الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   آخر الأخبار  

الخارجية الروسية: لابد من الاتفاق على قوائم التنظيمات الإرهابية في سورية
January 13, 2016 15:15

الخارجية الروسية: لابد من الاتفاق على قوائم التنظيمات الإرهابية في سورية

كل الأخبار / جنيف- سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أنه لابد من الاتفاق على قوائم التنظيمات الارهابية في سورية.

ونقلت قناة روسيا اليوم عن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف دعوته “إلى مزيد من التنسيق من جانب أعضاء المجموعة الدولية لدعم سورية من أجل إعداد قوائم المجموعات الإرهابية”.

وكان غاتيلوف أعلن للصحفيين في موسكو أمس أن مشاكل واضحة تعترض عملية تشكيل قائمة بالتنظيمات الارهابية في سورية وقال “إن هذه المسالة تتطلب مزيدا من الدراسة والتنسيق بين أعضاء المجموعة الدولية لدعم سورية”.

وقال غاتيلوف “إنه من المخطط إجراء اتصالات مع ممثلي بعض مجموعات المعارضة السورية يوم غد في جنيف” بعدما بحث اليوم مع اثنين من ممثلي المعارضة السورية سبل اطلاق عملية التسوية السياسية للازمة في سورية نهاية الشهر الجاري كما تخطط الامم المتحدة.

ويمثل غاتيلوف الجانب الروسي في المباحثات الثلاثية الجارية في جنيف إلى جانب مساعدة وزير الخارجية الأمريكي آن بيترسون والمبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا بهدف بحث سبل اطلاق العملية السياسية وحل العقبات التي تعترض ذلك وخاصة اعداد قائمة بأسماء التنظيمات الارهابية وتشكيل وفد ذي تمثيل واسع للمعارضة.

غاتيلوف يبحث في جنيف مع اثنين من ممثلي المعارضة السورية سبل إطلاق عملية التسوية السياسية

وكان غاتيلوف بحث في وقت سابق مع اثنين من ممثلي المعارضة السورية سبل إطلاق عملية التسوية السياسية للأزمة في سورية نهاية الشهر الجاري كما تخطط الأمم المتحدة.

وذكرت مصادر دبلوماسية روسية أن غاتيلوف الذي وصل إلى جنيف لحضور اجتماع ثلاثي التقى صالح مسلم وهيثم مناع.

ومن المقرر أن يجري نائبا وزيري الخارجية الأمريكي والروسي والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا محادثات ثلاثية بهدف بحث سبل إطلاق العملية السياسية وحل العقبات التي تعترض ذلك وخاصة إعداد قائمة بأسماء المنظمات الإرهابية وتشكيل وفد ذي تمثيل واسع للمعارضة.

وكان وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم أعلن استعداد سورية للمشاركة في اجتماعات جنيف في الموعد المقترح ولكن بعد تحديد أسماء المعارضين الذين سيشاركون.

كومويديف: تصريحات أردوغان حول دور روسيا في سورية ناتجة عن أحلام الامبراطورية العثمانية المصاب بها

إلى ذلك أكد رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي فلاديمير كومويديف أن مزاعم رئيس النظام التركي رجب أردوغان حول نوايا روسيا إنشاء ما سماها “دويلة صغيرة في سورية” تستند فقط إلى أحلام الامبراطورية العثمانية المصاب بها.

وقال كومويديف في تصريح صحفي “إن أردوغان يحلم بالإمبراطورية العثمانية وهو مهووس بها فروسيا لديها ما يكفي من الممتلكات كما أنها أعلنت عن أهدافها في سورية بوضوح وما تقوم به هناك يمكن لأي شخص مشاهدته”.

وأضاف كومويديف “إنني قابلت صحفيين من قناة سي بي إس الأمريكية يوم الأحد الماضي حيث زاروا القاعدة الجوية الروسية في سورية وكانوا على متن الطراد موسكفا وتمكنوا من سماع ورؤية كل ما أرادوه”.

من جهته رأى مصدر دبلوماسي روسي في تصريحات للصحفيين أن تصريحات أردوغان هدفها إزالة الشبهات عن نظامه الذي يتدخل في الشؤون الداخلية لسورية وقال إنها “عبارة عن هراء كامل فالقيادة الروسية تعلن دائما أن سورية يجب أن تبقى بلدا موحدا وديمقراطيا علمانيا يتمتع بالسيادة”.

وكان أردوغان زعم أن روسيا تسعى إلى إقامة ما سماها “دويلة مصطنعة في ريف اللاذقية” وذلك على خلفية التقدم الذي يحققه الجيش العربي السوري في المنطقة بدعم من القوات الجوية الروسية وتقهقر الإرهابيين المدعومين من قبله. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: