آخر الأخبار
الجيش يكبد إرهابيي (النصرة) خسائر كبيرة ويوسع نطاق سيطرته في محيط خان شيخون بريف إدلب الجنوبي   الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك في رحاب جامع الأفرم بدمشق   صالات السورية للتجارة تفتح باب البيع بالتقسيط مع قدوم عيد الأضحى والعام الدراسي الجديد   واشنطن تروج لعودة (داعش) لتبرير وجود قواتها المحتلة في سورية   استشهاد عدد من المدنيين بينهم أطفال بانفجار سيارة مفخخة في القحطانية بريف الحسكة   رغم المعوقات التي تضعها قوات الاحتلال الأمريكية.. عودة عشرات الأسر من مخيم الركبان إلى مناطقهم المحررة- فيديو   الجيش يستعيد السيطرة الكاملة على قريتي الأربعين والزكاة بريف حماة الشمالي    بكفالة حقيقية... تريفيو تكشف عن أحدث شاشاتها التي تدعم الدقة العالية   الشرطة الألمانية تغلق محطة القطارات الرئيسية في فرانكفورت   القوادري يتألق في المرحلة الثالثة من بطولة سورية لسباقات السرعة ومحمد كريزان يفوز بسباق الدريفت   
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

كيف يؤثر السهر لساعات متأخرة ليلا على خصوبة الرجال؟
June 25, 2019 20:12

كيف يؤثر السهر لساعات متأخرة ليلا على خصوبة الرجال؟

ALLNEWS SYRIA-RT

كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة Aarhus أن سهر الرجال ومتابعتهم المسلسلات لساعات متأخرة من الليل، يمكن أن يعرضهم لخطر ضعف الحيوانات المنوية لديهم.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد استجواب 104 رجال مشاركين في الدراسة، حول جودة حيواناتهم المنوية وعادات نومهم، في عيادات الخصوبة الدنماركية.

وتبين أن أولئك الذين سهروا لوقت متأخر من الليل، كانوا أقل احتمالا لتلبية معيار منظمة الصحة العالمية فيما يخص الحيوانات المنوية "الطبيعية"، ما يعني أن لديهم عددا منخفضا من الحيوانات المنوية، التي يمكن أن تكافح في عملية تخصيب البويضة.


ووجدت الدراسة أن نوم الرجال قبل الساعة 10:30 مساء يزيد احتمال وجود حيوانات منوية طبيعية لديهم بمعدل 2.75 مرة، كما يرتفع هذا المعدل بنحو 4 أضعاف على الأرجح، عند مقارنتهم مع أولئك الذي ينامون في وقت متأخر ليلا.

ويشهد الرجال الذين ينامون ما بين 7.5 و8 ساعات في الليلة، إمكانية مطابقة المعايير بمعدل أعلى بنحو 6.18 مرة، مقارنة بأولئك الذين ينامون أقل من 7 ساعات.

وكشفت الدراسة أن نوعية النوم، مثل عدد المرات التي استيقظ فيها الرجال في الليل، لم تحدث فرقا.

وتشير الدلائل إلى أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى رد فعل في جهاز المناعة، ومهاجمة الحيوانات المنوية.

وقُدمت النتائج في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية للتكاثر البشري والأجنة في فيينا.

المصدر: ذي صن 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: