الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   اقتصاد  

أخيرا....زيت الزيتون السوري ينتزع البصمة العالمية ...
December 02, 2013 14:25

 أخيرا....زيت الزيتون السوري ينتزع البصمة العالمية ...



كل الأخبار - سيرياستيبس

زيت الزيتون السوري يحصل على معيار جودة عالمية تؤهله لدخول أسواق العالم
 
وافق مجلس الزيتون العالمي على اعتبار مشكلة ارتفاع قيمة delta-7-stigmastenol في زيت الزيتون السوري بأنها معيار جودة ستؤهل المنتج لدخول أسواق العالم الخارجية.
وتعتبر القيمة المذكورة كتلة واحدة تصف جودة هذه المادة وهي بمثابة شذوذ عن المواصفة العالمية وهو معيار جودة وليس معيار للغش بعد ملاءمتها مع المواصفات الأخرى.
الموافقة كشف عنها نائب رئيس مجلس الزيتون السوري إياد بيتنجانة خلال اجتماع المجلس الأخير الذي عقد في إسبانيا.
الجدير ذكره أن زيت الزيتون السوري عانى في الآونة الأخيرة عالميا ًمن مشاكل الشذوذ عن المواصفات متمثلة بارتفاع قيمة مركب Delta-7-Stigmastenol لتصل إلى 0.9% وهو أحد الستيرولات التي اعتمدها مجلس الزيتون العالمي بتركيز أقصى 0.5% كمؤشر لغش زيت الزيتون بزيوت نباتية أخرى يرتفع فيها نسبة هذا المركب.
ويعد هذا الإنجاز نجاحا ً كبيرا ً ستظهر نتائجه تدريجيا ً على عدد كبير من العاملين في هذا القطاع وبالتالي على اقتصاد البلد وهو ثمرة جهود جبارة تم الوصول إليها من خلال التعاون والتنسيق المستمرين مع خبراء وفنيين من عدة دول وخاصة منها ايطاليا والأرجنتين واستراليا وتونس والتي يعاني زيت الزيتون فيها من مشاكل مشابهة.
سيرياستيبس
-------------------------------

 
معاصر الريف بدأت بالطحن.. فتراجعت أسعاره 30%...سعادات: انخفاض سعر تنكة زيت الزيتون إلى 9 آلاف ليرة
بلغت التقديرات الأولية لإنتاج الزيتون للموسم الحالي في محافظة ريف دمشق 49 ألف طن من ثمار الزيتون في حين وصل الإنتاج خلال العام الماضي 47 ألف طن أي بزيادة 2000 طن على العام الماضي ويعود ذلك إلى استخدام التقنيات الزراعية لهذا المنتج واهتمام المزارعين بهذه الزراعة.
المهندس علي سعادات مدير زراعة دمشق وريفها قال في تصريح : يعتمد بعض المزارعين في المحافظة على زراعة أشجار الزيتون بعلاً والبعض الآخر سقاية والمساحة المزروعة حسب آخر تقدير تبلغ نحو 19 ألف هكتار بمعدل إنتاج 49 ألف طن للموسم الحالي، أما المساحة المزروعة سقاية فتبلغ 8 آلاف هكتار بمعدل 20 ألف طن والباقي مساحات بعلية بمعدل 29 ألف طن. ‏
وبين مدير الزراعة أن أسعار زيت الزيتون انخفضت بمعدل 30% مقارنة مع الأسابيع الماضية والسبب يعود إلى بدء عمل معاصر الزيتون وبيع التنكة ذات 16 ليتراً بحوالي 9 آلاف ليرة بدلا من 13 ألف ليرة ومن الممكن أن تشهد انخفاضاً إضافياً مع الأيام القليلة القادمة مبيناً أن العدد الكلي لمعاصر زيت الزيتون بريف دمشق بلغ 23 معصرة منتشرة في مناطق المحافظة أكثر من 8 معاصر خارج الخدمة لافتاً إلى أن الزيت المنتج بشكل عام يتميز بمواصفات عالية الجودة نظراً لخلو الثمار من الإصابات بالآفات والحشرات.
وتشكل زراعة الزيتون بريف دمشق 8% من إجمالي المساحة المزروعة وتتوزع زراعته بشكل رئيس المروي منها دوما- الكسوة - القطيفة- التل- داريا وذلك حسب ترتيب الأكثر إنتاجاً والأراضي البعل تتركز في قطنا- التل- الزبداني- القطيفة حيث تتميز زراعة الزيتون بريف دمشق لكونها تعتمد أصنافاً وراثية موثوقة وتعتمد في الزراعة على أساليب المكافحة الحيوية وزيادة الوعي لدى المزارعين والخبرة الفنية في مسألة خدمة شجرة الزيتون إضافة إلى الدور الذي تقوم به الهيئات العلمية الزراعية من دراسات وأبحاث وأيام حقلية لخدمة المحصول وتنظيم الندوات الإرشادية والمحاضرات في مجال زراعة الزيتون.





  عدد المشاهدات: 1560

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: