الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   اقتصاد  

مطالب الزيتون السوري : مستلزمات الإنتاج للمزارعين عوضا عن المال
June 04, 2013 01:41



كل الأخبار – سيرياستيبس
أعدت مديرية زراعة طرطوس عدداً من التوصيات الهادفة لتطويرزراعة الزيتون بناء على المناقشات والمحاضرات والملاحظات التي طرحت في ورشة العمل التي أقيمت الأربعاء29-5-2013 حول واقع وآفاق زراعة الزيتون في محافظة طرطوس من حيث زيادة الإنتاج و تحسين النوعية و تخفيض التكاليف، ومن أبرز التوصيات :
 تفعيل دور تحليل التربة وتحليل الأوراق وخفض أجور تحليل العنصر عن طريق الأوراق ليصار إلى تحديد المعادلة السمادية بدقة على مستوى كل منطقة من خلال تشكيل فريق عمل يضم كل من البحوث الزراعية ومديرية الزراعة من مهامه تحليل عينات عشوائية على مستوى كل وحدة إرشادية وإيصال نتائج هذا التحليل إلى المزارعين وحثهم على تطبيق المعادلة السمادية. كما يمكن تعويض مخزون التربة عن طريق إعادة النواتج الثانوية إلى شجرة الزيتون مثل ماء الجفت ومخلفات التقليم عن طريق فرمها بواسطة فرامات خاصة وإعادتها للتربة والتدخل بالرش الورقي في مواعيد محددة وبكميات محددة بالإضافة إلى اعتماد الري التكميلي الذي يخفض بدوره من ظاهرة المعاومة (إنتاج الشجرة يكون مرة كل سنتين).
 تدعيم المخابر الموجودة في المحافظة بأجهزة خاصة لقياس جودة الزيت لأنه لايتوفر حالياً سوى مخبر واحد في مديرية التجارة الداخلية يقوم المهندسون الكيميائيون من خلاله بتحليل نسبة الأسيد والبيروكسيد في زيت الزيتون، وبالتالي يجب وضع جهاز خاص (جهاز بسيط) في كل معصرة يعطي قراءة أولية لكل مزارع لجهة نوع الزيت الذي تم الحصول عليه.
  تبني الأصناف المتحملة لعين الطاووس المحلية (سكري وعيروني) والعالمية (تريليا تركي – فرنتوريد إيطالي) وتقدر عدد أشجار الزيتون المطعمة ب400 شجرة، وهناك بساتين مطعمة بشكل كامل موجودة في صافيتا ولكنها غير متبناة من جهة بحثية. لأن معالجة مرض عين الطاووس يتم من خلال عملية متكاملة تبدأ من الخدمة والتقليم ثم الفلاحة واستخدام المبيدات المتخصصة التي ترش ضمن فترات محددة في الربيع والخريف، وقد لاتساعد الظروف الجوية على تغطية كامل مساحة المنطقة المصابة بالشجرة، وبسبب قلة الطرق الزراعية وعدم توفر الماء في الأراضي الزراعية يحصل تباطؤ في عملية الرش لذلك تكون طريقة التطعيم بالأصناف المتحملة أنجع وأوفر طريقة بالنسبة للمزارع.
 تشكيل فرق خاصة بالتقليم ( خريجو معاهد زراعية و ثانوية زراعية) ويخضعون لدورة تدريبية خاصة بالتقليم ويتم إعطائهم شهادة خبرة وتلقى على عاتقهم مسؤولية تقليم الأشجار بشكل فني في المحافظة، ويمكن توظيف هؤلاء الخريجون بعقود مياومة لمدة ثلاثة أشهر بالتعاون مع اتحاد الفلاحين أو مع النقابات المعنية.
 يجب أن يكون الدعم الزراعي من خلال تقديم مستلزمات الإنتاج للمزارعين من أسمدة ومواد رش ومصائد وأجهزة رش وليس بتقديم الدعم المادي المتمثل بمبلغ محدد على كل دونم زيتون.
 
 دعم الحكومة لإقامة منشآت خاصة بالتخليل للزيتون الأخضر والأسود والمحشي ودعمها فنياً ومالياً.



  عدد المشاهدات: 1211

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: