الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

مرض النوم يصيب العشرات في كازاخستان ومريض يغادر المستشفى في عيد الميلاد وقلب اصطناعي في صدره
January 16, 2015 14:25

مرض النوم يصيب العشرات في كازاخستان ومريض يغادر المستشفى في عيد الميلاد وقلب اصطناعي في صدره

بدأ سكان قرية كالاتشي في مقاطعة أكمولينسك، الواقعة في جمهورية كازاخستان، بالإصابة بمرض النوم منذ مارس/آذار عام 2013.

في البداية شخص أطباء هؤلاء الأشخاص الذين وقعوا في النوم فجأة ثم صحوا في حالة غير طبيعية بأنهم أصيبوا باعتلال دماغي غريب النشوء.

ثم حاول البعض أن يعزو سبب المرض الغريب الى واقع وجود مناجم لاستخراج اليورانيوم تبعد عن هذه القرية بكيلومترات عدة فقط حيث اعتبرت تلك المناجم مصدرا لغاز الرادون الذي أوقع الناس في النوم.

سجل الأطباء 124 حالة لوقوع هذا المرض المبهم قبل حلول يناير/كانون الثاني عام 2015. والآن أعلنت وزارة الصحة أن هذا المرض تسبب بكم كبير متكامل من الأمراض بما فيها السكري وفقر الدم وتصلب الشرايين وغيرها من العلل.

تقع بلدة أخرى على جانب مناجم اليورانيوم مباشرة يقطن فيها عمال المناجم وأعضاء عائلاتهم. بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وغلق المناجم مؤقتا انخفض عدد سكان تلك البلدة كثيرا. وسجلت بينهم حالات المرض المذكور، مع أن نسبتها أقل بكثير من نسبة حالات هذا المرض في قرية كالاتشي.

يتميز المرض الغريب بوجود أعراض متشابهة لدى كل المصابين به، وهي النعاس وفقدان الذاكرة واختلال تناسق الحركات والهلوسة البصرية. من جهة أخرى لا يمكن تعليل هذه الإصابات بالإدمان على الكحوليات لأن عددا كبيرا من المصابين لا يتناولون الكحول إطلاقا.

تستمر وزارة الصحة في كازاخستان بدراسة حالات المرض الغريب في محاولة لإيجاد أسبابه الفعلية. 

أبدى الشاب الأمريكي المريض ستان لاركين من أبناء ولاية ميتشيغان رغبة في الاحتفال بعيد الميلاد مع اسرته، لذلك غادر المستشفى الذي رقد فيه دون أن ينتظر إجراء عملية زراعة قلب له.

ورقد الشاب في أحد مستشفيات ولاية ميتشيغان في انتظار عملية زراعة القلب التي اعتزم الاطباء تنفيذها في عطلة عيد الميلاد. لكن الانتظار طال، وأصبح مملا جدا. فوافق الأطباء على أن يزور المريض ذويه يوم العيد بعد أن زودوه بقلب اصطناعي يزن 6.5 كيلوغرام.

القلب الاصطناعي عبارة عن صندوق صغير يمكن أن تتسع له حقيبة ظهر. وهناك أنابيب خاصة تربطه بأعضاء جسم المريض، ما يمكنه من ممارسة أشغاله المنزلية.

يذكر أن ستان لاركين بدأ يواجه مشاكل في قلبه حين بلغ السادسة عشرة من عمره. ثم عرف ابواه أنه يعاني من العيب القلبي الولادي. ومنذ ذلك الحين يعيش الشاب مزودا بقلب اصطناعي في انتظار العملية الجراحية.

المصدر: " RT " + "لينتا. رو"



  عدد المشاهدات: 1219

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: