الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   اقتصاد  

مدير المدن الصناعية: 535 مليار ليرة حجم الاستثمار وزيادة الإقبال على الاكتتاب
August 05, 2013 12:50


كل الأخبار- سانا
كشف مدير المدن الصناعية أن حجم الاستثمار بالمدن الصناعية وصل إلى 535 مليار ليرة فيما بلغ حجم الأعمال المنفذة فيما يخص البنى التحتية 30 مليار ليرة مؤكدا أن إقبال المستثمرين على الاكتتاب وتخصيص مقاسم لهم في المدن الصناعية زاد بنحو 50 بالمئة بعد إصدار قرار تعديل نظام الاستثمار فيها.
وأوضح المهندس أكرم الحسن في تصريح لـ سانا أن مدينة عدرا تأتي بالمرتبة الأولى من حيث إقبال المستثمرين على الاكتتاب فيها بنسبة تجاوزت الـ 50 بالمئة مقارنة مع الأعوام السابقة فيما تصل نسبة الاستثمار فيها إلى 90 بالمئة مشيرا إلى توقف 15 بالمئة من المعامل في مدينة عدرا نتيجة الأوضاع الراهنة فيما يبلغ عدد المعامل التي هي قيد الإنتاج 650 معملا.
وحول نسبة الاستثمارات في مدينة حسياء الصناعية أوضح الحسن أن نسبة الاستثمارات وصلت إلى 50 بالمئة تضم 116 معملا منها 70 معملا قيد الإنتاج مشيرا إلى أن بعض المعامل تعمل على مدار الساعة وبعضها يعمل 8 ساعات والبعض الآخر يعمل يوما ويتوقف يومين حسب الظروف ومدى تحسنها.
وأكد أن نسبة المستثمرين الذين لا يزالون على رأس عملهم في مدينة الشيخ نجار بحلب لا تتجاوز 10 بالمئة علما أن المدينة كانت تضم 850 معملا منها 100 معمل فقط قيد الإنتاج بينما يوجد أربعة معامل قيد الإنتاج في مدينة دير الزور من أصل 6 معامل تنتج الألبان والأجبان والمعجنات والأعلاف والأنابيب البلاستيكية موضحا أن الاستثمارات في مدينة دير الزور كانت متعثرة منذ البداية وزادت الأحداث الحالية من تعثرها.
وبشأن المناطق الصناعية الجديدة أكد مدير المدن أن قرارات الإحداث صدرت عن الوزارة لثلاث مناطق هي أم الزيتون بمحافظة السويداء وتلكلخ بمحافظة حمص والرويحة بإدلب وتم الطلب من المحافظين موافاة الوزارة ببرامج زمنية لتنفيذها ليتم رصد الاعتمادات اللازمة لها مؤكدا أنه تمت المباشرة بأعمال الرفع الطبوغرافي وإعداد المخططات التنظيمية وإجراءات الاستملاك ونفذت بعض مشاريع البنى التحتية.
وحول المدينة الصناعية التي تمت الموافقة على إقامتها في منطقة الجباب بمحافظة درعا أشار الحسن إلى أنه سيتم البدء بإجراءات استملاك الأراضي وإعداد المخططات الطبوغرافية والتنظيمية وتسمية مجلس إدارة لها فور إنجاز الخطوات القانونية بإحداثها.
وكانت وزارة الإدارة المحلية أصدرت تعديلات لنظام إحداث واستثمار المناطق الصناعية والحرفية نصت على السماح بفتح موازنة خاصة بكل منطقة وتشكيل لجنة تضم ممثلين عن الجهات المعنية بإنشاء المناطق والمستثمرين ومنح المزيد من المرونة في آلية الاكتتاب على المقاسم وتخصيصها وتقسيط ثمنها على المستفيدين.
سفيرة اسماعيل



  عدد المشاهدات: 1369

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: