آخر الأخبار
 الصفحة الرئيسية   أخبار اليوم  

مشهداني : 55 شركة محلية ودولية في معرض (آغرو سيريا 2024)
August 07, 2024 07:20

 مشهداني : 55 شركة محلية ودولية في معرض (آغرو سيريا 2024)

كل الأخبار – مالك شعبان

مساء الأربعاء 2024-07-24 و بمشاركة 55 شركة محلية ودولية انطلقت فعاليات معرض سورية الدولي للمكننة الزراعية ومستلزماتها (آغرو سيريا 2024) بدورته الثانية و لمدة أربعة أيام

و المعرض من تنظيم مجموعة مشهداني الدولية للمعارض ورعاية وزارة الزراعة و الإصلاح الزراعي  وذلك على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق.

حضر افتتاح المعرض عدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية ومدير عام “أكساد” ونقيب المهندسين الزراعيين وعدد من المديرين المركزيين في وزارة الزراعة.

وشهد المعرض مشاركة شركات محلية ودولية متخصصة بالإنتاج الزراعي وتجهيز المعدات والصناعات الزراعية من الجرارات ومولدات الكهرباء وأنابيب الري والأدوية الزراعية والزيوت المعدنية وأصناف زراعية مطورة تناسب الظروف المناخية السائدة.

وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا وفي تصريح للصحفيين عقب جولة على أجنحة المعرض أكد أهمية الانتقال من المعارض العامة إلى المعارض المتخصصة في مجال المكننة الزراعية وتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي باعتبار المكننة الزراعية أهم مستلزماته لكونها تسهم في تطوير الإنتاج وتحسينه, ولفت الوزير قطنا إلى أنه تم تعديل 17 قانوناً في المجال الزراعي لتطوير هذا القطاع , مشيراً إلى أهمية تطوير المعرض خلال السنوات القادمة وخاصة مع ما نشهده من إدخال تقنيات ري حديثة أكثر إضافة لمكملاتها من مضخات وطاقات متجددة وجرارات وملحقاتها واعتماد التقانات الحديثة للانتقال من الزراعة التقليدية إلى الزراعة الحديثة لزيادة الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي.

رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية محمد كشتو اعتبر أن المعرض فرصة لكل المهتمين وللحوار والتلاقي بين المنتجين وعرض كل ما هو جديد على المستهلكين من مستثمرين ومزارعين وعاملين في القطاع الزراعي لافتاً إلى أهمية المكننة الزراعية في خفض تكاليف الإنتاج وتوفير المنتجات.

خلف مشهداني مدير عام مجموعة مشهداني الدولية للمعارض بيّن في تصريح لموقع ريبلد سيريا التشيكي  إن المعرض يشهد هذا العام مشاركة خمس دول هي سورية وروسيا والصين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان تمثلها 55 شركة متخصصة بالمكننة الزراعية ومستلزمات الإنتاج الزراعي و أضاف نحن بهذا المعرض الذي رافقه عدة ندوات تلفزيونية  و قاعات اجتماعات و B2B  مخصصة للاجتماعات الخاصة بين الزوار و المشاركين بهذا المعرض و حاولت مجموعة مشهداني تقديم كل التسهيلات الممكنة لجميع الزوار الراغبين بزيارة هذا المعرض من خلال بولمانات خاصة بالتنسيق مع غرف الزراعة في المحافظات لزيارة المعرض و العودة بنفس اليوم بعد انتهاء الزيارة

 و أضاف : من خلال منصتكم الإعلامية الكريمة  و في أجواء الانفتاح على الاتحاد الأوربي التي تشهدها سورية حاليا ندعو جميع الشركات و رجال الأعمال الأوربيين للعودة إلى سورية لاستكمال مشاريعهم التي بدأوها قبل الحرب أو البدء بمشاريع جديدة كما ندعوهم للمشاركة معنا بمعارضنا القادمة و سيجدون لدينا كل التسهيلات الممكنة .

الدكتور أحمد دياب مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة وفي تصريح لوسائل الإعلام أشار إلى أن الأهمية الاقتصادية لهذا المعرض تنبع من كونه يضم مختلف مستلزمات الفلاحين والمزارعين وتقانة حديثة عالية المستوى، ما يسهم في تخفيض تكاليف العمل عند استخدامها وبالتالي ضمان تحقيق ربح للفلاح واستدامة عملية الإنتاج الزراعي.

الدكتور محمد النصري مدير إدارة الثروة الحيوانية في المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” بيّن أن المركز يشارك بفضاء خاص بالإبل الذي يعد حيوان الماضي والحاضر والمستقبل وله دور اقتصادي بتوفير المواد الغذائية من الحليب والألبان والمواد الثانوية كالجلد والوبر وفي المجال السياحي والاجتماعي والثقافي، و أكساد لها دور كبير في تطوير قطاع الإبل والحفاظ عليه في الدول العربية وتقوم بالدراسات والأبحاث ونشرها في هذا المجال كما أنها من المؤسسين الرئيسيين لشبكة الإبل الدولية.

وبيّن المهندس بدر يوسف صاحب مركز عسل صافيتا الطبيعي أنه قدم للمشاركة في المعرض بأنواع مختلفة من العسل الطبيعي مثل الشوكيات وحبة البركة والسنديان والحمضيات والجبلي و الكينا لافتاً إلى أهمية منح علامة الجودة أو الآيزو وضبط جودة العسل المعروض في الأسواق المغذى أو المغشوش والذي يؤثر سلباً على العسل الطبيعي وسمعة العسل السوري كله.

و قد أكد المشاركون في معرض “آغرو سيريا 2024” أهمية وجود مجموعة من المكننة والآلات الحديثة، إضافة إلى مستلزمات عمل زراعي وتقانة حديثة عالية المستوى تسهم في زيادة الإنتاج الزراعي وتخفض نفقاته.

نبراس حيدر من مؤسسة منتجات زراعية بين أنه يشارك للمرة الثانية في المعرض بمنتج جديد وهو مُخصب ومبيد بآن واحد يتميز بأنه لا يترك أثراً متبقياً على النبات وهو معتمد في أوروبا ويحقق عائداً للاقتصاد الوطني، مضيفاً: إن المعرض فرصة لحل المشكلات التي تعترض العمل عبر التواصل مباشرة  مع الجهات المعنية.

المهندس الزراعي ماهر إبراهيم وكيل أسمدة مابكو الإماراتية قال بتصريح لموقع إعادة إعمار سورية التشيكي :  

مركزنا الرئيسي بطرطوس والأصناف التي نتاجر بها كلها استيراد من أسمدة مابكو الإماراتية واستخداماتها بالسوق المحلية للزراعات المحمية ( البيوت البلاستيكية ) و غير المحمية .

ميزاتها الفنية ( خالية من الصوديوم و الكلوريد و المعادن الثقيلة و درجة PH منخفض) مما يسهل امتصاصها من النبات

خاماتها أوربية أما بالنسبة للخلط و التعبئة و التغليف فيتم بالإمارات    فتعطينا جودة أوربية بسعر منخفض .

و هدفنا المشاركة بمعرض أغروسيريا تعريف  التجار السوريين على أسمدة مابكو الإماراتية بشكل أفضل و نتعرف على التجار السوريين و منتجاتهم

المهندس فادي أبو ركبة مدير فرع المنطقة الجنوبية بشركة السفير الزراعية قال بتصريح لموقع إعادة إعمار سورية التشيكي : 

شركة السفير الزراعية شركة رائدة على مستوى الجمهورية العربية السورية و تقوم باستيراد مخصبات زراعية و أسمدة زراعية و بذور الخضار الهجينة  الأسمدة من وكالات أوربية  و البذورات الهجينة  من شركات أجنبية وتايلندية

نعاني من عقبات الشحن البحري بسبب العقبات المفروضة على سورية فنضطر أحيانا للشحن لدول وسيطة أو بالشحن الجوي  من أجل السرعة ( كما تعرف هناك مواعيد للزراعة لا يمكن تجاوزها ) مما يؤدي لارتفاع الأسعار قليلا بسبب تكاليف الشحن الجوي 

مقرنا الرئيس باللاذقية و لدينا فروع بالمحافظات و لدينا مراكز تجارب بكافة فروعنا ( نقوم بالتجارب على الأصناف المستوردة  ) و التي تثبت جدواها و مناسبتها للزراعة في المناطق السورية تعتمد كأصناف تجارية  و نقوم بتوزيعها

نحن نتاجر بكل أنواع بذور الخضار و في موسم 2024 في سورية كان لدينا شح بالذرة العلفية( أحد مصادر الأعلاف للثروة الحيوانية )  فأدخلنا صنف أسباني من شركة ( يوروغاردن) و غطينا قسم كبير من احتياج المربين للذرة العلفية و زراعة هذه الأصناف لدينا تخفف من الأسعار و تنعكس على المستهلك .

الدكتور فواز حلبي صاحب منشأة للصناعات البلاستيكية قال شركتنا مختصة بصناعة أنابيب الري بالتنقيط والري الحديث والغاطسات بشكل عام و أضاف, إن هذه المشاركة الثانية له في المعرض الذي يعد فرصة للتعريف بآخر التقنيات الحديثة والجديدة في المكننة الزراعية بعد انقطاع لسنوات عن التطورات في هذا القطاع، معرباً عن أمله بمشاركة عدد أكبر من الشركات في الدورات القادمة، لأن ذلك يزيد المنافسة فيما بينها ويسهم بزيادة الإنتاج وتطويره.

تشارك شركة M.T.G المتخصصة بصناعة المعدات الزراعية والصناعية كراع رئيسي في معرض أغروسيريا ٢٠٢٤

ديمة طراف المدير الإداري للشركة قالت : إن الشركة الصينية مختصة بصناعة المعدات الزراعية والصناعية من خلال مجموعة وفريق متكامل منافس بجودة عالية بالمواد المصنّعة والأسعار ويعمل على توفير الجهد والوقت .

بالنسبة للقسم الزراعي نحن نختص بالمعدات الزراعية كالجررات والمرشات الزراعية و العزاقات و المقصات وصهاريج للمياه وجميع مستلزماتها وكل ما يخص العدة الزراعية للمزارع .

وبحسب طراف يضم القسم الصناعي مولدات ومضخات كبيرة إضافة لمجموعة منتجات بجودة عالية جدا من خلال مجموعة متخصصة بأدق التفاصيل .

وتابعت طراف : تقع الشركة الام MTG في الصين ونحن هنا وكلاء للشركة والمركز الرئيسي للشركة في سورية يقع في محافظة اللاذقية ولدينا عدة فروع موزعين في أكثر من محافظة ونسعى لكي يكون لدينا وكلاء في جميع المحافظات السورية كما انه لدينا وكلاء خارج القطر .

بقي أن نقول بأن المعارض بشكل عام و المعارض التخصصية بشكل خاص هي خطوة بالاتجاه الصحيح للانطلاق نحو مستقبل جديد للزراعة السورية بعد الحرب و مساهمة كبيرة في رحلة إعادة إعمار سورية .   



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: