الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

اليونيسكو: مدينة تدمر احتفظت بقسم كبير من آثارها وأصالتها رغم الأضرار التي ألحقها بها إرهابيو “داعش”
April 27, 2016 15:47

اليونيسكو: مدينة تدمر احتفظت بقسم كبير من آثارها وأصالتها رغم الأضرار التي ألحقها بها إرهابيو “داعش”

كل الأخبار / باريس- سانا

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” أن مدينة تدمر التاريخية “تحافظ إلى حد كبير على آثارها وأصالتها” رغم الأضرار الجسيمة التي ألحقها بها إرهابيو تنظيم “داعش”.

واعتبرت المنظمة في بيان لها اليوم أصدرته بعد زيارة وفد خبراء منها برئاسة مديرة مركز التراث العالمي بالمنظمة مشتيلد روسلر إلى مدينة تدمر كما نقلت “فرانس برس” أنه رغم تدمير إرهابيي “داعش” لقسم كبير من المواقع الرمزية يحتفظ موقع تدمر الأثري إلى حد كبير بآثاره وأصالته مشيرة إلى أن “القسم الأكبر من التماثيل الكبيرة والنواويس والمنحوتات التي تعذر وضعها في مكان آمن قد ألحقت بها تشوهات وقطعت رؤوسها ولايزال القسم الأكبر من قطعها متناثرا على الأرض”.

وأكدت المنظمة “أن اليونيسكو ستعمل مع جميع الشركاء لاتخاذ تدابير الحماية الضرورية وأن هذه الخلاصات أولية وقد أجريت غداة مهمة تقنية من أجل تقييم سريع لموقع تدمر الأثري العالمي”.

وكان وزير الثقافة عصام خليل أعلن عقب اجتماعه بوفد المنظمة الأممية في دمشق أمس أن العمل جار حاليا بالتنسيق مع “اليونيسكو” على رصد وتقييم الأضرار التى ألحقها الارهابيون بمدينة تدمر العظيمة قبل أن يقوم الجيش العربي السوري بتحريرها من دنس الإرهاب تمهيدا لوضع خطة عمل متكاملة بالتنسيق مع المنظمة الدولية لإعادة ترميم تدمر منوها برغبة مسؤولي “اليونيسكو” بتقديم كل عون ممكن ماديا وتقنيا لاعادة ترميم آثارها.

وأوضح البيان أن الوفد الذي زار سورية من 24 إلى 26 الشهر الجاري حدد التدابير العاجلة لتأمين موقع الآثار في تدمر وتوثيقها وحمايتها وترميمها عندما يصبح ذلك ممكنا علما أن هذا العمل لاختيار وتوثيق قطع المنحوتات قد بدأ مشيرا إلى أن لجنة التراث العالمي ستقدم تقريرا كاملا في دورتها الأربعين التي تعقد في اسطنبول في تموز المقبل من أجل إصدار توصيات حول تدابير الحماية التي يتعين اتخاذها كما سترسل “اليونيسكو” قريبا بعثة دولية من الخبراء لإجراء عملية تدقيق أكثر تفصيلا لوضع مختلف مواقع التراث السوري ومنها تدمر.

ومن المقرر أن تشهد مدينة برلين مؤتمرا دوليا للخبراء خلال الفترة بين 2 و3 حزيران المقبل حول الحفاظ على مواقع التراث السوري.

وكانت وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الوطني قضت في 27 آذار الماضي على آخر تجمعات إرهابيي تنظيم “داعش” في مدينة تدمر ودمرت آخر أوكارهم فيها وأعادت الأمن والاستقرار إلى المدينة العظيمة.

يذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رحب بقرار المجلس التنفيذي لمنظمة “اليونيسكو” مؤخرا بشأن دورها فى ضمان حماية الآثار فى سورية والحفاظ عليها بناء على مبادرة من روسيا. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: