الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار اليوم  

يوم إعلامي في فضاء التعلم مدى الحياة
August 01, 2021 20:33

يوم إعلامي في فضاء التعلم مدى الحياة

 كل الأخبار

التقى الإعلاميون في مركز التعلم والتدريب المستمر في الجامعة الافتراضية صباح الأحد الأول من آب 2021 بهدف الاطلاع على خطوة الجامعة الجديدة في مجال التعلم والتدريب، التي تهدف إلى تأهيل أصحاب المهارات لدخول سوق العمل.

بدأ اللقاء مع الدكتور زين جنيدي نائب رئيس الجامعة الافتراضية رئيس، حيث تحدث عن مركز التعلم والتدريب وأهدافه ومناهجه، ثم التقى الصحفيون مع السيد إميل عبود مدير شركة المنفذة للتدريب، حيث تحدث عن المكونات التدريبية في المركز، والتجهيزات الفنية والتقنية للمركز.

بعد ذلك اطلع الصحفيون على عرض تقديمي لمهندسي الجامعة تضمن شرحاً موجزاً عن منصة "مساقات" التعليمية، التي تمثل نظام إدارة التعلم في التدريبات، والتي تتيح للمتدرب والمدرب التفاعل الدائم لتحقيق المستوى الأعلى من الاستيعاب.

ختام اليوم الإعلامي كان لقاء مع الدكتور خليل عجمي رئيس الجامعة الافتراضية السورية الذي تحدث عن منهجية التعلم في الجامعة، والتي ترتبط بسياق عمليةٍ تدريبية في إطار رؤية متكاملة لمفهوم التعلم مدى الحياة تبدأ من رعاية المواهب اليافعة والشابة، مروراً بتقديم ما يلزم لإثراء مهارات جيل الشباب الجامعي، وصولاً إلى رعاية الخريجين بعد خروجهم من الحياة الجامعية لتسهيل دخولهم إلى مختلف المجالات المهنية.

حضر الدكتور خليل عجمي رئيس الجامعة الافتراضية السورية "يوم إعلامي في فضاء التعلم مدى الحياة" للحديث عن سياسات الجامعة وآفاق المشروع

وأوضح العجمي أن الجامعة الافتراضية تمتلك رؤية متكاملة لمفهوم التعلم مدى الحياة يبدأ من رعاية المواهب اليافعة والشابة مروراً بتقديم ما يلزم لإثراء مهارات جيل الشباب الجامعي وصولاً إلى رعاية الخريجين بعد خروجهم من الحياة الجامعية لتسهيل دخولهم إلى مختلف المجالات المهنية.

وأكد أن التعلم مدى الحياة بات يشكل إضافة للتعليم الأكاديمي والبحث العلمي والركيزة الثالثة التي تقوم عليها الجامعات المعاصرة.

ولهذا تسعى الجامعة الإفتراضية من خلال هذا المركز للتركيز على المهارات اللازمة التي تتيح لمختلف الكوادر الدخول إلى البيئة الاستثمارية والمهنية لأن اكتساب المهارات لا يقل أهمية عن اكتساب المعرفة.

ونوه أن التدريب بات عاملاً مهماً من عوامل نجاح أي تأهيل علمي أكاديمي ومن هنا جاء مركز التعلم والتدريب المستمر في سياق رؤية الجامعة لمفهوم التعلم مدى الحياة محققاً تكاملاً بين الأهداف التعليمية والأهداف الاجتماعية والاقتصادية في ظل الحاحة الماسة إلى هذا التكامل في الظروف الراهنة.

صرح محمد الخضر مراسل قناة الميادين في دمشق في لقاء له في "يوم إعلامي في فضاء التعلم المستمر مدى الحياة" على أهمية انطلاق مركز التعلم والتدريب المستمر انطلاقاً من حاجة البلد وحاجة سوق العمل والمؤسسات الأكاديمية إلى ربط التعلم المهني بالتعلم النظري بشكل مباشر.

وحيث أن التأهيل المهني تراجع كثيراً خلال سنوات الحرب ترك نقصاً واضحاً في الخبرات سيكون لربط التدريب افتراضياً ومباشراً مع المناهج التعليمية الدور الكبير في تطوير العديد من المجالات.

وأكد على أهمية هذا النوع من المراكز في الوقت الحالي حيث أن البلد تطوي صفحة الحرب، والنقص الحاصل في الخبرات والطلاب المتدربين والمؤهلين بشكل عملي سيعطي مجالاً واسعاً لعمل هذا المركز وربما لإطلاق مراكز أخرى تابعة لوزارات أو لجامعات أو معاهد.

قدم الفريق التقني في الجامعة الافتراضية خلال لقائهم بالصحفيين في "اليوم الإعلامي في فضاء التعلم عن بعد" والمكون من المهندس وسيم يوسف والمهندس نعمان فلوح عرضاً للمنصة التدريبية التي سيتم استخدامها في مركز التعلم والتدريب المستمر.

دعا السيد إميل عبود المدير التنفيذي لشركة إيليسير الصحفيين إلى مكتبه وتحدث معهم عن أهمية إنشاء مركز التعلم والتدريب المستمر في "يوم إعلامي في فضاء التعلم مدى الحياة".

وأكد على أنه تم توفير المتطلبات التقنية واللوجستية للتدريب العملي المباشر والتدريب عن بعد، وأن المركز على استعداد لاستقبال المتدربين خلال فترة قريبة، بعد اكتمال المقومات التدريبية النموذجية على مختلف الأصعدة.

أكد السيد بلال ديب مدير موقع البعث ميديا خلال لقاءٍ له في "يوم إعلامي في فضاء التعليم مدى الحياة" على أهمية مشاركة الإعلام في هذه الفعالية كونها تتعلق بالتعلم مدى الحياة ودوره في تسليط الضوء على المركز الذي ستفتتحه الجامعة الافتراضية السورية خلال الأيام القادمة.

و تكمن أهمية هذا المركز في جانبين وفق ما أكده السيد بلال، فهي جامعة حكومية وهناك شراكات مع جهات أخرى في القطاع الخاص ليتم تأمين آخر ما توصل له العلم في كافة الاختصاصات.

وقال: " نحن نسلّط الضوء على أبرز النقاط وأهمها ليؤدي المركز دوره الفعال".

زار الصحفيون القاعات التدريبية في مركز التعلم والتدريب المستمر الذي ستفتتحه الجامعة الافتراضية خلال الأيام القليلة القادمة وذلك في "يوم إعلامي في فضاء التعلم مدى الحياة" للتعرف على البرامج والدورات التدريبية.

حيث تم توزيع أوراق تتضمن تعريف بالمساقات بحضور مدير مركز التعلم مدى الحياة الآنسة سايا غوجل والمدير التنفيذي لشركة إيليسير إيميل عبود

كما تعرف الصحفيون على بعض المساقات منها مساق السياحة الذي يديره الأستاذ فيصل نجاتي، ومساق شبكات الاتصالات بإدارة الدكتور وسيم جنيدي، ومساق الإعلام والتدوين الرقمي بإدارة الأستاذ حسين ابراهيم، ومساق العمل عن بعد بإدارة المهندس إحسان الرفاعي.

صرح الدكتور زين جنيدي نائب الجامعة الافتراضية رئيس لجنة الإشراف على المركز في اجتماعه مع الصحفيين في مكتبه خلال "يوم إعلامي في فضاء التعليم مدى الحياة" أن المركز يعتمد على مناهج تدريبية في تخصصات مختلفة منها المعلوماتية والاتصالات؛ وإدارة الأعمال المرتبطة بالشركات الصغيرة أو الناشئة او المسرعات أو الشركات التي تعمل في مجال اقتصاد المعرفة الرقمي؛ وإدارة الموارد البشرية؛ وإدارة المشاريع وخصوصاً المشاريع ذات الطابع البرمجي التقاني، والإعلام والمحتوى الرقمي، والقوانين والتشريعات مع التركيز على المعارف والمعارات الخاصة بالتشريعات الإلكترونية، وصناعة السياحة والتدريب الفندقي، والنظم الهندسية والإنشائية.

صرح الاستاذ غسان فطوم عضو مكتب تنفيذي لاتحاد الصحفيين، رئيس مكتب التدريب والتأهيل في لقاء له في "يوم إعلامي في فضاء التعلم مدى الحياة" عن المركز التدريبي الذي ستفتتحه الجامعة الافتراضية خلال الأيام القادمة أنها بادرة مهمة جداً وداعمة لطلاب الجامعات وللمهتمين بالدراسة في هذا المجال.

وأكد أن عمله يتقاطع مع عمل هذا المركز من خلال التدريب والتأهيل لطلبة الجامعة وخاصة لطلبة الاعلام وطلبة غير الاعلام والصحفيين المحترفين بالعمل الاعلامي

أكد على ما تؤمن به الجامعة الافتراضية بأن التدريب المستمر هو أساس النجاح كعمل وهو الحجر الاساس في صناعة خطاب إعلامي سوري متطور قادر على مواجهة التحديات الخارجية والداخلية.



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: