الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   اقتصاد  

وزير الزراعة: الحكومة تبذل جهودا كبيرة لتخفيف الآثار السلبية على القطاع الزراعي والفلاحين.. وضع محصول القمح جيد جدا
May 12, 2013 11:22


دمشق-سانا
أكد وزير الزارعة والاصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري أن الحكومة تدعم القطاع الزراعي لما له من أهمية كبيرة في الاقتصاد الوطني وتبذل جهودا كبيرة لتخفيف الآثار السلبية عليه وعلى الفلاحين جراء الظروف الراهنة التي تمر بها سورية وتعمل على مساعدتهم والوقوف إلى جانبهم ودعم مستلزمات الإنتاج.
وقال القادري في مقابلة مع التلفزيون العربي السوري أمس: إن وضع محصول القمح جيد جدا من حيث المساحات المزروعة بعلا أو ريا فهو من المحاصيل المهمة والاستراتيجية التي توليها الحكومة اهتماما كبيرا لافتا إلى أن المساحة المزروعة للموسم الحالي بلغت 3ر1 مليون هكتار ومن المخطط أن ينتج منها 6ر3 ملايين طن من القمح.
وأضاف القادري: إن الحكومة عملت على تنفيذ بعض الإجراءات لتأمين إيصال هذا المحصول إلى مرحلة الحصاد وضمان تسويقه بالشكل الأمثل وقامت بتأمين مبلغ 60 مليار ليرة سورية لصرف قيم محصول القمح للفلاحين بأسرع وقت ممكن مبينا أنه تم اعتماد سعر مجز جدا للكيلوغرام حدد بـ 36 ليرة سورية للقمح الطري و37 ليرة للقمح القاسي.
وأشار القادري إلى إن مؤسسة الحبوب تقوم بدفع أجور النقل إذا قام الفلاح بنقل محصوله إلى محافظة دمشق من المحافظات الشرقية ودفع قيمة الإنتاج بالإضافة إلى مكافأة تشجيعية عن كل كليوغرام يقوم بتسليمه.
وقال القادري: إن المجموعات الإرهابية المسلحة استهدفت الفلاحين ومصدر رزقهم في محافظات عدة حيث سرقت محاصيلهم ونهبت الحبوب من بعض الصوامع وقامت ببيعها إلى دول مجاورة مشددا على أهمية دور المجتمع المحلي في المساعدة على تأمين الحماية في المناطق غير الآمنة للحفاظ على قوت الشعب والمحاصيل التي هي ملك للمواطنين.
ولفت القادري إلى أن الوزارة أولت اهتماما كبيرا بالثروة الحيوانية في ظل الظروف الحالية وما تعرضت له من اضرار جراء نهبها من المجموعات الإرهابية التي سرقت هذه الثروة من مراكز البحوث ومحطات الأبقار والمراكز الزراعية المنتشرة في أنحاء القطر وهربتها إلى الخارج موضحا أن الوزارة بصدد إصدار تشريع متكامل خاص بالثروة الحيوانية.
وأوضح وزير الزراعة أنه تم تشكيل لجنة في وزارة الزراعة مع الجهات المعنية للتوصل إلى صيغة لتأجير أراضي أملاك الدولة لإقامة المشاريع الزراعية إن كانت للإنتاج الحيواني أو النباتي وفق شروط معينة تساعد على الاستثمار في الجانب الزراعي.



  عدد المشاهدات: 877

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: