الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

رئيس النظام التركي يقدم اعتذارا لبوتين على مقتل الطيار الروسي في أجواء سورية العام الماضي
June 27, 2016 11:10

رئيس النظام التركي يقدم اعتذارا لبوتين على مقتل الطيار الروسي في أجواء سورية العام الماضي

كل الأخبار / موسكو- سانا

تلقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة من رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان أكد فيها اعتذاره عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو 24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سورية العام الماضي.

ونقل موقع روسيا اليوم عن ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية قوله إن أردوغان أعرب في رسالته عن استعداد أنقرة لإعادة تطبيع العلاقات مع روسيا.

ويعد هذا الاعتذار تراجعا عن وعود سابقة قطعها اردوغان بعدم الاعتذار لروسيا عن إسقاط طائرتها في الأجواء السورية.

وعلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الحدث بالقول إن حادثة المقاتلة الروسية طعنة في الظهر من قوى داعمة للإرهاب وستكون لها عواقب وخيمة على العلاقات الروسية التركية.

محكمة تركية تفرج عن قاتل قائد الطائرة الروسية “سوخوي 24”

وأفرجت محكمة تركية اليوم عن الإرهابي ألب أرسلان شيليك الذي ارتكب جريمة قتل قائد الطائرة الروسية سوخوي 24 التي اسقطتها مقاتلات تركية فوق الأراضي السورية في تشرين الثاني الماضي.14

ونقلت وكالة سبوتنيك عن محامي المتهم قوله إن القاضي في محكمة مدينة ازمير التركية اتخذ قرارا بالإفراج عن شيليك والمشتبه بهم الآخرين بكفالة عدم السفر وستعقد الجلسة المقبلة للمحكمة في 4 تشرين الثاني القادم”.

وجددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في وقت سابق دعوة النظام التركي إلى مساءلة مرتكبي جريمة قتل الطيار بيشكوف واعتبرت أن القضاء التركي يحاول إغلاق هذه القضية من خلال رفضه مساءلة شيليك وعدم ملاحقته رغم اعترافه بقتل الطيار الروسي.

زوبكوف: اعتذار أردوغان لا يكفي لتطبيع العلاقات مع روسيا

من جهته أكد رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي لشؤون الأمن والدفاع فيكتور زوبكوف أن الاعتذار الذي قدمه رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن مقتل قائد الطائرة الروسية سوخوي 24 في تشرين الثاني الماضي غير كاف لتطبيع العلاقات بين البلدين .

وقال زوبكوف لوكالة سبوتنيك.. إنه “يمكن النظر إلى اعتذار اردوغان على أنه خطوة أولى نحو تطبيع العلاقات لكنها غير كافية” مشيرا إلى أن على تركيا اتخاذ مزيد من الخطوات من أجل إعادة العلاقات بين البلدين إلى سابق عهدها .

من جهته استبعد النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي فلاديمير جباروف عودة العلاقات الروسية التركية إلى طبيعتها في المستقبل المنظور حتى بعد اعتذار أردوغان.

وقال جباروف.. “لن أكون متفائلا جدا .. لقد ضيعنا بالفعل الكثير فالعلاقات تتمزق بسرعة واستعادتها يتطلب فترة طويلة” .

وكانت مقاتلات تركية أقدمت على اسقاط الطائرة الروسية سوخوي 24 فوق الأراضي السورية يوم 24 تشرين الثاني الماضي في حادثة وصفها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنها “طعنة في الظهر من قبل قوى داعمة للإرهاب”.

وبعد أن نجا الطيار اوليغ بيشكوف بالمظلة تعرض لاطلاق نار وأعلن الإرهابي شيليك فيما بعد تورطه في الجريمة وجرى اعتقاله في ازمير أوائل نيسان الماضي. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: