الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

الكرملين: لا نتدخل في تغيير الأنظمة وعلى الشعب السوري أن يقرر مصيره بنفسه
September 16, 2015 15:36

الكرملين: لا نتدخل في تغيير الأنظمة وعلى الشعب السوري أن يقرر مصيره بنفسه

نفى الكرملين ما نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية عن تقديم الجانب الروسي اقتراحا عام 2012 لتسوية النزاع في سوريا تضمن تنحي الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة.

وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي الأربعاء 16 أيلول تعليقا على ما نقلته "الغارديان" عن الرئيس الفنلندي الأسبق والحائز على جائزة نوبل للسلام مارتي أهتيساري حول اقتراح روسي بشأن سوريا قدم منذ ما يربو على 3 سنوات، تجاهلته الدول الغربية: "منذ بداية الأزمة السورية، كررت روسيا على مختلف المستويات أن الشعب السوري وحده يمكن أن يقرر مستقبله عبر إجراءات ديمقراطية".

وتابع: "يمكنني أن أكرر مع أخرى أن روسيا لا تتدخل في تغيير الأنظمة، ولا تعرض على أحد التنحية بالحفاظ أو بعدم الحفاظ على ماء الوجه".

وكان الغارديان قد نقلت عن الرئيس الفنلندي الأسبق قوله إن الدول الغربية فشلت في انتهاز الفرصة والموافقة على الخطة الروسية التي قدمت في عام 2012. ووصف أهتيساري التطورات في سوريا منذ ذلك الوقت والتي أدت إلى مقتل عشرات الآلاف بأنها "كارثة اصطناعية".

وأوضحت الصحيفة أن أهتيساري أجرى في فبراير/شباط عام 2012 محادثات مع مندوبي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بشأن سوريا. وقال إن المندوب الروسي فيتالي تشوركين تقدم خلال هذه المحادثات بخطة تتكون من ثلاث نقاط، اشتملت على تنحي الأسد عن السلطة في مرحلة معينة، وبعد بدء مفاوضات السلام بين الحكومة والمعارضة. وتابع الدبلوماسي أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا كانت آنذاك واثقة تماما من سقوط الأسد قريبا، ولذلك تجاهلت العرض.

الوكالات
 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: