الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   الصحافة العربية و العالمية  

وزير تركي سابق: احتمال محاكمة أردوغان دوليا بتهمة التعاون مع تنظيم “داعش”
December 03, 2015 11:35

وزير تركي سابق: احتمال محاكمة أردوغان دوليا بتهمة التعاون مع تنظيم “داعش”

كل الأخبار / أنقرة- سانا

أكد وزير الضمان الاجتماعي التركي السابق يشار أوكيان أن رئيس النظام التركي رجب أردوغان ورط تركيا في العديد من المشاكل في منطقة الشرق الأوسط بينها الأزمة في سورية مشيرا إلى احتمال محاكمة أردوغان في المحكمة الدولية على خلفية تعاون نظامه مع تنظيم “داعش” الإرهابي وشرائه النفط السوري المسروق من التنظيم المتطرف.

وقال أوكيان في حديث لقناة اولوصال التلفزيونية التركية اليوم “إذا ثبتت ما قالته روسيا في موضوع شراء النفط من تنظيم داعش فإن تركيا ستواجه اتهامات خطيرة لن تكون اقل خطورة من الدعم الذي قدمه نظام أردوغان خلال السنوات الأربع لكل الجماعات الإرهابية في سورية”.

وأضاف أوكيان “أن أردوغان ورئيس وزرائه أحمد داود اوغلو ورطا تركيا في مشاكل خطيرة ليس فقط في سورية بل في الشرق الأوسط عموما والآن مع روسيا” مبينا أن أمريكا والحلف الأطلسي لن يترددا في توريط تركيا في أزمتها مع روسيا بعد إسقاط الطائرة الروسية”.

وكان نائب وزير الدفاع الروسي أناتولى أنطونوف أكد في مؤتمر صحفي أمس أن كبار المسؤولين الاتراك بمن فيهم أردوغان وأعضاء أسرته متورطون فى شراء النفط الذي يسرقه تنظيم “داعش” الإرهابي من سورية والعراق وقدمت وزارة الدفاع الروسية صورا حية تظهر المسار الذى تسلكه الاف صهاريج النفط من مناطق انتشار التنظيم في سورية والعراق إلى تركيا.

كما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس أن موسكو ستقدم رسميا للأمم المتحدة أدلة على عمليات تهريب النفط من سورية والعراق
إلى تركيا.

بدوره قال عضو البرلمان التركي السابق عن حزب الشعب الجمهوري حسين ايكون لموقع صول خبر التركي “إن أدلة روسيا حول تهريب نفط داعش إلى تركيا أثبتت بكل وضوح تورط عائلة اردوغان ايضا في هذه القضية الخطيرة”.

ولفت ايكون إلى أن “الجميع يعرف مدى تورط أردوغان وحكومة العدالة والتنمية في المستنقع السوري منذ بداية الأزمة في سورية” مضيفا أن الثنائي اردوغان وداود اوغلو قدما كل انواع الدعم للجماعات الإرهابية في سورية ومن منطلق طائفي رجعي مدعوم من الدول والقوى الإمبريالية.

وكان استطلاع للرأي أجراه الإعلامي التركي المعروف بقربه من رجب اردوغان وحزب العدالة والتنمية عبد الرحمن ديليباك عبر حسابه على التويتر اظهر اليوم أن أغلبية الاتراك يؤكدون ان نظام اردوغان يشترى النفط من تنظيم “داعش” الإرهابي.

شرطة نظام أردوغان تقمع آلاف المحتجين على فرض حظر التجول في نصيبين

قمعت شرطة النظام التركي بالقوة اليوم آلاف المتظاهرين الذين كانوا يحتجون على حظر التجول الذي فرضته سلطات أردوغان في مدينة نصيبين بمحافظة ماردين جنوب شرق تركيا.

وذكر موقع سنديكا اورج التركي أن شرطة أردوغان استخدمت الغاز المسيل للدموع لقمع المتظاهرين الذين خرجوا احتجاجا على حظر التجول المفروض على 4 أحياء في المدينة منذ 4 أيام.

كما أصيب 4 اشخاص بجروح اثر اشتباكات بين قوات شرطة أردوغان ومسلحي حزب العمال الكردستاني في مدينة سور بمحافظة ديار بكر شرق تركيا عقب فرض حظر التجول في المدينة فيما لقيت إمراة مصرعها برصاص الشرطة أمس في ميدان داغ كابي بالمدينة ذاتها.

بدورها ذكرت وكالة فرات للانباء أن شرطة أردوغان اطلقت النار على مجموعة من أعضاء اتحاد الشباب الديمقراطي الذين اعتصموا في ميدان داغ كابي بمدينة سور تنديدا بالحصار المفروض على المدينة وهجمات قوات الشرطة التركية.

في غضون ذلك وقع انفجار قرب مركبة مدرعة تابعة للشرطة كانت تشن هجمات على حي دجلة بمدينة نصيبين ما أدى إلى تدميرها بالكامل.

يذكر أن قوات نظام أردوغان تواصل اعتداءاتها واجراءاتها التصعيدية في مناطق جنوب شرق تركيا منذ الصيف الماضي ما ادى الى مقتل وجرح عشرات المدنيين. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: