الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   آخر الأخبار  

معارضة الرياض تحدد موقفها اليوم.. وترجيحات بالمشاركة واستبعاد علوش … مناع وجميل ونمرود وقسيس أبرز المدعوين إلى محادثات جنيف الجمعة
January 27, 2016 05:24

معارضة الرياض تحدد موقفها اليوم.. وترجيحات بالمشاركة واستبعاد علوش … مناع وجميل ونمرود وقسيس أبرز المدعوين إلى محادثات جنيف الجمعة

كل الأخبار / الوطن

أرسل المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا الدعوات لأطراف محادثات جنيف المقررة يوم الجمعة المقبل، بشكل متتال، وفيما أكدت شخصيات معارضة تلقيها الدعوات بصفة «مفاوض» أو بصفة شخصية، تضاربت الأنباء حول مشاركة معارضة الرياض التي ستحدد موقفها اليوم.
وأكد عضو الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة سالم المسلط أن هناك إجماعاً في اجتماع الهيئة الذي بدأ أمس للخروج بقرار إيجابي لقبول المشاركة في المحادثات، مضيفاً «تلقينا الدعوة لإرسال وفدنا المكون من 15 مفاوضاً وأريد أن أؤكد أن هناك طرفين في المفاوضات فقط وفد النظام ووفد المعارضة لأن الدعوات التي أرسلت إلى شخصيات أخرى كانت بشكل فردي، وليسوا مفاوضين بل أعتبرهم مستشارين، وهم من الأسماء التي طرحتها موسكو».
وأوضح المسلط في تصريحات تلفزيونية أن لدى الهيئة استفسارات أرسلتها إلى الأمم المتحدة وتنتظر رد دي ميستورا، وهي حول ما جاء في نص الدعوة مثل حكومة ذات مصداقية، وكذلك الأسماء الأخرى التي وجهت لها الدعوات، وسنعلن موقفنا من المشاركة (اليوم) الأربعاء»، على حين نقلت «فرانس برس» عن المسلط أن الهيئة ترفض «إضافة أسماء جديدة إلى ممثليها أو إرسال وفد معارض ثان».
وفي معلومات حصلت عليها «الوطن»، رجحت مصادر في المعارضة أن يتم تعديل وفد معارضة الرياض، بحيث يستبعد كبير مفاوضي الوفد محمد علوش ممثل ميليشيا «جيش الإسلام» الذي تؤكد موسكو ودمشق أنه منظمة إرهابية، بحيث يعلن علوش اليوم الانسحاب من الوفد لأسباب شخصية حتى لا تظهر معارضة الرياض وكأنها أذعنت لطلبات موسكو.
وبحسب مصادر قيادية في المعارضة الداخلية فإن «الدعوات لا زالت توجه تباعاً لمعارضة الخارج والداخل، وذلك بناء على اتصالات هاتفية أجريت مع جنيف، وبحسب معلومات «الوطن» فإن من الشخصيات المعارضة التي تلقت دعوة الآشوري نمرود سليمان المقيم في الولايات المتحدة الأميركية.
من جهتها نقلت «فرانس برس» عن الرئيس المشترك لـ«مجلس سورية الديمقراطية» رئيس تيار قمح هيثم مناع، تلقيه الدعوة «بصفة مفاوض» بالإضافة إلى دعوة «ثلاث شخصيات من التيار»، كما أكد عضو مجلس الرئاسة في الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير قدري جميل، أيضاً تلقيه دعوة، وكذلك رئيسة حركة المجتمع التعددي رندا قسيس التي أوضحت أن رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي) صالح مسلم وإلهام أحمد تلقيا دعوات أيضاً، لكن مسلم قال إنه «لم يتلق الدعوة بعد»، بعدما هدد رئيس الحكومة التركي أحمد داوود أوغلو «بعدم المشاركة في جنيف إذا شارك حزب الاتحاد الديمقراطي» على حين اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن «من المستحيل أن تؤدي مفاوضات تجري بلا هذا المشارك إلى النتيجة المرجوة».
وفي حديث لـ«الوطن» أكد القيادي في «تيار التغيير السلمي» أحد مكونات «الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير»، فاتح جاموس تلقيه دعوة شخصية، بالإضافة إلى مازن مغربية وسليم خيربك وحبيب عباس. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: