الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   الصحافة العربية و العالمية  

محكمة تابعة لنظام آل سعود تقضي بحبس كاتب سعودي 4 سنوات وتمنعه من الكتابة بسبب دعوته إلى إصلاحات
December 21, 2015 14:38

محكمة تابعة لنظام آل سعود تقضي بحبس كاتب سعودي 4 سنوات وتمنعه من الكتابة بسبب دعوته إلى إصلاحات

كل الأخبار / الرياض- سانا

قضت محكمة تابعة لنظام آل سعود بالسجن أربع سنوات مع وقف تنفيذ سنتين والمنع من الكتابة 15عاما بحق الكاتب السعودي الدكتور زهير كتبي الذي أوقف قبل أشهر لدعوته الى اصلاحات في البلاد.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المحامي ابراهيم المديميغ قوله عبر تويتر “بصفتي محامي الدكتور زهير كتبي فقد صدر حكم عليه 4 سنوات سجن ووقف تنفيذ سنتين اضافة الى منعه من الكتابة 15 عاما كما غرمت المحكمة كتبي مئة الف ريا ل سعودي ومنعته من السفر خمسة اعوام”.

كما أكد نجل الكاتب جميل في تغريدة ايضا على تويتر صدور الحكم بحق والده.

وكانت منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية افادت في آب الماضي بتوقيف كتبي 62عاما منتصف تموز الماضي عقب مقابلة تلفزيونية ناقش فيها أفكاره عن الإصلاح السياسي وتحدث عن إصلاحات ضرورية في السعودية منها مناهضة القمع الديني والسياسي.

يذكر أن محكمة تابعة لنظام آل سعود حكمت بالسجن عشر سنوات والجلد ألف مرة بحق المدون والناشط الحقوقي السعودي رائف بدوي في حزيران الماضي وذلك بسبب انتقاده ممارسات نظام آل سعود.

يشار إلى أن النظام السعودي المستند إلى ايديولوجيا وهابية ظلامية يفرض قيودا صارمة على حرية الرأي والتعبير ويعاقب منتقديه بموجب قوانين استبدادية تعود إلى القرون الوسطى وتشمل الجلد وقطع الرأس والأطراف بالسيف كما أنه ينتهك حقوق الإنسان على نطاق واسع وخاصة المرأة ويمنعها من قيادة السيارة والسفر وسط تجاهل تام من حلفائه في الغرب وخاصة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا حفاظا على مصالحه المادية والنفطية. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: