الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

زرع القيم الأخلاقية في حياة الأطفال ضمن سلسلة اقرأ وامرح التربوية
July 28, 2017 06:55

زرع القيم الأخلاقية في حياة الأطفال ضمن سلسلة اقرأ وامرح التربوية

كل الأخبار / سانا

تضمنت المجموعة الثانية من سلسلة اقرأ وامرح التربوية والتعليمية الموجهة للأطفال للكاتبة رنيم حافظ ثمانية كتيبات تناولت سبل زرع القيم الأخلاقية في حياة أطفالنا عبر توجيه نصائح بسيطة مدعومة بالصور وبالشرح.

وحمل الكتاب الأول بعنوان كيف أتحكم بغضبي أفكارا بنيوية تعمل على بناء شخصية الطفل بشكل نفسي يسهم في تقويتها وتدريبها فطرحت فكرة الحذر والتفكير قبل التصرف وكيفية مواجهة غضب الآخرين وعدم استخدام العنف والاعتراف بالخطأ امام الاهل وسواهم والتحكم بالذات وضبط النفس وصولا إلى تدوين الأفكار لتكون حافزا على الفائدة بالمستقبل.

أما الكتاب الثاني بعنوان كيف أتحمل المسؤولية فيذهب إلى إقناع الطفل بمساعدة الأهل في ترتيب غرفته والحذر من الاخطاء في السلوكيات المتبعة في البيت وفي المدرسة ومساعدة الاصدقاء والاقارب والتعامل بلطف وتحمل المسؤولية.

أما الكتاب الثالث بعنوان “كيف أتعامل مع الغرور” فيدعو الطفل إلى تجنب التفكير بالنفس حتى لا يصاب بالغرور وعدم التفاخر بالذات أمام الآخرين والاعتراف بجميل الاخرين والإنصات إليهم.

وجاء الكتاب الرابع بعنوان كيف أتعامل مع الغيرة مؤكدا على زرع ظاهرة محبة الاخوة والاصدقاء والقيام بمدح من يقدم لنا أي معروف وعدم الغيرة عندما يحصل الاخ او الصديق على ميزة جميلة والتأكيد على المنافسة الإيجابية واحترام نجاح الآخرين.

على حين جاء في الكتاب الخامس كيف أكون شجاعا ما يشجع على قول الحقيقة والشجاعة التي هي أساس تحمل المسؤولية والاستمرار بالبناء والنجاح وتجنب الخوف والثقة بالنفس ونبذ الخجل وطرح الاسئلة في الوقت المناسب.

ويطرح الكتاب السادس كيف أكون صادقا ضرورة الاعتراف بارتكاب الخطأ واحترام الكبار وقول الحقيقة وتجنب إيذاء الصغار واجتناب الغش في الامتحان أو تناول الطعام سرا والحديث مع الوالدين بأدب.

وفي كتاب كيف أطور نفسي دعوة للصدق والأمانة وتجنب العبوس والتوتر وضرورة التصرف بود ومحبة وإلقاء السلام والمبادرة وعرض المساعدة.

وفي الكتاب الثامن كيف أتواصل مع الكبار تأكيد على تنمية الاحساس والرغبة في محبة الطفل لحديث الكبار وطرح الأسئلة التي يستفاد منها وتفهم حاجات الكبار وضرورة مناقشة الكبار للصغار واهمية المجالسة بينهما وكيفية التحدث المهذب.

يذكر أن المجموعة هي من إصدار دار الحافظ للطباعة والنشر والتوزيع.

محمد خالد الخضر -ميس العاني 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: