الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

ظريف: تقدم المفاوضات يعتمد على الارادة السياسية
April 01, 2015 13:17

صرح وزير الخارجية الايراني، ان المفاوضات مستمرة، وان تقدم المفاوضات يعتمد على الارادة السياسية، وقال: ان الارادة السياسية لدى الطرف المقابل كانت دوما تمثل مشكلة.

وافاد مراسل وكالة انباء فارس الموفد الى لوزان، بأن محمد جواد ظريف، قال للمراسلين مساء الاربعاء، ان تقدم المفاوضات يعتمد على الارادة السياسية، وأوضح: ان الارادة السياسية لدى المقابل كانت دوما تمثل مشكلة.

واضاف ظريف: ان بعض المسؤولين الغربيين ووزراء خارجيتهم كانوا بحاجة الى العودة من اجل القضايا الداخلية. وفيما اذا اقتضت الحاجة سيعود الوزراء، وبالطبع فإن المدراء السياسيين ومساعدي وزراء الخارجية متواجدون. وقبل ذلك كانت المفاوضات مستمرة على هذين المستويين.

ومضى ظريف قائلا: ان المفاوضات مازالت مستمرة، والمباحثات بين جميع الوفود متواصلة. حيث تواصل هذه الوفود محادثات متزامنة حاليا، وفي الوقت الحاضر فإن عددا من الوفود تتفاوض مع بعضها، في حين ان مخاوفها ووجهات نظرها ولعل توجهاتها تختلف عن بعضها بعضا. ولذلك فإن الاعمال اصبحت اكثر تعقيدا.

وأردف: ان هذا التعقيد موجود في الاتفاق بين ايران ومجموعة 5+1 وايضا موجود في الاتفاق الداخلي بين مجموعة 5+1. 

 

عراقجي: وزراء خارجية ايران و5+1 يصدرون بيانا صحفيا مشتركا

اعلن كبير المفاوضين الايرانيين في الشأن النووي، عباس عراقجي، ان وزراء خارجية الدول السبع (ايران و5+1) اذا توصلوا الى نتيجة سيصدرون بيانا صحفيا مشتركا دون ملحقات في ختام اجتماعهم اليوم الاربعاء.

وأشار الى ان الاجتماع عقد على مستوى الوزراء رغم مغادرة ثلاثة منهم؛ الصيني والروسي والفرنسي، واوضح ان منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي ايضا حضرت الاجتماع وان القرارات التي ستتخذ ستكون على مستوى وزراء الخارجية.

وقال عراقجي: لو استطعنا ان نتوصل الى تجميع في جميع القضايا حينها سيتم اصدار بيان مشترك من قبل الطرفين يتم فيه التطرق الى التقدم الذي حققته المفاوضات والخطوط العريضة للحلول التي تم التوصل اليها، مضيفا: ان النص يتضمن بعض الوثائق العملية بين ايران و5+1.

وحول الخلاف بين الجانبين بشأن موضوع الابحاث والتنمية، قال عراقجي: ان برنامجنا النووي بشأن اجهزة الطرد المركزي المتطورة لابد ان يستمر.

وبشأن الحظر قال: لا يمكن ان يكون هناك اتفاق لا يتضمن إلغاء الحظر. لابد من إلغاء جميع حالات الحظر لكن كل ما في الامر هو ان حالات الحظر واسعه جدا من حيث الكمية والنوعية كما ان مواضيع الحظر متنوعة جدا ولها مصادر متعددة لابد من تفكيكها عن بعضها البعض لكننا مصرون على إلغاء جميع حالات الحظر الاقتصادية والمالية والنفطية والمصرفية في الخطوة الاولى من الاتفاق.

واوضح: اما حالات الحظر الاخرى فلابد من رسم اطرها ولا يمكن التوصل الى اتفاق بشأن إلغاء الحظر دون آفاق واضحة ودقيقة.

وردا على سؤال بشأن ما تناقلته وسائل الاعلام الغربية حول ظهور مشكلة في المفاوضات، قال عراقجي: جميع القضايا هامة. لكننا توصلنا الى حلول بشأن غالبية المواضيع ولم يتبق منها سوى اثنان او ثلاثة. انا لا اعتقد انها اصعب من المواضيع الاخرى لكننا توصلنا الى حلول بشأن المواضيع المختلفة ولابد ان نواصل العمل بشأن ما تبقى منها.

وتابع: هذه المواضيع مفصلية وهامة ولا يمكن التوصل الى اتفاق بشأنها دون بلوغ حل وسط يتسم بالواقعية. كما ان الطرف الآخر يعتقد ايضا ان الحل لابد ان يلبي مطالب الطرفين.

ووصف الحظر بأنه من المواضيع الرئيسية وقال: فيما يتعلق ببرنامج ايران النووي فإن الابحاث والتنمية تعد بالنسبة لنا من المواضيع الرئيسية ونحن نصر عليها ونؤكد ضرورة الاستمرار في الابحاث المتعلقة بأجهزة الطرد المركزي وتطويرها.

ومضى عراقجي قائلا: لو توصلنا الى تجميع وحلول لكل القضايا حينها يحتمل اصدار بيان صحفي مشترك من قبل الجانبين يتطرق الى التقدم الذي تم تحقيقه في المفاوضات والخطوط العريضة للحلول التي تم التوصل اليها وسنواصل عملنا لتدوين الحلول.

وشدد على انه "لن يكون هناك اتفاق نهاية اليوم. الاتفاق سيكون حينما يتم تدوين كل واحد من هذه الحلول بالتفصيل ليشكل بعدها نصا يتم الاعلان عنه باعتباره برنامج عمل شامل بين ايران و5+1".

وبيّن: ان البيان المشترك سيتناول التطورات التي شهدتها المباحثات والحلول التي تم التوصل اليها في القضايا الهامة كما تم البدء بتدوين وكتابة بعض الحلول.

وردا على سؤال فيما اذا كان للبيان ملحق، قال: ليس هناك ملحقا. بل فقط بيان صحفي وهناك وثائق عمل مشتركة بين ايران و5+1 لا يتم إلحاقها بالبيان بل تم تدوينها كي تتحول الى اتفاق نهائي. ان هذا المشروع بدأ منذ اشهر في فيينا لكنه توقف بسبب عدم اكتمال الحلول وبدأنا العمل عليه من جديد.

وحول موعد انتهاء المباحثات قال عراقجي: ستستمر طالما اقتضى الامر ذلك. سنواصل المباحثات حتى نطمئن من تلبية مطالبنا بشأن جميع المواضيع. نحن مصرون على ذلك. سنواصل المباحثات حتى آخر لحظة.

الجدير بالذكر ان اجتماع وزراء خارجية ايران و5+1 انتهى بعد ساعتين من المباحثات، وبدأ بعده مباشرة اجتماع ثنائي بين وزيري خارجية ايران واميركا محمد جواد ظريف وجون كيري.

 



  عدد المشاهدات: 1425

إرسال لصديق

طباعة


التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد: