الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   اقتصاد  

وزارة النفط السورية تسعى لإنشاء مصاف نفطية جديدة بسعات صغيرة
November 29, 2013 13:10

كل الأخبار - سانا  :
أوضح وزير النفط سليمان العباس، أنه تم إغلاق الإعلان عن إنشاء مصاف نفطية جديدة بسعات صغيرة يوم أمس الأول، حيث تلقت الوزارة العروض من شركتين في حين طلبت شركات أخرى تمديد فترة الإعلان.
ولفت وفقا لوكالة الأنباء الرسمية "سانا"، إلى أن إنتاج النفط انخفض من 385 ألف برميل يوميا قبل الأزمة إلى نحو 15 ألف برميل يوميا في الوقت الراهن، وذلك جراء الاعتداءات على الحقول والمصافي وخطوط نقل المشتقات النفطية، إضافة إلى تدني إنتاج الغاز من 29 مليون متر مكعب يوميا إلى 16 مليون متر مكعب يوميا.

وأوضح الوزير العباس أن الوزارة وقعت عقودا لحماية خطوط نقل المشتقات النفطية مع المجتمع الأهلي، ويجري العمل على تقييمها بشكل دوري، وأن تغطية عجز المشتقات النفطية في السوق المحلية يتم باستجرار ثلاث ناقلات نفط خام شهريا عن طريق الخط المصرفي الائتماني مع إيران.

وأشار إلى أن مراقبة أسعار هذه المواد في محطات الوقود، هي من صلاحيات "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك".

وبين أنه تم إرسال ما يزيد على 32 مليون ليتر من مادة المازوت و13 مليون ليتر بنزين ونصف مليون إسطوانة غاز إلى محافظة حلب بعد فتح طريق خناصر، وأن توزيع هذه المشتقات هو من صلاحية لجنة المحروقات التي يرأسها المحافظ.

وأشار الوزير العباس إلى أن الوزارة قامت بدعوة عدد من الشركات الروسية والصينية للتنقيب عن المشتقات النفطية في مياه البحر، حيث تم التوصل إلى صيغة عقدية مقبولة فنيا وتجاريا مع إحدى الشركات، على أن يوقع العقد خلال الأسابيع القادمة.

وناقشت لجنة الموازنة والحسابات في "مجلس الشعب" أمس الموازنة الاستثمارية لـ"وزارة النفط والثروة المعدنية" والبالغة 13.164 مليار ليرة.

وكانت "وزارة النفط" أوضحت مؤخرا، أنها قامت بالإعلان عن إنشاء مصفاة لتكرير النفط على نظام الاستثمار "البي او تي"، وتعمل على الخام السوري الثقيل باستطاعة 25000 برميل في اليوم بمحافظة الرقة، بعد أن تم اختيار الموقع المناسب لها في منطقة هنيدي، وفي حال نجاح هذا المشروع يمكن أن يتم تعميمه على بعض المحافظات الأخرى.



  عدد المشاهدات: 1477

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: