الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   آخر الأخبار  

مجلس شيوخ ووجهاء العشائر والقبائل السورية في الحسكة: نرفض ما يسمى “فيدرالية في شمال سورية”
March 19, 2016 11:29

مجلس شيوخ ووجهاء العشائر والقبائل السورية في الحسكة: نرفض ما يسمى “فيدرالية في شمال سورية”

كل الأخبار / سانا

أكد مجلس شيوخ ووجهاء العشائر والقبائل السورية في محافظة الحسكة رفضه لإعلان ما يسمى “فيدرالية في شمال سورية” وأن هذه المحاولة الرامية إلى النيل من سيادة سورية مصيرها الفشل.

ولفت المجلس في بيان تم تلاوته في مؤتمر أقيم اليوم في مدينة القامشلي إلى أن إعلان قيام ما يسمى “فيدرالية في شمال سورية” على خلفية اجتماع الرميلان “سابقة تمس دستور الجمهورية العربية السورية وتهدد جغرافيتها وتاريخها عبر السعي إلى رسم خرائط وفرض مسميات جديدة لا تعبر إلا عن أحلام اشخاص يدعون تمثيل مكونات أبناء الشمال السوري الذي لا يمكن إلا أن يكون جزءا من الجمهورية العربية السورية الواحدة”.

واعتبر المجلس في بيانه أن توقيت هذا الإعلان هو”رد فعل على إقصاء الأكراد عن حوار جنيف وتأكيد حكومة الجمهورية العربية السورية وإقرار جميع الدول بوحدة سورية أرضا وشعبا” مؤكدا في الوقت ذاته أن “المكون الكردي مكون أصيل من مكونات المجتمع السوري لا يجوز إقصاؤه عن المشاركة في رسم مستقبل سورية”.

وشدد المجلس على أنه “لا يحق لأي مكون أن يصادر العقد الاجتماعي ويلغي شكل الدولة ونظامها السياسي بصورة أحادية وبردة فعل غير محسوبة النتائج لما ينطوي عليه مثل هذا التصرف من تهديد سافر لوحدة الجغرافيا والشعب”.

ورأى المجلس إن “تجربة الإدارة الذاتية هي استنساخ لتجربة الإدارة المحلية تحت عنوان آخر ولم يكن لها أن تستمر كل هذه المدة لولا الاعتماد على ما تمت مصادرته من إمكانات مؤسسات الدولة وثرواتها بالعنف المسلح” موضحا أن هذه التجربة و”أن كانت تدعي الديمقراطية إلا أنها تعكس إرادة مكون بعينه وتفرضها على المكونات الأخرى على جميع المستويات لفرض مؤسسات الأمر الواقع مع الزمن في إطار لعبة ديمقراطية شكلية للتعمية على حقيقة الأهداف البعيدة لمثل هذه التجربة المرفوضة دستوريا وجماهيريا”.

وأكد المجلس أن إعلان ما يسمى “فيدرالية شمال سورية” “جاء من خارج إرادة ملايين السوريين الذين يصطفون خلف الجيش العربي السوري وهو يحارب الارهاب كأولوية للوصول بسورية إلى بر الأمان والاستقرار”.

وختم المجلس بيانه بالقول.. إن توهم البعض بأن الانسحاب الجزئي للقوات الروسية وانهماك الجيش العربي السوري في محاربة أعداء الوطن “من شأنه أن يشكل فرصة ثمينة للانقضاض على الدولة هو تقدير غير صائب لأن قوة الدولة من قوة شعبها الذي يرفض أن تمس وحدتها ودستورها وسيادتها الوطنية”.

حزب الشباب الوطني السوري: طرح المجتمعين في مدينة الرميلان بالحسكة لموضوع الفيدرالية لا يعبر بأي شكل عن رأي الشعب السوري

أعلن حزب الشباب الوطني السوري رفضه رفضا قاطعا طرح المجتمعين في مدينة الرميلان – محافظة الحسكة لموضوع “الفيدرالية” مؤكدا أن هذا الطرح “لا قيمة قانونية أو شعبية له لأنه لا يعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الشعب السوري”.

وفي بيان له تلقت سانا نسخة منه اليوم رأى الحزب أن “تحديد شكل الدولة يجب أن يتوافق عليه السوريون كافة وأن يخضع لاستفتاء شعبي” مشيرا إلى أنه لا يحق لأي فئة كانت اختزال رأي الشعب السوري بهذا النوع من الطرح الذي يمس بوحدة الأراضي السورية وسيادتها.

وكان مصدر في وزارة الخارجية والمغتربين قال أمس الأول إن حكومة الجمهورية العربية السورية تحذر أي طرف تسول له نفسه النيل من وحدة أرض وشعب الجمهورية العربية السورية تحت أي عنوان كان بمن في ذلك المجتمعون في مدينة الرميلان-محافظة الحسكة لأن طرح موضوع الاتحاد أو الفيدرالية سيشكل مساسا بوحدة الأراضي السورية الأمر الذي يتناقض مع الدستور والمفاهيم الوطنية والقرارات الدولية. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: