الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار سوريا   

معركـــة الــ 1.5كم - تحرير الحجر الأســود
November 21, 2013 03:52


     

 
كل الأخبار - شبكة دمشق الآن :
للوهلة الأولى تبدو معركة تحرير الحجر الأسود معركة سهلة وتحصيل حاصل.. فالمنطقة محاصرة تماما من كل الجهات, ولدى الجيش خطوط امداد ممتازة (طريق المطار + طريق درعا ) بالإضافة لنقاط تمركز استراتيجية كالسيدة زينب .
وقد يعتقد البعض ان السبحة التي كرها الجيش لن تتوقف عند الحجر الأسود ( الحسينية – الذيابية – البويضة – حتيتة التركمان – سبينة – حجيرة ..) لكن الحجر الأسود ليست منطقة مستقة معروفة الحدود كغيرها من المناطق السابقة, فعندما تتحدث عن الحجر الأسود فانت تقصد ( مخيم اليرموك – يلدا - ببيلا – التقدم – التضامن – القدم مع الكثير من البساتين بكل الاتجاهات), من ناحية المساحة فالمساحة الواجب تحريرها في هذه المعركة تعد اكبر من مساحة المناطق المحررة سابقاً مجتمعة ( الحسينية – الذيابية – البويضة – حتيتة التركمان – سبينة – حجيرة). وحينها كان الجيش العربي السوري يستخدم أسلوب الدفع مع القوات المعادية عند دخول كل منطقة, وهذا يعطي لاغلب القوات المعادية فرصة التقهقر باتجاه منطقة أخرى, قبل ان يلاحقهم الجيش من جديد, لكن في معركة الحجر الأسود .. اين سيتقهقر المسلحون ؟ .. اين سينهزمون ؟؟
" أورد ملاحظة بهذا الخصوص وما يدور عن اتفاق لخروج المسلحين من مخيم اليرموك, انا لا أتوقع ان يتخلى المسلحون (بشكل سلمي) عن مخيم اليرموك لانها منطقة امان استراتيجي بالنسبة لهم مع وجود الاف من المواطنين المدنيين في المخيم, ولو فرضنا خروجهم الان.. فمن يمنع دخولهم مجدداً عند بدء عملية الجيش في الحجر الأسود ومحيطه؟ "
 
في الحالة الميدانية يفرض الجيش وقوى الدفاع الوطني طوقاً محكماً حول المنطقة, وفي حال أراد تصفية القوى المسلحة في المنطقة, فهو سيبدأ عملياته من جهة طريق المطار غرباً (ببيلا) ليقطع أي أمل للمسلحين بالخروج من دائرة الحصار فهو حتما لن يسمح بتسلل المسلحين باتجاه الشمال (الزاهرة – الميدان), ومن المستيعد السماح لتسللهم باتجاه الغرب (القدم – بساتين داريا واللوان), ومن غير المنطقي توجههم الى الجنوب, والتي ستكون جهة متوقعة لتقدم الجيش. في هذه الحالة سيكون الجيش مصمماً على انهاء المعركة والمسلحين معاً, مما يجبر المسلحين للاستماته في القتال, وسيدفع الجيش الى رفع كثافة النيران, مما سيضطر الدولة الى اخلاء المنطقة من المدنيين قبل بدء العملية.
لكن قد يعمد الجيش العربي السوري الى تأجيل التصفية الشاملة لكل مسلحي الحجر الأسود, ويفتح المجال لتسلل القوات المعادية باتجاه الشرق عن طريق ببيلا – المليحة, وهو بذلك يقصر من طول المعركة ويقلل من الخسائر, ويعطي الفرصة الأخيرة للمسلحين للاستفادة من العفو الرئاسي الأخير. وفي هذه الحالة لن يبدأ الجيش عملياتة من طريق المطار, بل من طريق درعا غربا .. ومن خط السيدة زينب – سبينة جنوباً.
اما الأسلوب المتوقع للمعركة فقد يعتمد على أسلوب استخدم سابقا في داريا وبرزة وجوبر المعتمد على القضم المتسلسل: صلية مدفعية – تقدم دبابات – انزال BMB – تمركز ورصد اهداف جديدة. مع اختلاف الوضع في هذه المعركة انه ليس للمسلحين خطوط امداد وانتشار كما في جوبر وبرزة فالمعركة دائرة حصار 1.5كم



  عدد المشاهدات: 6984

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: