الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   الصحافة العربية و العالمية  

دراسة جديدة: الحرب الأمريكية على أفغانستان تكلف البريطانيين 15 مليون جنيه استرليني يوميا
June 07, 2013 11:16


كل الأخبار ( لندن- سانا)
كشفت دراسة جديدة نشرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية مقتطفات منها اليوم أن الحرب المستمرة منذ أكثر من عقد على افغانستان كلفت بريطانيا 37 مليار جنيه استرليني على الأقل أو ما يعادل 15 مليون جنيه استرليني يدفعها البريطانيون يوميا.
وأوضحت الدراسة التي أعدها المستشار المدني السابق للحكومة البريطانية فرانك ليدويدج وحملت عنوان "استثمار في الدماء" أن "بريطانيا ستنفق نحو 40 مليار جنيه استرليني في إطار الحرب على أفغانستان بحلول عام 2020 وهو مبلغ يعادل توظيف 5 آلاف رجل شرطة أو ممرضات جددا ودفع أجورهم طيلة مدة خدمتهم المهنية" وذلك في انتقاد واضح لإجراءات التقشف التي تعتمدها الحكومة البريطانية بذريعة الحد من عجز الميزانية والتي تؤدي إلى تسريح آلاف الموظفين بمن في ذلك رجال الشرطة والممرضات.
وتظهر الدراسة أن الوجود العسكري البريطاني في اقليم هلمند الأفغاني كان مكلفا على وجه خاص مشيرا إلى أن حالة عدم الاستقرار في افغانستان لم تتغير وبقيت على حالها حتى مع وجود الجنود البريطانيين كما أن زراعة الأفيون والمخدرات تزايدت بشكل واضح وانتشر الفساد في البلاد.
وتفوق تكلفة الحرب على أفغانستان التي أوردتها الدراسة الأرقام الرسمية التي أشارت إلى أن بريطانيا انفقت 26 مليار جنيه استرليني على هذه الحرب حتى الآن.
ورغم ظهور تأكيدات كثيرة على فشل الحرب الأمريكية في أفغانستان إلا أن الولايات المتحدة اصرت على المضي قدما فيها طيلة السنوات الماضية وأدخلت البلاد في حالة فوضى كبيرة.
ووفقا لدراسة سابقة فإن تكلفة انسحاب الجيش الأمريكي من أفغانستان هي ما بين 5 و6 مليارات دولار في حين أظهرت دراسة أجرتها مؤخرا الأخصائية في جامعة هارفارد الأمريكية ليندا بيلمز أن الحرب الأمريكية في كل من العراق وأفغانستان كلفت الفي مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها وهي كلفة سترتفع بمقدار 4 إلى 6 مليارات دولار على الأجل الطويل.



  عدد المشاهدات: 539

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: