الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   الصحافة العربية و العالمية  

الاندبندنت: السلطات البريطانية تعمل على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمنع تدفق البريطانيين إلى سورية
March 11, 2014 15:37


كل الأخبار / لندن- سانا
كشفت صحيفة الاندبندنت البريطانية في تقرير لها اليوم عن أن الدبلوماسيين البريطانيين يعملون على وقف تدفق سفر البريطانيين إلى سورية وذلك من خلال انفاق ما يقرب من200 ألف جنيه استرليني على نشاط وسائل التواصل لردع البريطانيين عن الذهاب إلى سورية وذلك بعد أن شعرت السلطات البريطانية بمخاطر هؤلاء لدى عودتهم إلى بلادهم.
وقالت الصحيفة "إن مكتب الخارجية البريطانية والكومنولث يعمل في الوقت الراهن على مواجهة الدعاية المؤيدة للجهاد من خلال إنشاء مشروع خاص به على الانترنت لإقناع البريطانيين بعدم التوجه إلى سورية".
وأوضحت الصحيفة أن الوثائق التي اطلعت عليها دائرة الرقابة الداخلية البريطانية بينت أن مكتب وزارة الخارجية والكومنولث حصل على مبلغ 173 ألف جنيه استرليني على شكل تمويل طارىء لنشاط وسائل الإعلام الاجتماعية لردع المواطنين البريطانيين عن السفر إلى سورية وهذا الانفاق هو جزء من مشروع بعنوان "مكتب وزارة الخارجية والكومنولث لردع نشاطات المقاتلين الأجانب في سورية" لكن تفاصيل تطبيق هذا المشروع غير معروفة حتى الآن.
وجاءت هذه الخطوة بعد أن تبين أن المسلحين في سورية والمرتبطين بتنظيم القاعدة بارعون في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك لتجنيد "المقاتلين الأجانب" عبر إرسال رسائل وصور تحض الشباب على الانضمام إلى "الجهاد" في سورية.
وأثارت تقارير الاعتقالات المتزايدة لبريطانيين عائدين من سورية مخاوف السلطات البريطانية بعد أن باتت هذه الظاهرة تشكل تهديدا أمنيا لبريطانيا ولأوروبا مع وجود الآلاف من الأوروبيين الذين يقاتلون إلى جانب المجموعات الإرهابية المسلحة في سورية.
وكان شيراز ماهر من المركز الدولي لدراسة التطرف في كلية كينغز كوليدج في لندن قدر في وقت سابق عدد البريطانيين الذين يقاتلون في صفوف المجموعات الإرهابية المسلحة في سورية بما بين 200 و366 شخصا وهو أكثر مما خرج للذهاب إلى العراق أو أفغانستان.
ووصف مسؤولون في مكافحة الإرهاب الأعداد المتزايدة من البريطانيين المشاركين في القتال الى جانب المجموعات المسلحة في سورية بالتهديد الإرهابي الأكثر خطورة بالنسبة لبريطانيا منذ هجمات الحادي عشر من أيلول عام 2001.
وتشير التقديرات إلى أن نحو 350 بريطانيا سافروا إلى سورية من اجل القتال ما ادى الى قيام الحكومة البريطانية باتخاذ اجراءات صارمة في كانون الثاني الماضي حيث تم اعتقال 16 بريطانيا عادوا إلى بلادهم ويشتبه في مشاركتهم بالقتال في سورية بينما تم اعتقال 24 بريطانيا عام 2013 كما تم القيام باجراءات لسحب الجنسية من البريطانيين العائدين من سورية.



  عدد المشاهدات: 927

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: