الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العرب  

غضب في غزة بعد مقتل طفل فلسطيني بالضفة و تحرك فلسطيني أردني بمجلس الأمن للتحقيق في إحراق عائلة دوابشة
August 01, 2015 14:39

غضب في غزة بعد مقتل طفل فلسطيني بالضفة و تحرك فلسطيني أردني بمجلس الأمن للتحقيق في إحراق عائلة دوابشة

يشهد قطاع غزة حالة من التوتر على خلفية مقتل الرضيع علي الدوابشة، وتواصل الاستيطان الإسرائيلي والإجراءات المشددة في محيط المسجد الأقصى.
هذا ووجهت فصائل في غزة دعوات إلى التصعيد ضد إسرائيل ردا على استمرار جرائمها.

حالة التوتر التي تسببت بها أحداث ما قبل اندلاع الحرب الأخيرة مع إسرائيل تعود مجددا، هذه المرة طفل لم يبلغ الثمانية عشر شهرا، قتل حرقا. الفلسطينيون حملوا الحكومة الإسرائيلية مسؤولية ما ارتكبَه المستوطنون.

لم يمض وقت طويل بعد ارتكاب الجريمة، حتى كان الجنود الإسرائيليون يطلقون النار على شاب غزي انضم هو أيضا إلى قائمة الضحايا.

وأعلنت حماس أن جنود الاحتلال والمستوطنين باتوا أهدافا مشروعة، دعت الجبهة الشعبية إلى تشكيل لجان شعبية للدفاع عن القرى والمدن الفلسطينية، ووجهت الجبهة الديمقراطية دعوة إلى السلطة الفلسطينية لوقف التنسيق الأمني، ودعوة إلى الجماهير لهبة شامل.
ويرى الخبراء أن الهدنة مجرد واقع نظري هش، من الممكن أن ينقلب، وفيما يجابه الفلسطينيون عنف المستوطنين.

ويعود الاشتباك الداخلي بين حماس والرئيس محمود عباس على خلفية تعديل الحكومة، اذ أعلنَت حماس أنها لن تعترف بالوزراء الجدد، ولن تسمح لهم بالعمل في القطاع.

لكي تندلع حرب جديدة، يكفي إطلاق دفعة من الصواريخ من غزة، ليأتي الرد الإسرائيلي غارات تشكل حافزا للرد من الفصائل الفلسطينية، ليدخل الطرفان في دائرة الدم.

عجلة الإعمار بطيئة جدا تكاد لا تتحرك أبدا والحصار والفقر والبطالة، ظروف مأساوية يضاف إليها مشهد حرق طفل صغير، هذا كله أكثر من كاف لإشعال المكان المهيأ أساسا للتصعيد.
تحرك فلسطيني أردني بمجلس الأمن للتحقيق في إحراق عائلة دوابشة
بدأت القيادة الفلسطينية تحركا مشتركا مع الأردن في مجلس الأمن لطلب لجنة تحقيق دولية في جريمة إحراق منزل عائلة دوابشة الفلسطينية في قرية دوما جنوب نابلس على يد مستوطنين إسرائيليين.
وأدت الجريمة الاسرائيلية الى مقتل الرضيع علي دوابشة حرقا واصابة والديه وشقيقه بحروق بالغة حيث قالت صحيفة هارتس الاسرائيلية أن الحالة العامة للمصابين تتراوح بين صعبة والميؤوس منها.

وقررت القيادة الفلسطينية بدء الإجراءات القانونية لرفع ملف جريمة المستوطنين بحق عائلة دوابشة إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، مشيرة إلى أنها طالبت الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنشاء آلية دولية خاصة لحماية سكان الأراضي الفلسطينية.

يذكر أن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي طالب الجمعة مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته حيال هذه الجريمة الإرهابية، والتحرك الفوري واتخاذ الإجراءات الضرورية حيالها.

الجامعة العربية تدعو إلى تشكيل لجنة أممية للتحقيق في الجريمة الإسرائيلية في دوما

دعت جامعة الدول العربية السبت 1 آب/أغسطس تشكيل لجنة أممية للقيام فورا بزيارة الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتحقيق في جريمة مقتل الرضيع علي دوابشة حرقا في قرية دوما بنابلس.

وشددت جامعة الدول العربية في بيان على ضرورة تحديد المسؤولين عنها وتقديم تقريرها إلى الأمين العام ومجلس الأمن لاتخاذ الإجراءات الرادعة والكفيلة بحماية الشعب الفلسطيني ومساءلة المجرمين.

وقال البيان إن هذه ليست الجريمة الأولى التي تقوم بها مجموعات متطرفة إرهابية إسرائيلية بارتكاب جرائم القتل والحرق والتدمير وكتابة الشعارات، مشيرة إلى أنه قد تم حرق الشهيد محمد أبو خضير حيا، وحرق كنيسة "الطابغة" القديمة الشهيرة، والعديد من المنازل ودور العبادة الإسلامية والمسيحية والكتب الدينية.
كما أكدت الجامعة العربية أن المجموعات المتطرفة التي أعلنت مسؤوليتها عن الجريمة وضعت شعاراتها وتفتخر بهذه الأعمال الإجرامية، التي تهدف من ورائها إلى ترويع المواطنين وتدمير ممتلكاتهم وصولا إلى تهجيرهم قسرا في عملية تطهير عرقي متكاملة.

ودانت الجامعة العربية في بيانها هذه الجريمة التي تقع في سجل الجرائم المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني، مطالبة جميع المؤسسات الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان والقانون والطفولة بإرسال وفود إلى الأرض الفلسطينية للوقف الفوري لهذه الجرائم التي تتم ضد حقوق الإنسان وحق تقرير المصير، مع توفير حماية للشعب الفلسطيني من هذا العدوان المستمر.

كما تطرق البيان إلى أهمية وقف الاستيطان تماما وتطبيق القانون الدولي لإنهاء الاستيطان والعمل على قيام دولة فلسطينية مستقلة على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: وكالات 



  عدد المشاهدات: 1748

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: