الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

مسؤول أوروبي:اهتمامنا بقضايا الشرق الأوسط تراجع للخلف أمام الأزمة الأوكرانية
April 18, 2014 13:28

 مسؤول أوروبي:اهتمامنا بقضايا الشرق الأوسط تراجع للخلف أمام الأزمة الأوكرانية


قال هانس سفوبودا، رئيس الكتلة الاشتراكية بالبرلمان الأوروبي، إن قضايا منطقة الشرق الأوسط تراجعت إلى الخلف من دائرة الاهتمام الأوروبي أمام الأزمة في أوكرانيا، غير أنه أشار إلى أن المنطقة تظل ذات أهمية حاسمة بالنسبة للاتحاد الأوروبي وخاصة بالنسبة للكتلة التي يرأسها

وفي حوار مع وكالة الأناضول، تطرق سفوبودا، البرلماني النمساوي، إلى رحلته الأخيرة التي قادته إلى العاصمة الأردنية عمان، وزيارته هناك لمخيم (لم يسمه) للاجئين السوريين بالقرب من الحدود السورية وتأثره لما شاهده، وكذلك زيارته إلى رام الله والقدس بالضفة الغربية، والتي قال إنها "أكدت قناعته بالنظر لوجود تباين لكل دولة فى المنطقة بمفردها".
وفي هذا لسياق، قال المسؤول الأوروبي، إنه "نتيجة لأحداث الربيع العربي، مددنا أيدينا نحن الديمقراطيون الاجتماعيون لنظرائنا من ناحية الفكر من الأحزاب الديمقراطية الاجتماعية والحركات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".
وأضاف "ندعمهم ونتبادل خبراتنا مع أولئك الذين يحتاجون إلى مساعدتنا - لا سيما مع العرب الديمقراطيين الذين ينضالون من أجل الديمقراطية".
وأعرب سفوبودا عن "القلق البالغ إزاء الحرب الأهلية في سوريا، والإجراءات الوحشية لنظام بشار الأسد ضد المدنيين، والعسكرة والطائفية والتطرف التي أعقبت ذلك"، حسب قوله.
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد سفوبودا، على حق الشعب الفلسطيني في "إقامة دولة مستقلة خاصة به، بجانب حق إسرائيل في الوجود ضمن حدود آمنة".
وقال: "سنواصل دعم الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية (كاترين آشتون)، والحكومات الوطنية لضمان أن يلعب الاتحاد الأوروبي دوراً استباقياً مهماً في البحث عن سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط ، باعتباره أكبر مانح للفلسطينيين، ويجب أن يكون لاعباً رئيسياً في عملية السلام في المنطقة".
وفي حواره، تطرق رئيس الكتلة الاشتراكية  بالبرلمان الأوروبي، أيضاً، للدور الذي تلعبه تركيا في الشرق الأوسط، قائلاً إن: "الاتحاد الأوروبي يدرك جيداً الدور الذي تلعبه تركيا، ومدى أهميتها كشريك فيما يتعلق بالتحديات الصعبة في المنطقة".
وأضاف سفوبودا، أن "تركيا التزمت باحترام حقوق الإنسان، وحرية التعبير عند تقدمها بطلب الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي"، مشيراً إلى أن تلك الشروط "غير قابلة للتغيير".
غير أنه رأى أن التطورات الأخيرة في العديد من المجالات بتركيا "مثيرة للقلق"، وأن أمامها الكثير من العمل، دون مزيداً من الإيضاح.
وحول انتخابات البرلمان الأوروبي التي ستجرى في أوروبا في الفترة ما بين 22 و 25 مايو القادم، قال، إن "الاهتمام في الانتخابات القادمة يدور حول تجديد أوروبا"، مشدداً على "الحاجة لأن تعود العدالة والشؤون الاجتماعية من جديد إلى مركز اهتمام الاتحاد الأوروبي".



  عدد المشاهدات: 1073

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: