرة آثار السويداء حسين زين الدين في تصريح لمراسل سانا اليوم أن هذه الأجزاء المكتشفة بطول 6 أمتار وعرض 5ر4 أمتار جرى رفعها من مكانها من قبل فريق متخصص ونقلها لمتحف السويداء تمهيدا لتحويلها خلال الأيام القليلة القادمة للمعمل الفني بدمشق وترميمها حسب الأصول.7
وأضاف زين الدين أن هذه الأجزاء ستجري إضافتها لأجزاء اللوحة المكتشفة سابقا عام 1970 في منزل المواطن جادو المتني المجاور لمنزل ضياء فهد والتي تبلغ أبعادها 5ر3 طولا و5ر4 عرضا لافتا إلى أن هذه اللوحة ستعرض بعد ترميمها إما بمتحف السويداء أو شهبا.
بدوره بين المواطن ضياء فهد أن أجزاء اللوحة وجدت في غرفة قديمة مستخدمة كمستودع ضمن المنزل.

الآثار والمتاحف تنهي المرحلة الأولى من مشروع إعادة تأهيل قلعة الحصن

أنهى الفريق المتخصص في المديرية العامة للآثار والمتاحف المرحلة الأولى من مشروع إعادة تأهيل قلعة الحصن بعد الأضرار التي لحقت بها جراء اعتداءات المجموعات الإرهابية المسلحة.
وقال الدكتور مأمون عبد الكريم المدير العام للآثار والمتاحف لسانا إنه بعد إجراء تقييم أولي للأضرار تم البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من خطة العمل والتي انتهت الشهر الماضي وتضمنت القيام بتنظيف القلعة من المخلفات التي تركتها المجموعات الارهابية المسلحة في القلعة.011وأشار إلى أنه تم توثيق كل الأضرار من خلال الرسم الهندسي والصور الفوتوغرافية بشكل منهجي وعلمي و القيام بفرز كل الأحجار المنهارة من كل الأجزاء وتجميعها في أماكن قريبة من أماكن الانهيار وترقيمها ليصار الى إعادة استخدامها في أماكنها الأصلية عند البدء بأعمال إعادة البناء والترميم.
وبين /عبد الكريم/ ان عمليات التقييم شملت كذلك القيام بأعمال التدعيم الإسعافي “التدعيم المؤقت” للأجزاء الخطرة والمهددة بالانهيار لدرء الخطر عن الأشخاص الذين سيقومون بأعمال التنظيف والفرز اضافة الى مراقبة كل التشققات والانزياحات ضمن الجدران نتيجة الانهيارات الحاصلة.
ولفت عبد الكريم الى انه بعد عمليات المشاهدة لكل الأضرار صنفت إلى ثلاثة مستويات أضرار بسيطة وأضرار متوسطة و أضرار بالغة مبينا ان الاضرار البسيطة تمثلت بأضرار سطحية لبعض الأحجار الموزعة في عدد من واجهات القلعة الداخلية والخارجية مثل تفتت وجه الحجر بسماكة لا تزيد على 2سم وتهشم لأطراف بعض الأحجار بسماكات تتجاوز 10سم وأضرار في طبقة العزل لبعض الأسطح إضافة لتلوث سطح بعض الواجهات.055فيما اقتصرت المتوسطة على تكسر أجزاء كبيرة من الحجر الواحد وسقوط بعض الأحجار من بعض الواجهات وبعض الأقواس ولكن هذه الأضرار لا توءثر على التوازن الإنشائي للمكان المتضرر.
اما الاضرار البالغة فتمثلت بتكسر أجزاء كبيرة من الحجر الواحد وسقوط بعض الأحجار من بعض الواجهات وبعض الأقواس التي تؤثر نوعاً ما على التوازن الإنشائي للمكان المتضرر بالإضافة إلى انهيار كامل لأجزاء من جدران وأسقف وأدراج لبعض الفراغات.وكشف عبد الكريم عن أن هذه الأضرار ظهرت في انهيار أكثر من نصف جدار برج الملك الظاهر بيبرس وانهيار الزاوية السفلية للإسطبل المطلة على الخندق و تخلخل أحجار الجدار الشرقي للخندق مع انهيار جزء بسيط من الكتلة الصخرية الحاملة للجسر المار فوقه اضافة الى انهيار كامل للدرج الموجود في ساحة قاعةالفرسان و انهيار جزء من جدار غرف الحرس الواقعة ضمن السور الداخلي المطلة على ساحة الفرسان وانهيار جزء من السقف لقاعة منامة الجنود و انهيار جزء من سقف الممر الواصل الى المطبخ و تخلخل أحجار الدعامة الحاملة لسقف الممر الواصل الى المطبخ وتخلخل أحجار الجدار الذي يعلو قاعة الفرسان والمطل على الساحة.033كما أدت الاضرار الى انهيار الزخارف المعمارية المزينة لقوسين من قاعة الفرسان و انهيار الدرج الداخلي لبرج التخزين الواصل الى السطح و انهيار عقد واحد من العقود المتصالبة المشكلة للسقف الأخير لبرج التخزين.
و من المقرر ان يستمر فريق العمل خلال الستة أشهر القادمة في إنجاز أعمال المراقبة الإنشائية للأجزاء المتضررة تزامناً مع إعداد الإضبارة التنفيذية لكل أعمال التدعيم والترميم وإعادة البناء، ليتم بعدها تنفيذ أعمال الترميم المطلوبة وفق الإضبارة التنفيذية خلال عام 2015.

ترميم لوحة فسيفساء حرم الجامع الأموي الكبير بدمشق بكفاءات وطنية

قامت الكوادر الوطنية في مديرية المخابر في المديرية العامة للآثار والمتاحف مؤخراً بترميم الجزء المتضرر من لوحة الفسيفساء التي تزين الواجهة الخارجية الرئيسية لحرم الجامع الأموي في دمشق التي تضررت في وقت سابق جراء اعتداء إرهابي بقذيفة هاون.

وقال الدكتور مأمون عبد الكريم مدير المديرية العامة للآثار والمتاحف لـ سانا لقد تم تشكيل لجنة من الخبراء مهمتهم توثيق الحالة الراهنة للوحات الفسيفساء في الجامع الأموي وتبين خلال أعمال الدراسة والتوثيق حالة الحفظ السيئة جدا للوحة الفسيفساء التي تزين الحرم وقابليتها للسقوط.050

ولفت عبد الكريم إلى أنه بفضل التعاون والتنسيق بين وزارة الأوقاف ووزارة الثقافة وإدارة الجامع الأموي تم تشكيل لجنة مشتركة بين المديرية العامة للآثار والمتاحف ووزارة الأوقاف من أجل التدخل السريع لصيانة اللوحة التي تزين الحرم وترميمها والتي لم ترمم مطلقا منذ الحريق الذي تعرض له الجامع الأموي عام 1893 م وتعاني من أضرار بليغة وهي في حالة حفظ سيئة جدا وعرضة للسقوط.

وفي دراسة للفسيفساء الموجودة أفاد الخبراء في المديرية العامة للآثار والمتاحف أن بعض أجزاء اللوحة توءرخ على الأرجح بالقرن 11 وأجزاء أخرى توءرخ بالفترة الواقعة ما بين القرن 12 والقرن 13 م.

كما أوضح مدير المخابر في المديرية العامة للآثار والمتاحف الدكتور كميت العبد الله الخبير في دراسة فن الفسيفساء القديم أن مشاهد اللوحة تصور مباني وأشجارا تنسجم مع مواضيع لوحات الفسيفساء التي تزين الجامع الأموي وأن عمليات الترميم ستكشف عن المزيد من المشاهد والزخارف الجديدة.040

كما أشار الدكتور محمود السيد نائب مدير المخابر وقارئ النقوش الكتابية القديمة في المديرية العامة للآثار والمتاحف إلى أن أهم ما يتميز به الجامع الأموي الكبير في دمشق “أضخم آبدة أثرية باقية من العصر الأموي” هو احتفاظه حتى اليوم ببقايا أجزاء أصلية أموية من لوحات الفسيفساء أهمها لوحة الفسيفساء التي تزين الواجهة الخارجية الرئيسية لحرم الجامع الأموي والتي ما زالت أجزاء منها أموية أصلية توءرخ بعهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك 705-717م.

ويشير خبيرا الترميم محمد أمين كايد وبرهان الزراع أن اللوحة تعاني من انفصال عن الجدران الحاملة ومن تشققات وانتفاخات كبيرة بالإضافة إلى وجود طبقات كربونية نتيجة الحريق الذي تعرضت له بسماكة من 1-2 مم بالإضافة إلى وجود طبقة من روث الطيور.

ولفت خبيرا الترميم الى أن عملية الترميم بدأت بإجراءات إسعافية شملت تدعيم الأجزاء التالفة وإزالة كافة الرواسب الكربونية عن السطح وإظهار الألوان الأساسية للمكعبات
المستخدمة في التشكيل الزخرفي ومن المقرر ان تنشر المديرية في وقت لاحق كل مراحل الترميم والصيانة والحفظ.


دراسة لترميم وإعادة تأهيل مدينة معلولا التاريخية

بحث المهندس حسين مخلوف محافظ ريف دمشق والدكتورمحمد عامر المارديني رئيس جامعة دمشق مع الكوادر المعنية في الجامعة خطوات التعاون لترميم المباني الأثرية التي هدمت في مدينة معلولا سواء على مستوى المباني السكنية أو المباني التاريخية والأثرية.

وقال المهندس مخلوف عقب اللقاء الذي ضم كوادر من كلية الهندسة المعمارية ومديرية الآثار والمتاحف وطلاب ماجستير تأهيل وترميم المباني الأثرية في بيت فخري البارودي الأثري.. نحن بصدد التعاون مع جامعة دمشق للاستفادة من الخبرات الوطنية في ترميم واعادة تأهيل مدينة معلولا التاريخية حتى تعود المدينة الى رونقها التاريخي الأصيل من خلال ترميم الواجهات وتدعيم الصخرة الموجودة فوق دير مار تقلا اضافة الى تأهيل البنى التحتية وإطلاق مشروع اقراض لمساعدة القاطنين في معلولا لترميم بيوتهم بما يتلاءم مع مشروع ترميم الواجهات.

وأوضح المحافظ أن مشروع تأهيل وترميم مدينة معلولا كان مخططا له قبل تصاعد الأحداث مؤخراً خاصة بعد ما تعرضت له المدينة التاريخية من إرهاب ودمار منوها بالتعاون مع جامعة دمشق لتقييم الدراسة السابقة وتطويرها حتى تصبح جاهزة وقابلة للتطبيق وفق الأسس العالمية المعمول بها للترميم واعادة تأهيل المدن الأثرية والتاريخية.

وأشار مخلوف إلى أن المحافظة تخطط للاعتماد على جامعة دمشق بوضع الحلول الفنية لترميم المنازل المتضررة في معلولا إنشائيا بما يتلاءم مع الإرث الحضاري والتاريخي للمدينة والاشراف على تنفيذ الاعمال في هذا المجال مؤكدا أن مشروع الترميم وإعادة التأهيل مهم جداً وهو عمل حضاري وتاريخي وعلمي وأثري بحاجة لبرنامج زمني دقيق لتنتهي الاعمال بشكل سريع وتتم إتاحة المجال لكل متضرر أن يعود الى منزله بأسرع وقت ممكن خصوصاً أن الحكومة تقوم بالتعويض على المتضررين وفق آلية معتمدة.

وأكد المحافظ أن كل ما يتم العمل عليه من أجل إعادة تأهيل مدينة معلولا يجب ان يتكامل الى ان نصل الى مدينة تاريخية أثرية حضارية يعيش أهلها آمنين في هذا الوطن العزيز خصوصا بعد ان لمسنا تباشير النصر على أيادي بواسل جيشنا.

بدوره قال المارديني.. إن زيارة محافظ ريف دمشق لبيت فخري البارودي واطلاعه مبدئيا على الدراسة الخاصة بترميم المباني الأثرية التي هدمت في مدينة معلولا سواء على مستوى المباني السكنية او المباني التاريخية يعتبر بداية تعاون بيننا مبيناً أن هذه الدراسة جيدة جدا وفيها تعاون كامل بين عدة جهات وسيتم تنفيذها بأقرب وقت ممكن لتعود معلولا الى ألقها بما يتوافق مع مكانتها التاريخية.


أضاف.. أن ماجستير تأهيل ترميم المباني الأثرية المعروف بـ شايو هو من اهم برامج الماجستير التي تربط الجامعة بالمجتمع حيث تعمل كلية الهندسة المعمارية وجامعة دمشق بكل عناية لخدمة قضايا المجتمع مشيرا إلى التعاون القائم مع محاضرين متطوعين من فرنسا يأتون في هذه الظروف الصعبة ليقدموا ما لديهم للطلاب.

ورأى المارديني أن دخول جامعة دمشق على خط الترميم لمدينة معلولا يثبت ان الخبرات الموجودة في كلية الهندسة المعمارية وفي ماجستير التأهيل والترميم هي خبرات وطنية تتحلى بسوية عالية نفخر بها وهي موزعة على كل المحافظات السورية.

وتمنى المارديني ان تتوسع قطاعات العمل لتشمل جميع المدن التي نالت منها يد الغدر والعدوان ودمرتها ليعود كل شيء في سورية لسابق عهده ويعود الأمن والأمان.

كما اطلع مخلوف والمارديني على مشاريع الطلاب في توثيق المدن الأثرية في عدة مناطق سورية وعلى صفوف ماجستير التأهيل وعلى المكتبة التي تحتوي على أكثر من ألفي كتاب متخصص بترميم المباني الأثرية وهي ذات قيمة عالية تم تزويد المركز بها كما اطلعا على مشروع الممر الأخضر باستخدام 50 دراجة هوائية في تنقل طلاب وكوادر جامعة دمشق في حرم الجامعة بالتعاون بين الجامعة وبنك البركة.




  عدد المشاهدات: 1553

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: