الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

روحاني: واشنطن لم ولن تلتزم بالاتفاق النووي.. ومستعدون للتخصيب الصناعي إذا اقتضت الضرورة
May 09, 2018 00:05

روحاني: واشنطن لم ولن تلتزم بالاتفاق النووي.. ومستعدون للتخصيب الصناعي إذا اقتضت الضرورة

كل الأخبار/ طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الولايات المتحدة لم ولن تلتزم بما تعهدت به على الإطلاق حيال الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد.

وقال روحاني في كلمة له مساء اليوم تعليقا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق “كنا نعلم منذ البداية أن واشنطن لن تفي بتعهداتها وهذا ما ثبت في قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي” مبينا أن الحكومة الإيرانية التزمت بما تعهدت به لكن الولايات المتحدة بانسحابها من الاتفاق تقر بأنها دولة لا تحترم الاتفاقات الدولية.

وأوضح روحاني أن بلاده ستجري مشاورات مع الدول المعنية بالاتفاق النووي وقال “من اليوم فصاعدا فإن الاتفاق هو بين إيران والدول الخمس الأخرى الموقعة عليه من دون الولايات المتحدة” لافتا إلى أن الاتفاق لم يكن معها لوحدها وإنما مع الدول الكبرى وعليها الرد على قرار ترامب.

وشدد روحاني على أن ترامب أكد بانسحابه من الاتفاق عدم احترامه للقرارات الدولية متجاهلا ان مجلس الأمن الدولي تبنى الاتفاق عبر قراره 2231 عام 2015 مبينا أنه “إذا كان الاتفاق حبرا على ورق ولن يضمن مصالح إيران فستكون لنا طريق واضحة ونحن مستعدون لكل الظروف”.

وأشار روحاني إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت التزام إيران بتعهداتها لافتا إلى أنه أصدر تعليمات لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية للقيام بكل ما هو ضروري وبأن تكون مستعدة للتخصيب الصناعي.

وقال الرئيس الإيراني إنه أمهل المجتمع الدولي “عدة أسابيع” وبعدها سيأمر منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بأن تكون مستعدة للتخصيب الصناعي “إذا اقتضت الضرورة”.

ودعا روحاني الشعب الإيراني إلى عدم القلق في هذه المرحلة أو على مستقبل البلاد وقال “سيكون هناك هدوء واستقرار في الأسواق وتأمين المتطلبات التي يحتاجها الشعب ولن نسمح لترامب بالضغط السياسي والاقتصادي علينا” موضحا أن الشعب الإيراني شهد اليوم بأن الكيان الصهيوني هو الوحيد الذي دعم قرار ترامب.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق اليوم انسحاب بلاده من الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد في تحد لإرادة المجتمع الدولي وانتهاك صارخ للقرارات الدولية بهذا الشأن. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: