الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   آخر الأخبار  

المعلم لـ معاون وزير خارجية الهند: ضرورة تركيز مؤتمر جنيف على مكافحة الإرهاب وإلزام الدول الداعمة للإرهابيين بوقف تمويلهم
December 26, 2013 14:38


كل الأخبار - سانا
بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم صباح اليوم مع سانديب كومار معاون وزير خارجية الهند بالوكالة سبل تعزيز العلاقات الثنائية والجهود المبذولة لعقد المؤتمر الدولي حول سورية في جنيف.
وشرح الوزير المعلم ما تواجهه سورية دولة وشعبا من حرب تشنها مجموعات إرهابية ينتمي أفرادها إلى أكثر من 80 بلدا وأنه لذلك يجب أن يركز مؤتمر جنيف كأولوية على مكافحة الإرهاب وإلزام الدول التي تقدم الدعم للمجموعات الإرهابية بوقف تمويل وتسليح واستضافة هذه المجموعات لأن إنهاء الإرهاب في سورية هو أساس نجاح الحل السياسي.
20131226-141232.jpg
كما شدد الوزير المعلم على أن الإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب التي اتخذتها دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ضد الشعب السوري لها النصيب الأكبر في مفاقمة الوضع المعيشي في سورية.
من جهته أكد كومار على متابعة الهند للوضع في سورية والعمل مع عدد من الدول المعنية من أجل إعادة الأمن والاستقرار إليها وأن مكافحة الإرهاب تتطلب وقف تمويل وتسليح وإيواء المسلحين وانها تؤيد أن يكون هذا المدخل للحل السياسي.
وشدد معاون وزير خارجية الهند بالوكالة على حرص بلاده على نجاح مؤتمر جنيف في إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية وعبر عن شكر بلاده للقيادة السورية لدعمها رغبة الهند بالمشاركة في المؤتمر.
حضر اللقاء الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين وأحمد عرنوس مستشار وزير الخارجية والمغتربين والقائم بأعمال السفارة الهندية بدمشق.
خميس: مستعدون لتسهيل جميع الاجراءات المتعلقة بقدوم الشركات الهندية واستثمارها في مجال الطاقة في سورية
كما بحث وزير الكهرباء المهندس عماد خميس مع كومار آفاق التعاون المستقبلية بين الوزارة والشركات الهندية العاملة في مجال الطاقة وسبل تذليل العقبات وتسهيل اجراءات التعاقد بين الجانبين.
واستعرض الوزير خميس خلال اللقاء واقع قطاع الكهرباء في سورية وما يتعرض له هذا القطاع الحيوي الهام من أعمال تخريب على أيدي المجموعات الإرهابية المسلحة بهدف ضرب الاقتصاد الوطني والتاثير في معنويات الشعب السوري كاستهداف محطات التوليد والتحويل وخطوط نقل الوقود وابراج التوتر العالي وسرقة المعدات واختطاف العاملين في قطاع الكهرباء وقتلهم وترهيبهم تحت عناوين مختلفة لا تمت للانسانية بصلة.
20131226-192246.jpg
وأوضح أن كميات الوقود التي تصل الى محطات توليد الطاقة الكهربائية المنتشرة في جميع المحافظات انخفضت إلى نحو 40 بالمئة نتيجة الأعمال الإرهابية التي ترتكبها المجموعات المسلحة وإن أكثر من 50 بالمئة من أبراج التوتر الكهربائي تمت سرقتها وتهريبها إلى دول الجوار مشيرا إلى أن آثار هذه الاعتداءات الممنهجة وغيرها انعكست على حياة المواطن السوري وشركات ومؤسسات القطاعين العام والخاص وخاصة بعد أن انخفضت استطاعة محطات التوليد إلى نحو 50 بالمئة فقط من قدرتها التشغيلية.
وأشار الوزير خميس إلى ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين والارتقاء بها في جميع المجالات وأن وزارة الكهرباء على استعداد لتذليل جميع العقبات وتسهيل جميع الاجراءات الادارية واللوجستية والترتيبات المتعلقة بقدوم الشركات الهندية واستثمارها في مجال الطاقة بسورية وخاصة في ظل الظروف الراهنة وفي مرحلة إعادة الإعمار مبينا أن الوزارة وقعت خلال الاشهر الثلاثة الماضية نحو 20 عقدا مع شركات هندية تعمل في مجال الكهرباء بقيمة 60 مليون يورو.
ولفت وزير الكهرباء إلى ضرورة إعادة العمل بالعقود الموقعة مع شركة بهارات الهندية والمتوقفة نتيجة ظروف الازمة التي تمر بها سورية وتذليل جميع العقبات المالية والادارية وتامين الضمانات اللازمة من قبل الجانبين مؤكدا أن الوزارة تلتزم بتنفيذ جميع العقود المبرمة مع الشركات الاجنبية العاملة في مجال الطاقة وتعمل من اجل تنفيذ مشاريع كهرباء جديدة واكمال تنفيذ القديمة منها بهدف تحسين الواقع الكهربائي في سورية لياخذ دوره في مرحلة البناء واعادة الاعمار وتدعيم الانتصارات السياسية والعسكرية التي تحققها سورية.
من جانبه أكد معاون وزير الخارجية الهندي بالوكالة أن "الحكومة الهندية مستمرة في التعاون مع الحكومة السورية وستواصل دعمها للشعب السوري على جميع الاصعدة " مشيرا إلى أن الحكومة الهندية ستعمل جديا لتذليل جميع العقبات وتسهيل الاجراءات المتعلقة بعمل الشركات الهندية في سورية نظرا لأهمية قطاع الطاقة وحساسيته في هذه الظروف الطارئة والاستثنائية.
ولفت كومار إلى أن الاعتداءات الإرهابية التي طالت البنى التحتية في سورية ومنها قطاع الطاقة تزيد من معاناة الشعب السوري منوها بالجهود الكبيرة التي يبذلها العاملون في قطاع الطاقة بسورية لضمان سلامة جميع المرافق المتعلقة بقطاع الكهرباء وتأمين وصولها إلى جميع المواطنين في كل المناطق.



  عدد المشاهدات: 362

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: