الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

روحاني لهولاند: العمل من أجل التصدي للإرهابيين في سورية والعراق واليمن
July 24, 2015 01:33

روحاني لهولاند: العمل من أجل التصدي للإرهابيين في سورية والعراق واليمن

كل الأخبار /طهران-سانا

دعا الرئيس الايراني حسن روحاني خلال اتصال هاتفي أجراه أمس مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند الدول الاوروبية ومنها فرنسا للتعاون والعمل من أجل التصدي للتظيمات الارهابية في سورية والعراق واليمن مؤكدا استعداد ايران للتعاون مع فرنسا لارساء وتعزيز السلام والاستقرار بالمنطقة.

وأشار روحاني كما ذكر الموقع الالكتروني للرئاسة الايرانية إلى الأوضاع الخطيرة والدور المدمر للتنظيمات الارهابية في المنطقة مؤكدا بأن المطلب الاساس لايران فيها هو إرساء وتعزيز السلام والاستقرار وقال: “إننا على استعداد للتعاون مع الدول الاخرى ومنها فرنسا في هذا المجال”.

كما لفت الرئيس الإيراني إلى الاتفاق النووي بين بلاده والسداسية الدولية مشددا على أن التزام الطرفين بتعهداتهما يعتبر العامل الاساس للنجاح في استمرار المسيرة التنفيذية للمفاوضات.

وأشار روحاني إلى الإمكانيات والطاقات الواسعة لايران وفرنسا لتطوير التعاون الثنائي بينهما قائلا: “لقد فقد البلدان خلال الاعوام العشرة الماضية الكثير من الفرص لتوطيد وتطوير العلاقات وقد حان الوقت للتعويض عما سبق”.

وأضاف روحاني حول الأوضاع في اليمن إن “الغارات الجوية لدولة جارة على اليمن أمر غير مقبول ونأمل بادانة فرنسا والاتحاد الاوروبي لقتل الشعب اليمني”.

من جانبه أكد الرئيس الفرنسي استعداد بلاده للتعاون مع إيران في مجال مكافحة الإرهاب وقال: “علينا البحث عن حلول سياسية للازمة التي تمر بها سورية واليمن وأن نتعاون فيما يتعلق بالعراق في مكافحة الإرهابيين وداعش”.

ونوه هولاند بدور نظيره الايراني في نجاح المفاوضات النووية مشيرا الى ان وزير الخارجية الفرنسي سيتوجه الى طهران بهدف ترسيخ العلاقات بين البلدين وصياغة خارطة طريق لتوطيد العلاقات الثنائية.

كما اكد الرئيس الفرنسي ضرورة تضافر الجهود الجماعية لتنفيذ الاتفاق النووي موضحا انه يمكن تطوير التعاون بين البلدين اكثر في مجالات الطاقة والنفط والملاحة الجوية وقال.. “ينبغي إلى جانب تعزيز التعاون الجامعي بين البلدين توسيع زيارات السياح الايرانيين والفرنسيين لان هذا الامر يلعب دورا رئيسيا في تنمية التعاون بين ايران وفرنسا”.

وأشار الجانبان إلى أهمية صياغة خارطة طريق لتطوير وتوطيد العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين طهران وباريس.

بدروها اعلنت الرئاسة الفرنسية فى بيان نقلته وكالة فارس للانباء إن الجانبين “تبادلا التهنئة بالاتفاق الذى أبرم فى فيينا فى 14 تموز واتفقا على تعزيز التعاون الثنائى فى هذه الاجواء الجديدة”.
وأضاف البيان إن الرئيس هولاند “تمنى أن تساهم ايران بشكل ايجابى في تسوية الازمات في الشرق الأوسط”.

وأشار البيان إلى أن هولاند اوضح بأن هناك توافق فى وجهات النظر حيال التعاون مع ايران فى قضايا المنطقة مبينا أنه “في السنوات الماضية لم نتمكن من إيصال العلاقات بين فرنسا وإيران إلى مستوى إمكانات البلدين”.

وكانت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد توصلت إلى اتفاق تاريخي حول ملفها النووى فى فيينا فى 14 من الشهر الحالى بعد مفاوضات مكثفة دامت 22 شهرا وصدق مجلس الامن الدولى على تثبيت الاتفاق بالاجماع الاثنين الماضي. 



  عدد المشاهدات: 1691

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: