الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   آخر الأخبار  

عبد اللهيان: تقسيم الإرهاب إلى جيد وسيىء أدى لتدهور الأوضاع الأمنية في الشرق الأوسط والعالم / عبد اللهيان: السعودية ارتكبت خطأ استراتيجيا في عدوانها على اليمن
November 23, 2015 02:20

عبد اللهيان: تقسيم الإرهاب إلى جيد وسيىء أدى لتدهور الأوضاع الأمنية في الشرق الأوسط والعالم / عبد اللهيان: السعودية ارتكبت خطأ استراتيجيا في عدوانها على اليمن

كل الأخبار / مونترو- سويسرا- سانا

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان أن استخدام الإرهاب كأداة وتقسيمه إلى جيد وسيىء أدى إلى تدهور الأوضاع الأمنية في الشرق الأوسط والأمن العالمي بشكل متزايد.

وقال عبد اللهيان في كلمة ألقاها في مؤتمر السياسة العالمية بمدينة مونترو السويسرية تحت عنوان “الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأزمات غرب آسيا” إن طهران ترى أن لا حل عسكريا لأزمات المنطقة ولا سبيل سوى الحل السياسي لتسوية التحديات والأزمات الناجمة عن الأفكار التكفيرية.

وشدد عبد اللهيان على أن الإرهاب التكفيري الذي يهدد الأمن العالمي اليوم ويستهدف جميع الحكومات والشعوب والأديان جاء نتيجة الممارسات التدخلية وغير المسؤولة لبعض اللاعبين الإقليميين والدوليين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واصفا الإرهاب التكفيري بأنه تيار مصطنع ومن دون هوية ولا علاقة له بالأديان وقد جرى استغلاله كأداة في سياق خطأ استراتيجي من جانب بعض اللاعبين.

وأشار عبد اللهيان إلى أن المجتمع العالمي هو من يدفع ثمن ذلك اليوم وان خطر هذا النوع من الإرهاب بلغ حدا يتطلب وحدة عالمية وجهودا جماعية لمكافحته واجتثاث جذوره لافتا أيضا إلى أن العراق وسورية واليمن هي نماذج متماثلة لإثارة الأزمات فيها عبر الإرهاب والتطرف والعدوان.

وحول القضية الفلسطينية قال مساعد وزير الخارجية الايراني ” لا شك أن استمرار الاحتلال الصهيوني وانتهاك حقوق الفلسطينيين ما زال في مقدمة اكبر المشاكل في الشرق الاوسط وان مواصلة الانتهاك المنتظم لحقوق الانسان في الاراضي المحتلة تؤدي إلى تصعيد الكراهية والعنف”.

وبشأن اليمن أكد عبد اللهيان أن “إيران تدين العدوان الأجنبي على الأراضي اليمنية وترفض أي تدخل أجنبي وعسكري في حل الأزمة في هذا البلد وتدعم مفاوضات جنيف ومبادرة الأمين العام للأمم المتحدة لإطلاق الحوار اليمني اليمني وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الشاملة”.

وحذر عبد اللهيان من فكرة تقسيم العراق مشيرا إلى أن ذلك سيؤدي إلى إيجاد تصدع لا يمكن السيطرة عليه في المنطقة وقال “إن إيران استخدمت كل طاقاتها لمنع حدوث هذا الأمر” .

وأشار عبد اللهيان في ختام كلمته إلى أن حزب الله في لبنان يتبع سياسة الرد بالمثل والدفاع أمام الكيان الصهيوني مبينا أن الحزب قوة مقاومة سياسية بناءة ومؤثرة وان سياسته ليست هجومية بل دفاعية وقد أنقذ لبنان من شر الإرهاب والاعتداءات الصهيونية. 

هذا و قد أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبد اللهيان أن السعودية ارتكبت “خطأ استراتيجيا” في عدوانها على اليمن مشيرا إلى أن الشعب اليمني يعيش ظروفا إنسانية كارثية وعلى الجميع بمن فيهم الأمم المتحدة مساعدته لوقف العدوان ورفع الحصار.

وقال عبد اللهيان في تصريح لوكالة ارنا الايرانية اليوم “إن استمرار استخدام القوة والخيار العسكري في اليمن يؤدي إلى تفاقم الاضطراب الأمني وانتشار الإرهاب في المنطقة” داعيا إلى العودة إلى الحلول السياسية لقضايا المنطقة والتي ستصب لصالح جميع اللاعبين داخل اليمن وغيره من الدول .

وأشار عبد اللهيان إلى أن القوى السياسية الرئيسية في اليمن تدعم آلية الحوار الوطني والاتفاق بين الأطراف اليمنية وجهود الأمم المتحدة في ظل تحليها بالوعي السياسي ومحاربتها للإرهاب.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أدانت مؤخرا بشدة استمرار قصف طيران النظام السعودي للمناطق الآهلة بالسكان في اليمن منذ أكثر من أربعة اشهر والذي أسفر عن مقتل وجرح المئات من المدنيين .



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: