الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

سوريون يحيلون الحديد إلى قطع فنية
May 21, 2018 14:23

سوريون يحيلون الحديد إلى قطع فنية

كل الأخبار/ ريف دمشق-سانا

ظافر طربوش وماهر جورية حرفيان من مدينة النبك يصنعان قطعا فنية من الحديد بأدوات ومكنات بسيطة.

أثاث المنازل والمكاتب بمختلف أصنافها وأشكالها والأبواب المزخرفة بحرفية عالية وغيرها من القطع الفنية تشكل مجال عمل الحرفيين وكل ذلك في ورشتين صغيرتين لا تلفتان النظر لأول وهلة.

سانا زارت الورشتين اللتين تنتشر فيهما القطع الحديدية وأجهزة تقطيع الحديد وفرن للصهر وأدوات البخ والدهان وغيرها لتسليط الضوء على هذا النوع من الصناعات المهمة.

الحرفي جورية لفت إلى أنه تعلم هذه الصنعة من أبيه وحاليا تم تطويرها وتحديثها عبر تصنيع الملاحم والمكابس وتصميم أشكال ورسومات جديدة يتم نقشها على الحديد مشيرا إلى ان هناك قطعا تنتهي بيوم واحد واخرى تحتاج إلى أسبوع.

وبين جورية أن الحديد يمر بمراحل عدة قبل تطبيقه مثل الدرفلة لزخرفته بأشكال عدة من الخيط العربي والهلالات والفرزاتشي والقص والتمشيط واللف وبعد التطبيق تذهب القطعة للبخ الحراري لافتا إلى أنه هو الذي يصنع المكنة التي يعالج بها الحديد ويجري عليها التعديل اللازم حسب ما يريد.

بدوره الحرفي طربوش بين أن هناك اقبالا على ابواب وشبابيك ودرابزون الحديد كونها اقوى من الخشب وارخص منه ولا تتأثر بالحرارة والرطوبة وتضفي جمالا على المنزل لافتا إلى أن الزبون يختار التصميم الذي يريده والحداد يقوم بتنفيذه بدقة متناهية.

يوما بعد يوم تثبت الحرف السورية قابليتها للتطور والنمو لتشكل إضافة مهمة لاقتصاد البلاد وباتت جزءاً من الثقافة الجمالية الشرقية.

سفيرة اسماعيل

 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: