الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   آخر الأخبار  

موسكو وطهران وبغداد تؤكد تمسكها بوحدة الأراضي السورية وسيادتها
August 02, 2017 17:13

موسكو وطهران وبغداد تؤكد تمسكها بوحدة الأراضي السورية وسيادتها

كل الأخبار / موسكو-سانا

بحث نواب وزراء الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف والإيراني حسين جابري أنصاري والعراقي نزار خير الله خلال اجتماع ثلاثي اليوم في موسكو تسوية الأزمة في سورية وخاصة تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في مساري جنيف وأستانا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم إن الأطراف الثلاثة شددوا على ضرورة بذل الجهود المشتركة لتعزيز وقف الأعمال القتالية على الأراضي السورية وتلبية الاحتياجات الإنسانية للسكان المتضررين والعمل من أجل تعافي البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية في سورية.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أنه تم التأكيد على الموقف المبدئي لكل من موسكو وطهران وبغداد لصالح الحفاظ على وحدة أراضي الجمهورية العربية السورية وعلى بنية الدولة السورية وعلى سيادتها والقضاء على التهديد الإرهابي ومنع انتشار الفكر المتطرف في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

وأوضحت الخارجية الروسية أنه تم في ختام الاجتماع التأكيد على مواقف كل من روسيا وإيران والعراق بشأن الإجراءات الموحدة بالتنسيق مع جميع أصحاب المصلحة من أجل الحفاظ على الأمن الإقليمي ولا سيما أنه تم التوصل إلى التفاهم المشترك حول أن ضمان الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط يتوقف على القضاء التام والنهائي على الارهاب وعلى تجنب الانقسامات وتفتيت الدول والمجتمعات القائمة بالإضافة إلى تحقيق حق الشعوب في تحديد مستقبل بلادها.

غاتيلوف يبحث مع رمزي الحل السياسي للأزمة في سورية

من جهة ثانية بحث غاتيلوف مع رمزي عز الدين رمزي نائب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية الحل السياسي للأزمة في سورية وسير إنشاء مناطق لتخفيف التوتر فيها.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان “إن غاتيلوف ورمزي تبادلا الآراء بشأن المسائل المتعلقة بالتسوية السياسية للأزمة في سورية مع التركيز على نتائج الجولة الأخيرة من محادثات جنيف والعمل المتواصل على تطبيق الاتفاقات حول مناطق تخفيف التوتر”.

وشدد غاتيلوف على أن “إنشاء مناطق كهذه يتيح إمكانيات إضافية لتقديم مساعدة إنسانية للسكان المحتاجين إليها بما في ذلك عن طريق الأمم المتحدة لإعادة المهجرين داخليا بحيث يتم خلق ظروف مواتية لدفع عملية التسوية السياسية إلى الأمام”.

وطالب غاتيلوف الأمم المتحدة باستخدام قدراتها على نحو متزايد لإرسال قوافل المساعدات الإنسانية إلى المناطق حيث الناس بحاجة شديدة إلى الغذاء والدواء مؤكدا “رفض روسيا أي تسييس للقضايا الإنسانية”.

ودعا غاتيلوف إلى الحفاظ على دينامية محادثات جنيف وتعزيزها مع ضمان طابعها الشامل والجامع وتشكيل وفد واحد “للمعارضة” السورية و”الانتقال إلى الاتصالات المباشرة بين الحكومة والمعارضة في الجولة المقبلة في أيلول القادم”.

فومين يبحث مع جابري أنصاري المسائل المتعلقة بالحل السياسي للأزمة في سورية

إلى ذلك بحث نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين مع نائب وزير الخارجية الإيراني للشوءون العربية والافريقية حسين جابري أنصاري المسائل المتعلقة بالحل السياسي للازمة في سورية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم “إن الجانبين أكدا أهمية مواصلة عمل الدول الضامنة في إطار مسار استانا حول إقامة مناطق تخفيف التوتر في سورية وشددا على استمرار سعي روسيا وإيران إلى التعاون الوثيق حول الأزمة في سورية”.

ولفت فومين وجابري أنصاري خلال اللقاء إلى انخفاض عدد انتهاكات وقف الأعمال القتالية في مناطق تخفيف التوتر في سورية وأعربا عن ارتياحهما بشأن مستوى التعاون بين البلدين حول سورية.

وكان جابري أنصاري أجرى أمس مشاورات مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف تركزت على مواصلة محاربة الارهاب والحل السياسى للأزمة فى سورية. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: