آخر الأخبار
ضمن فعاليات معرض هايتك.. إطلاق المكتب الاقليمي للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية في سورية   بوسط العاصمة .. حاكم مصرف سورية المركزي يفتتح فرعاً جديداً لبنك سورية الدولي الإسلامي في “مجمع يلبغا”   طلبة الإعلام السوريون الموجودون في الإمارات يزورون نادي دبي للصحافة وتلفزيون الشرق   تأهيل شبكة مياه الشرب في منطقة خان شيخون بريف إدلب المحرر   وول ستريت جورنال: مصانع أوروبية أغلقت أبوابها بعد تخليها عن إمدادات الطاقة الروسية   بعد توقفها 10 سنوات… محطة أبحاث أكساد في دير الزور تحقق إنتاجية قمح عالية   ما هو الهدف من مشروع التأمين الزراعي على الزراعات المحمية؟   محادثات سورية – روسية حول تعزيز التعاون البحري بين البلدين    الاجتماع الرابع لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين يواصل أعماله في دمشق   265 شركة محلية وعربية وأجنبية كانت حاضرة في المعرض الدولي للبناء “بيلدكس 2022” والذي افتتح أعماله على أرض مدينة المعارض بدمشق.   
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

شاعرة سورية في معرض القاهرة الدولي للكتاب
January 26, 2022 16:49

شاعرة سورية في معرض القاهرة الدولي للكتاب
" الأنثى والمحتال " . أول ديوان يصُدر لـ «فلك الشام» بمعرض الكتاب
أصّرت الشاعرة فلك الشام أن يكون ديوانها الأول «الأنثى والمحتال» مليء بالمعارك الشعرية بين الأنوثة والذكورة، كما تستريح في بعض صفحاته بهدنة مع الرجولة الراقية، في تدفق موسيقي لا ينقطع بنفس أنثوي دمشقي له هويته الشامية.
وأوضحت «الشام»، أن اختيارها عنوانًا مثيرًا للجدل لديوانها، لم يأت لمحاولة لفت النظر بل لأسباب موضوعية وفنية تتمثل في الإجابة عن تساؤلات من نوعية: كيف سنفهم تواجد تلك الأنثى مع «محتال» وما صورة هذا الاحتيال الذي يمارسه الرجل في قصائدها؟.
ترى «فلك» أن قصائدها تأتي بمثابة محاولة للدفاع عن الأنثى العربية من حدود نجد إلى تطوان ومن حدود الذاكرة حتى أطراف النسيان، في تنوع ملحوظ لفيض الشعور بين التحدي والرفض وبين التسامح والانتقام. فكانت لها شخصيتها الواضحة المعالم من خلال مفرداتها وصورها.
وتشير إلى أنها حاولت ترك بصمتها الواضحة من خلال المفردات والصور باستخدام أبسط الأدوات على أمل أن تحفر عميقاً في أرض الشعر لتهدي القارئ هذا النهر المتدفق من الأحاسيس المرهفة.
يذكر أن فلك الأسد أو «فلك الشام»، شاعرة سورية حائزة على شهادة الدكتوراه في اللغة العربية وعلى ماجستير مهني بقضايا المرأة العربية دولياً واقليمياً، لها عدة قصائد ومقالات منشورة في عدد من المجلات والجرائد العربية.

الديوان يتم إطلاقه وتوقيعه من جانب الشاعرة في لقاء يضمها مع جمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب وذلك يوم الخميس 3 فبراير الساعة الرابعة عصرا ضمن فعاليات المعرض بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: