الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   اقتصاد  

الوزير اسماعيل اسماعيل في مقولتين هامتين للشعب السوري : إيرادات الدولة ما زالت جيدة ... و الدولار سينخفض أكثر أمام الليرة ؟
December 05, 2013 14:11

الوزير اسماعيل اسماعيل في مقولتين هامتين للشعب السوري : إيرادات الدولة ما زالت جيدة ... و الدولار سينخفض أكثر أمام الليرة ؟

 
كل الأخبـــار - سيريا ستيبس   

أشار وزير المالية الدكتور اسماعيل اسماعيل في معرض إجابته على أسئلة واستفسارات أعضاء مجلس الشعب إلى أن موازنة الدولة لعام 2014 انطلقت من الإمكانيات المتاحة باتجاه الضروريات وأن هيئة التخطيط والتعاون الدولي هي الجهة المعنية بوضع خطط الدولة الاستثمارية وليست وزارة المالية.
وأوضح وزير المالية أن تحويل تبعية المصارف إلى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لا يعني أن الوزارة تستطيع وضع سياسات عمل لهذه المصارف لأن مجلس النقد والتسليف هو الجهة المعنية برسم السياسات النقدية مشيرا إلى أن المجلس يضم في عضويته معاونا لوزير الاقتصاد ومعاونا لوزير المالية.
وأشار الوزير اسماعيل إلى أن مشروع قانون الموازنة لعام 2014 قدم تحليلا واقعيا للواقع الراهن كانخفاض نسبة الإيرادات مثلا وتعثر القروض رغم أنه لم يتضمن مؤشرات حول الوضع الاقتصادي الحالي لأن ذلك لا يدخل في صلب عمل وزارة المالية وإنما من اختصاص وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية وهيئة التخطيط والتعاون الدولي.
وبين وزير المالية أن الموازنة الاستثمارية للدولة لعام 2014 بلغت نسبة 27 بالمئة من إجمالي الموازنة وهي أعلى من الموازنة الاستثمارية للعام 2013 والتي بلغت نحو 19 بالمئة مشيرا إلى أن الحكومة ستعمل في موازنة العام القادم على تشجيع العمليات الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة في المناطق الآمنة.
وأكد الوزير اسماعيل أنه رغم الظروف الصعبة التي تمر بها سورية فإن الإيرادات لا تزال بمستوى جيد وهذا يعود إلى تنوع موارد الاقتصاد السوري إضافة إلى تخفيض الإنفاق بنسبة تتراوح بين 15 و20 بالمئة مشيرا إلى أن سعر صرف الدولار سيتراجع أمام الليرة السورية إذا بقيت الأوضاع السياسية والظروف الأمنية على ما هي عليه اليوم.



  عدد المشاهدات: 1539

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: