الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   الصحافة العربية و العالمية  

ديلي تلغراف: نواب بريطانيون يطالبون بمنع قطر من استضافة كأس العالم لكرة القدم
March 29, 2014 10:49


كل الأخبار / لندن- سانا
كشفت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن أعضاء من مجلس العموم البريطاني طالبوا بإجراء تحقيق حول دفع مشيخة قطر رشوة لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السابق جاك وارنر للفوز بتنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم الفيفا في عام 2022 والنظر في تجريدها من حق استضافة البطولة.
وأضافت الصحيفة أن برلمانيين بارزين في بريطانيا طالبوا اتحاد الفيفا بإجراء تحقيق في الأمر ودراسة حق تنظيم البطولة في الدوحة بعد الكشف عن الرشوة التي تقدر بنحو 2ر1 مليون دولار التي تلقاها وارنر في قطر حين قدمت لأحد أبنائه 750 ألف دولار.
ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة الرياضة والثقافة والإعلام في مجلس العموم البريطاني جون ويتنغدال قوله إن هذه المدفوعات تقدم دليلا إضافيا يضفي شكوكا على مصداقية اختيار قطر لتنظيم البطولة فيما أكد قال كليف ايفورد عضو حزب العمال ووزير الرياضة في حكومة الظل ان على الفيفا اجراء تحقيق كامل حيث يبدو أنه قد يكون هناك فساد خطير ما يثير مخاوف جدية حول تسليم تنظيم نهائيات كأس العالم لقطر.
وقالت الصحيفة إن المبلغ المدفوع قدم من شركة كيمكو ومقرها قطر ويملكها القطري محمد بن همام الرئيس السابق للإتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وأشارت الصحيفة إلى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي إف بي آي في الولايات المتحدة يقوم حاليا بالتحقيق في هذه العملية مع التريندادي جاك وارنر مضيفة أن الابن الأكبر لمسؤول الفيفا السابق الذي يعيش في ميامي قد ساعد في الصفقة كشاهد متعاون.
وأضاف أنه في حال حققت الفيفا في جميع المعلومات ووجدت أن هناك فسادا فانه ينبغي فتح عملية تقديم العطاءات من جديد بينما قال بول فارلي النائب العمالي انه في حال وجد التحقيق مخالفات فانه يجب أن يتم نقل البطولة إلى مكان آخر.
وكانت صحيفة الغارديان البريطانية كشفت أمس عن أن مشيخة قطر قدمت رشوة بقيمة 2 مليون دولار لنائب رئيس اتحاد الفيفا السابق والتي ساهمت بفوزها بتنظيم نهائيات كأس العالم فى عام 2022.
يشار إلى أن رجل الأعمال جاك وارنر قدم استقالته من منصبه كنائب لرئيس الفيفا وكل مناصبه الاخرى في حزيران عام 2011 بعد توجيه تهم له بالفساد وخضوعه للتحقيق.
واكتفى الفيفا حينها بقبول الاستقالة مؤكدا اغلاق التحقيق في كل القضايا التي وجهت له مع الاحتفاظ بحقه الحصول على البراءة من هذه التهم وكانت منظمة العفو الدولية نددت في تشرين الثاني الماضي بتقرير خاص بوجود انتهاكات مقلقة لحقوق عمال الانشاءات الوافدين إلى قطر داعية السلطات القطرية إلى اثبات احترامها لحقوق الانسان.



  عدد المشاهدات: 977

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: