الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار سوريا   

السوريات سيدات السلام- محمد كردية
February 16, 2014 14:27

كل الأخبار - تشرين :

بهدف إظهار تطور المرأة السورية خلال الأزمة ودورها الإيجابي على الصعيدين الإنساني والاجتماعي إضافة إلى تعزيز وعي المجتمع المحلي والمدني بدورها الفعال في صنع السلام على المستوى الداخلي والخارجي في ظل الأزمة الراهنة أقامت وزارة الشؤون الاجتماعية أمس مؤتمر «السوريات سيدات السلام» تحت عنوان: دور المرأة السورية في إنهاء الحرب وإحلال السلام.


وأكدت الدكتورة كندة الشماط وزيرة الشؤون الاجتماعية خلال حفل الافتتاح حرص الحكومة على تمكين وحماية مصالح وحقوق المرأة في سورية بشكل منهجي وبناء قدراتها وتعزيز دورها في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وأشارت الشماط إلى أن هذا المؤتمر ما هو إلا خطوة ثانية بعد المؤتمر الأول والذي تم فيه اقتراح مجموعة من التوصيات تم تبنيها كمبادئ توجيهية  مبيّنة في الوقت ذاته ان الهدف من المؤتمر الحالي هو وضع آليات تنفيذية لتطبيق برامج الحماية والمساواة الموجهة للمرأة وتفعيل دورها في إنهاء الحرب إلى جانب مشاركتها في الحياة السياسية والمصالحة الوطنية وإعادة الاعمار والانعاش المبكر موضحة أن التشريعات السورية وضعت البنية الاساسية لضمان حماية حقوق المرأة وخاصة في ظل الظروف الحالية التي تشهدها البلاد.
ولفتت الوزيرة إلى أهمية إنجاز قانون للأحوال الشخصية المدنية بشكل اختياري مؤكدة أهمية العمل على المتابعة الدائمة لقضايا المرأة السورية من قبل الجهات الحكومية والاهلية والمنظمات والأحزاب السياسية.
وتضمن المؤتمر جلسات عمل ناقش من خلالها المؤتمرون عدة قضايا فقد ركزت الجلسة الأولى «حول المرأة السورية والآليات الوطنية لتفعيل قرار مجلس الأمن 1325» والاقتراح لآلية تطبيق برامج الحماية والمساواة الموجهة للمرأة انطلاقاً من الرؤية السورية (كالمواضيع المتعلقة بالدستور والنظام الانتخابي والشرطة والقضاء) وزيادة مشاركة النساء في المصالحة والحوار ومفاوضات السلام و مناقشة القوانين القائمة والحديثة في توفير الحماية للمرأة في الأزمات.
اما الجلسة الثانية فتناولت مسؤوليات مؤسسات القطاع الحكومي والمجتمع الأهلي والاستفادة من رؤية وزارة الشؤون الاجتماعية وخبرات المؤسسات الوطنية والدولية في تمكين منظمات المجتمع الأهلي وبناء قدراتها والتنسيق فيما بينها لتصبح فاعلة في تحفيزواحتضان المبادرات النسائية لصنع السلام (منظمات شعبية ونقابات مهنية واتحادات ومجتمع أهلي ومبادرات تطوعية ومتطوعين أفراد)
وعرضت خلال جلسة العمل الثالثة شهادات لبعض السيدات المتضررات جراء الأزمة الراهنة
وفي جلسة العمل الرابعة تم بحث آلية تعزيز مشاركة المرأة السورية في إنهاء الحرب واحلال السلام من خلال وضع برامج توعية لتوضيح دور المرأة في صنع السلام والتأكيد على عدم فصل قضية المرأة عن قضية الوطن في أي مشاركات وطنية أو دولية أو مشاورات تتعلق بصنع القرار السياسي.
وفي الختام اطلق المؤتمر مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تم التوصل إليها تحت مسمى مشروع «السلام المستدام» إضافة إلى انتخاب مجموعة من السيدات لتمثيل سورية في المحافل الدولية.
حضر المؤتمر الدكتورة نظيرة سركيس وزيرة الدولة لشؤون البيئة وعدد من أعضاء مجلس الشعب وممثلات عن مختلف الجهات الحكومية والاهلية والمنظمات والأحزاب الوطنية.



  عدد المشاهدات: 5157

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: