الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

ظريف وعبد اللهيان يبحثان مع نصر الله العدوان الإسرائيلي على غزة
July 27, 2014 12:56

ظريف وعبد اللهيان يبحثان مع نصر الله العدوان الإسرائيلي على غزة

كل الأخبار / طهران- بيروت- سانا
بحث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال اتصال هاتفي أجراه اليوم مع الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله آخر مستجدات العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة وأوجه العمل وأشكال الدعم المطلوب لوقف هذا العدوان وضرورة تلبية مطالب الفلسطينيين في غزة ولا سيما رفع الحصار الجائر عن القطاع.
وأعرب الجانبان وفق ما ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن قلقهما البالغ من محاولة زرع الفتنة والفرقة في المنطقة بهدف إضعاف العالم الإسلامي مؤكدين ضرورة توخي اليقظة والحذر لإحباط هذه الفتنة والتحرك باتجاه ضمان مصالح الدول الإسلامية.
وأشار ظريف إلى تصريحات قائد الثورة الإسلامية في ايران السيد علي خامنئي بمناسبة يوم القدس العالمي وتأكيداته بشأن ضرورة دعم المقاومة والصمود بوجه عدوان الكيان الصهيوني وايضا الى التمسك بتوجيهات الرئيس الايراني حسن روحاني في دعم المقاومة والحوءول دون وقوع كارثة إنسانية في غزة.
ولفت ظريف إلى أن إيران تدعم المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني وتشدد على ضرورة يقظة العالم الاسلامي لتحقيق مطالب هذا الشعب موءكدا استعداد ايران حكومة وشعبا لارسال المساعدات الاغاثية والدوائية إلى قطاع غزة لافتا إلى ان تأخر ايصال هذه المساعدات يعود لإغلاق معبر رفح.
ولفت ظريف إلى الإجراءات التي اتخذتها إيران خلال رئاستها الدورية لحركة عدم الإنحياز والتحركات الدبلوماسية التي تقوم بها بشأن التطورات الأخيرة في غزة ودعم الشعب الفلسطيني الأعزل.
بدوره نوه السيد نصر الله بالتصريحات الأخيرة للسيد خامنئي في إعلان دعم إيران لجبهة المقاومة ضد الصهاينة موءكدا ضرورة دعم الوحدة بين الفصائل الفلسطينية في الظروف الحساسة الراهنة والتمسك بروح المقاومة والصمود في مواجهة أطماع الكيان الصهيوني الغاصب.
كما أعرب نصر الله عن تقديره واشادته بالمواقف المبدئية والدبلوماسية والتحرك السياسي الفاعل لايران على الصعيدين الاقليمي والدولي لدعم الشعب الفلسطيني وقال “لا شك انه ينبغي الاستفادة من الطاقات الاقليمية والدولية الموءثرة لدفع الكيان الصهيوني إلى وقف هذه الجرائم ومنعه من مواصلة ممارساته في انتهاك الحقوق الدولية”.
وأشار نصر الله إلى الاعتداءات والجرائم الوحشية للكيان الصهيوني على قطاع غزة وقال “إن هذه الهجمات العدوانية ساهمت في خلق أزمة انسانية كارثية تعد مصداقا بارزا لجرائم الحرب وجريمة ضد الانسانية”.
كما بحث نصر الله خلال لقائه مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق له الأوضاع في لبنان والمنطقة عموما وغزة خصوصا وما تتعرض له من عدوان صهيوني إرهابي وسبل مساندة غزة شعبا ومقاومة لوقف العدوان ورفع الحصار الظالم عنها.
وفي سياق متصل التقى وفد من الفصائل الفلسطينية فى لبنان عبد اللهيان بحضور السفير الإيراني في بيروت محمد فتح على في مقر السفارة الايرانية.
وقال علي فيصل عضو المكتب السياسى للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين “إن ايران دعمت بشكل متواصل الشعب الفلسطينى ومقاومته وخصوصا الدعم الملموس لمواجهة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة والذى سيتواصل حتى انهاء الاحتلال وفشل العدوان وتحقيق الانتصار الحاسم عليه”.
وأكد فيصل استمرار المقاومة حتى هزيمة الاحتلال ورحيله عن الاراضى الفلسطينية المحتلة وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين الى ديارهم.
وأشار فيصل إلى أن موقف الفصائل موحد تجاه الشروط الامريكية للتهدئة المنحازة لاسرائيل والتى تغطى العدوان الاسرائيلى وتتناقض مع شروط المقاومة ومصالح الشعب الفلسطينى التى تربط بشكل متلازم بين وقف اطلاق النار وايقاف العدوان وفك الحصار بكل أشكاله لقطاع غزة ووقف الاغتيالات والاجتياحات والاستباحة فى الضفة وغزة والقدس واطلاق سراح المعتقلين.
ودعا فيصل الى استراتيجية موحدة تجمع بين المقاومة والانتفاضة وحركة اللاجئين فى الشتات ونضال أبناء الشعب الفلسطينى فى الاراضى الفلسطينية المحتلة عام 1948 خوض المعركة السياسية فى الامم المتحدة والانتساب لمحكمة الجنايات الدولية لمعاقبة اسرائيل على جرائمها التى ارتكبتها بحق شعبنا واخرها المجازر التى وقعت فى قطاع غزة.
ظريف: ضرورة استثمار طاقات الدول الاسلامية لدعم الشعب الفلسطيني
من جهة أخرى أكد ظريف ضرورة استثمار الطاقات الهائلة للدول الاسلامية لدعم ومساعدة الشعب الفلسطيني في تصديه للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.
ودعا ظريف خلال اتصال هاتفي اجراه اليوم مع الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اياد مدني الى التحرك العاجل والجاد من قبل المنظمة لاستثمار الطاقات الهائلة للدول والشعوب الاسلامية بهدف الضغط على الكيان الصهيوني وحماته من اجل الوقف الفوري للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة وقال “ان اي
وقف لاطلاق النار يجب ان يرافقه انهاء الحصار المفروض على القطاع وضمان عدم تكرار الاعتداءات الصهيونية”.
وأكد ظريف غضب واستنكار الرأي العام العالمي وخاصة الاسلامي هجمات واعتداءات الكيان الصهيوني على الاطفال والنساء في قطاع غزة معتبرا ان الاولوية الان هي لارسال المساعدات الانسانية الى اهالي غزة داعيا الى تحرك دولي في هذا الاطار معلنا في الوقت نفسه استعداد الحكومة والشعب الايراني لارسال المساعدات الانسانية العاجلة الى القطاع وكذلك ارسال الكوادر الطبية والتمريضية لمعالجة الجرحى الفلسطينيين واستقبالهم في ايران.
وأشار وزير الخارجية الايراني الى الاجراءات الايرانية في ظل الاستفادة من فرصة رئاستها الدورية لحركة عدم الانحياز لعقد اجتماع لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الاسلامي على مستوى وزراء الخارجية في طهران.
وفي هذا الاطار اعلنت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم ان طهران ستستضيف الاسبوع المقبل الاجتماع الوزاري للجنة المذكورة ويستمر يوما واحدا.
وقالت افخم في تصريح لها اليوم ان الاجتماع سيبحث اخر تطورات الاوضاع في قطاع غزة واليات تسوية الازمة وخفض المعاناة الانسانية لاهالي القطاع.
وأشارت افخم الى ان سفراء البلدان الاعضاء في لجنة فلسطين بحركة عدم الانحياز كانوا قد عقدوا اجتماعا بمبادرة من ايران وبرئاسة مندوب ايران الدائم لدى الامم المتحدة في مقر الامم المتحدة في نيويورك وقرروا عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الاعضاء في اللجنة وعدد اخر من الاعضاء النشطين في الحركة في طهران.
يذكر أن الجزائر وبنغلادش وكوبا ومصر والسنغال وجنوب افريقيا وزامبيا وفلسطين وزيمبابوي واندونيسيا وماليزيا هم اعضاء في لجنة فلسطين في حركة عدم الانحياز.



  عدد المشاهدات: 1155

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: