الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   الصحافة العربية و العالمية  

الغارديان: مظاهرات تركيا تكشف عن تصدعات في رؤية حزب العدالة والتنمية
June 07, 2013 11:14


كل الأخبار ( لندن- سانا )
ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية اليوم أن الاضطرابات التي تشهدها تركيا حاليا تكشف عن تصدعات في رؤية حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه رجب طيب أردوغان.
وقالت الصحيفة ان هذه الاضطرابات حدثت بسبب التدخلات ذات الصبغة الدينية والقمع السياسي الذي تمارسه الحكومة واتفاق السلام مع الأكراد.
وأضافت الصحيفة انه على الرغم من التغيرات التي شهدتها تركيا في السنوات الأخيرة ومن بينها استمرار تنامي الاقتصاد التركي إلا ان سحب المخاوف والقلق تجمعت في سماء تركيا.
وأشارت الصحيفة إلى ان القلق الشديد الذي انتاب الشعب التركي ينبع بالأساس من تزايد الروابط المعلنة بين السياسات والدين والتدخلات في أساليب الحياة وعدم الالتفات لمطالب المنظمات المجتمعية المختلفة مستبعدة أن تكون للحالة الاقتصادية نصيب يذكر في إشعال هذا الاستياء الشعبي.
وذكرت الصحيفة أن حكومة حزب العدالة والتنمية والإدارات المحلية تنتهج أساليب مختلفة لفعل ما يحلو لها بغض النظر عن الآثار المترتبة عن ذلك مضيفة انه إذا استمرت الحكومة باستخدام القوة ضد الشعب التركي كما حدث في ميدان تقسيم في اسطنبول فإن المعارضة ستظهر كبديل حقيقي.
وأضافت الصحيفة ان التناقضات تبدو واضحة بين ما تقوله حكومة حزب العدالة والتنمية وما تفعله فبينما تستمر بالتحدث عن الإصلاح وتكرار وعودها عن إخراج تركيا من النظام الدستوري الحالي الذي يعتمد على النظام العسكري إلى نظام ديمقراطي جديد فإنها لم توافق على تشكيل جبهات معارضة سوى منذ أسبوعين.
ولفتت الصحيفة إلى انه إذا استمر هذا الاستقطاب فإن "التوافق المعقول" اللازم لوضع دستور جديد سيصبح ضربا من الخيال.
وتابعت الصحيفة انه خلال السنوات الخمس الماضية بدأت الشكوك تزداد حول طبيعة حزب العدالة والتنمية في ظل تباطؤ الإصلاحات التي وعد بها وعدم اليقين من عملية السلام الكردية وفن الخطابة التمييزي الذي تعتمده حكومة أردوغان.
يذكر ان احتجاجات ضخمة اندلعت في مدينتي انقرة واسطنبول في تركيا خلال اليومين الماضيين بسبب الاستياء من سياسة أردوغان وبسبب مشروع تنفذه بلدية اسطنبول يفترض اقتلاع 600 شجرة تعتبر متنفسا للسكان ما أدى إلى إصابة العشرات واعتقال نحو ألف آخرين.
وكانت قوات الأمن التركية قمعت عشرات الآلاف من المحتجين في عيد العمال في اسطنبول الشهر لماضي كما وقعت أيضا احتجاجات عديدة ضد موقف حكومة حزب العدالة والتنمية من الأوضاع في سورية حيث حولت حكومة أردوغان أراضيها ومناطق الحدود مع سورية إلى مرتع للمجموعات الإرهابية المسلحة التي تسفك دماء السوريين.



  عدد المشاهدات: 445

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: