الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

الخارجية الروسية: روسيا يمكن أن تقدم من جانب واحد على قمع أعمال “المجموعات المسلحة” التي تنتهك وقف الأعمال القتالية في سورية
March 21, 2016 14:31

الخارجية الروسية: روسيا يمكن أن تقدم من جانب واحد على قمع أعمال “المجموعات المسلحة” التي تنتهك وقف الأعمال القتالية في سورية

كل الأخبار / موسكو- سانا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم أن “روسيا لا تستبعد القيام بعمل من جانب واحد للحد من انتهاكات المجموعات المسلحة لوقف الأعمال القتالية في سورية في ظل عدم وجود الرد المتفق عليه مع الولايات المتحدة على هذه الانتهاكات”.

وقالت الخارجية الروسية في بيان اليوم.. “إننا نعتبر المماطلة إلى ما لا نهاية لصياغة مثل هذا الموقف المشترك خطيرة وغير بناءة وتؤدي إلى نتائج عكسية ولا نستبعد في هذا السياق أننا سنضطر إلى العمل من جانب واحد على قمع أعمال المسلحين الذين لا يتقيدون بعملية وقف الأعمال القتالية”.

وأوضحت الخارجية الروسية أن موسكو لا تزال مهتمة بالتوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة والأعضاء الآخرين في المجموعة الدولية لدعم سورية للرد على انتهاكات إعلان وقف الأعمال القتالية المعتمد على أساس قرارات
المجموعة الدولية لدعم سورية في الجلسة العامة لها في ميونيخ.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن “موسكو كانت منذ البداية تدرك جيدا هذه الصعوبات المتعلقة بتنفيذ الاتفاقات الروسية الأمريكية المشتركة ولذلك قامت على الفور بالعرض على الشركاء الأمريكيين إنشاء آلية مشتركة مناسبة من شأنها أن توفر تبادل المعلومات وتسجيل وقائع انتهاكات وقف الأعمال القتالية لتليها فيما بعد معاقبة المسؤولين عن مثل هذه الانتهاكات”.

وأكدت الخارجية الروسية أن “الاتصالات مع الأمريكيين بشأن هذه المسألة لا تزال مستمرة منذ فترة طويلة ولكن لم تسمح هذه الاتصالات بعد بالاتفاق على العمل المشترك بين روسيا والولايات المتحدة بصفتهما رئيسين مشاركين للمجموعة الدولية لدعم سورية في الكشف عن ظروف الانتهاكات لوقف الأعمال القتالية وقمعها” وهذا ما تعتبره روسيا بمثابة “إشارة خاطئة إلى أولئك الذين لم ينضموا إلى عملية وقف الأعمال القتالية ولم ينأوا بأنفسهم بشكل كاف عن الجماعات الإرهابية المعروفة”.

وشددت الخارجية الروسية على أنه في الوقت نفسه هناك عدد من المجموعات المسلحة تنتهك وقف الأعمال القتالية وأكثر من ذلك “تتعاون مع تنظيم “جبهة النصرة” المدرج في لائحة مجلس الأمن الدولي للجماعات الإرهابية”.

وفي هذا الوقت قال مسؤول أمريكي لرويترز.. إن الولايات المتحدة “رفضت” دعوة روسية لاجتماع عاجل بشأن انتهاكات اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية.

من جهته سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قال اليوم إن موسكو ستؤكد لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال زيارته موسكو ضرورة تفعيل العمل على تسوية الأزمة في سورية.

وأضاف ريابكوف.. إن “التعاون الروسي الأمريكي بشأن الأزمة في سورية مثمر في العديد من المجالات رغم وجود بعض الاختلافات المبدئية بين الجانبين” موضحا أن “اتفاق وقف الأعمال القتالية يمثل الشرط الأهم للعملية السياسية وتحسين الوضع الإنساني”.

ولفت ريابكوف إلى أن “موسكو وواشنطن تعملان بشكل وثيق على التأثير على الذين يعارضون التسوية السلمية في سورية” مشيرا إلى أن هذا العمل يحقق نتائج معينة.

الأركان الروسية: واشنطن تماطل بتطبيق قواعد التعامل مع خرق اتفاق وقف الأعمال القتالية.. ومستعدون للرد على منتهكي الاتفاق بدءا من الغد

كما أكدت هيئة الأركان العامة الروسية أن الولايات المتحدة تماطل في تطبيق القواعد المتفق عليها للتعامل مع حوادث خرق اتفاق وقف الأعمال القتالية الذي بدأ تطبيقه في سورية منذ 27 الشهر الماضي تنفيذا للاتفاق الروسي الأمريكي وتبناه مجلس الأمن الدولي بموجب قراره رقم 2268.1

وكشف رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان الجنرال سيرغي رودسكوي في تصريحات نشرها موقع روسيا اليوم عن إجراء مشاورات روسية أمريكية في عمان يوم الجمعة الماضي أظهرت “عدم استعداد الولايات المتحدة لمناقشة تفاصيل الاقتراحات الخاصة بنظام وقف الأعمال القتالية”.

واعتبر المسؤول العسكري الروسي أن “المماطلة الأمريكية” في تطبيق القواعد المتفق عليها للتعامل مع انتهاكات وقف الأعمال القتالية من قبل التنظيمات الإرهابية “أمر غير مقبول لأن مدنيين يقتلون في سورية يومياً نتيجة هذه الخروقات”.

وكان الجانب الروسي أرسل في 25 شباط الماضي عبر قنوات دبلوماسية مسودة مقترحاته المتعلقة بضمان مراقبة التقيد بنظام وقف الأعمال القتالية في سورية وذلك انطلاقا من أحكام البيان الروسي الأمريكي المشترك الصادر بهذا الخصوص في 22 شباط الماضي.

وأعاد الجنرال رودسكوي إلى الأذهان أن الجانب الروسي عاد وأرسل إلى واشنطن في الخامس من آذار الجاري مشروع اتفاق مبنيا على حل وسط للرقابة على وقف الأعمال القتالية في سورية واقترح إجراء مشاورات بين الخبراء في أقرب وقت للتوصل إلى اتفاق بشأن صياغة نص الاتفاق.

وعرض المسؤول العسكري الروسي على الولايات المتحدة “عقد لقاء في موسكو أو في أي مكان آخر لممثلين مسؤولين عن الطرفين لبحث إمكانية التوصل إلى اتفاق بشن آلية مراقبة وقف الأعمال القتالية في سورية”.

وخرقت التنظيمات الإرهابية اتفاق وقف الأعمال القتالية أكثر من 250 مرة منذ بدء تطبيقه في 27 الشهر الماضي بحسب إحصائيات مركز التنسيق الروسي في حميميم كان آخرها أمس حيث قام ما يسمى “الجيش الحر” بقصف بلدتين في ريف اللاذقية بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة واستهداف مسلحي مجموعة “اللواء السلطان مراد” بقذائف المدفعية لمواقع وحدات الحماية الكردية في حي الشيخ مقصود بمدينة حلب.

وأعلن رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان الروسية “استعداد بلاده بدءا من الثلاثاء لاستخدام القوة من جانب واحد ضد المجموعات المسلحة التي تخرق وقف الأعمال القتالية في حال عدم حصولها على رد أمريكي على اقتراحاتها”.

وأكد الجنرال رودسكوي أن القوة العسكرية “ستستخدم فقط في حال الحصول على معلومات مؤكدة تثبت أن جماعات مسلحة تخرق شروط اتفاق وقف الأعمال القتالية باستمرار” مشددا على أن روسيا “لن تستخدم القوة ضد المدنيين أو الجماعات الملتزمة بالاتفاق”.

وفي سياق متصل أكد رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي للدفاع والأمن فيكتور اوزيروف أن الطائرات الروسية “ستشن ضربات على المجموعات الإرهابية التي ستخرق اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية حتى إذا تنكروا تحت غطاء “المعارضة المعتدلة” التي انضمت إلى الاتفاق”.

ولفت أوزيروف إلى أنه في حال تنكر الإرهابيون تحت غطاء “المعارضة المعتدلة” علما “أنهم يقومون بذلك لخلق ظروف مواتية لشن ضربات جديدة” فإن روسيا “لن تغض النظر عن هذه المجموعات الإرهابية”.

الجدير بالذكر أن اتفاق وقف الأعمال القتالية لا يشمل تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” والتنظيمات المدرجة على لائحة الإرهاب الدولية. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: