الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   الصحافة العربية و العالمية  

نظام اردوغان يخطط لتأجيل الانتخابات البرلمانية لمدة عام
August 31, 2015 16:02

نظام اردوغان يخطط لتأجيل الانتخابات البرلمانية لمدة عام

كل الأخبار / انقرة - سانا

قالت صحيفة طرف التركية إن تأجيل الانتخابات المبكرة المزمع إجراؤها في الأول من تشرين الثاني المقبل أصبح موضع نقاش رئيسي في الكواليس السياسية التركية مشيرة إلى أن حزب العدالة والتنمية يخطط لتأجيل الانتخابات إذا أظهرت استطلاعات الرأي تراجع نسبة المؤيدين له.

وذكرت الصحيفة في خبر أسندته إلى إدارة حزب العدالة والتنمية أن الحكومة تخطط لتأجيل الانتخابات المبكرة لمدة سنة في حال تراجع نسبة أصوات الحزب إلى 35 بالمئة أو إذا ظهر احتمال تشيكل ائتلاف حكومي بين حزبي الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية أو حزبي الشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي.

ولفتت الصحيفة إلى احتمال تأجيل الانتخابات المبكرة بسبب الوضع الأمني المتردي في البلاد حسب الإشاعات المنتشرة في الكواليس السياسية حيث يستند هذا الإدعاء إلى تصريح رئيس الوزراء أحمد اوغلو الذي قال “سنعمل كحكومة تنفيذية لمدة أربعة أعوام”.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس النظام التركي رجب اردوغان يتمتع بصلاحية تأجيل الانتخابات لمدة عام بسبب حالة الحرب وفقا للمادة 78 من الدستور التركي وفي حال تأجيل الانتخابات المبكرة فستواصل الحكومة المؤقتة الحالية البقاء في الحكم وإدارة البلاد لمدة سنة وهذا يعني أن تركيا ستدار لمدة عام آخر من قبل اردوغان.

وفي السياق توقع صلاح الدين دميرتاش الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي احتمال الغاء الانتخابات المبكرة المزمع إجراؤها في الأول من تشرين الثاني المقبل إذا استمر تصاعد أعمال العنف في تركيا.

ونقلت صحيفة يورت عن دميرتاش قوله خلال لقائه مجموعة من الصحفيين قبل اجتماعه مع اتحاد الأكراد في هولندا في إطار الأعمال الانتخابية أن “اردوغان يرمي تركيا في النار كي لا يسقط من الحكم”.

ورأى دميرتاش أن سفك الدماء في تركيا بشكل يومي يأتي في إطار خطة اردوغان للحفاظ على نظامه الذي يمليه على الشعب.

وردا على سؤال حول إمكانية إجراء الانتخابات المبكرة وسط استمرار تصاعد أعمال العنف توقع دميرتاش احتمال تأجيل الانتخابات وعدم التمكن من اجراء عملية الاقتراع وسط استمرار الوضع على ما هو عليه وتصاعد العنف مستبعدا امكانية اجراء انتخابات ديمقراطية ونزيهة في ظل أحكام اردوغان سيطرته على الدولة والاستمرار في سفك الدماء.

وكان استطلاع للرأى اجرته شركة كزيجى للبحوث الاجتماعية والسياسية خلال شهر آب الجارى بين تراجع نسبة أصوات حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا قبل الانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة فى الأول من تشرين الثاني المقبل.

يذكر أن حزب العدالة والتنمية فشل في الحصول على الأغلبية البرلمانية المطلقة في الانتخابات التى جرت في حزيران الماضي الأمر الذي منعه من تشكيل الحكومة بمفرده . 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: