الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

كيري يحذر من خطر تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي ويتجاهل دعم إدارته للإرهاب في سورية
June 22, 2014 13:06

كيري يحذر من خطر تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي ويتجاهل دعم إدارته للإرهاب في سورية

كل الأخبار / القاهرة- سانا

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن الخطر الذي يشكله تنظيم “دولة العراق والشام” الإرهابي يهدد الجميع في المنطقة وخارجها رافضا الانتقادات الموجهة لإدارته بالمسؤولية عن الفوضى في العراق بعد غزوها له.
وقال كيري في مؤتمر صحفي مشترك اليوم مع نظيره المصري سامح شكري عقب لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي إن “التنظيم المذكور يتبنى أيديولوجية تقوم على العنف والقمع وهو تهديد ليس فقط للعراق بل للمنطقة بأسرها ونحن في لحظة حرجة وعلينا حث القادة العراقيين على تجاوز الاعتبارات الطائفية والتحدث إلى الجميع”.
ودعا كيري القادة العراقيين إلى تجاوز الانقسامات وتشكيل حكومة وحدة مشيرا إلى أن بلاده “لا تسعى لاختيار أو انتقاء أيا كان لحكم العراق بل على الشعب العراقي أن يختار قادته”.
وأشار كيري إلى أن دولا كثيرة في المنطقة ولا سيما ليبيا والعراق تواجه تحديات نتيجة تصدير الإرهاب والتطرف إليها متناسيا أن إدارته هي المسؤولة عن انتشار هذا الإرهاب والتطرف من خلال الدعم المباشر الذي تقدمه للمجموعات الإرهابية في سورية وغير المباشر الذي يقدمه وكلاؤها الإقليميون في الخليج
وتركيا للإرهابيين عبر تجنيدهم وتمويلهم وتدريبهم وإرسالهم إلى سورية عبر حدود الدول المجاورة.
من جهة أخرى أشار كيري إلى أن زيارته لمصر تأتي بهدف التأكيد على أهمية الشراكة التاريخية بين الطرفين وعلى التزام واشنطن بتحقيق مصر النجاح بعد ثلاث سنوات صعبة.
وأوضح كيري أنه دعا السيسي إلى الحفاظ على حقوق التعبير عن الرأي والتجمع السلمي ودور المجتمع المدني مبينا أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اقترح تقديم 650 مليون دولار كمساعدات لمصر ووافق مجلس النواب ولكن مجلس الشيوخ خفض المساعدات وسيتم حل المسألة.
وقال كيري إن “طائرات الأباتشي المتعاقد عليها مع مصر ستصل إليها سريعا وستركز على مواجهة الإرهاب وستستخدم بالتنسيق مع الإسرائيليين لمحاربة الأنشطة الإرهابية”.
بدوره قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن هناك توافقا أمريكيا مصريا حول أهمية حشد الطاقات للتصدي للتحديات التي تحدق بالمنطقة وما لها من آثار وانعكاسات على السلم والأمن الإقليمي والدولي ولا سيما الاضطرابات القائمة في ليبيا والعراق وسورية وتعثر جهود السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وهو ما يتطلب المزيد من التنسيق والتعاون والتواصل المستمر بين الولايات المتحدة ومصر.
وأوضح شكري أنه تم التوافق على ضرورة بذل المزيد من الجهد لدفع العلاقات الاستراتيجية القائمة بين البلدين بشكل يتناسب مع تاريخها الطويل لافتا إلى أن مصر تخطو خطوات ثابتة على درب تنفيذ خارطة الطريق.
وأعرب شكري عن قلقه البالغ من الوضع في العراق وحرص مصر على وحدة وسلامة الأراضي العراقية وأن تؤدي العملية السياسية إلى الوحدة الوطنية ومراعاة مصالح الأطياف المختلفة وإدانتها لكل مظاهر العنف والتطرف.




  عدد المشاهدات: 1037

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: