الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار سوريا   

سجال حاد بين المندوبين السوري والسعودي في الأمم المتحدة
February 26, 2014 12:17

كل الأخبار - سورية الآن :
سجال حاد شهدته أروقة الأمم المتحدة بين المندوبين السوري والسعودي أثناء جلسة للجمعية العامة حول سوريا عقدت بناء على طلب الرياض.
 الجلسة شارك فيها عدد من مسؤولي المنظمات الانسانية والحقوقية والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

سوريا جددت اتهامها للسعودية بدعم "الارهابيين"
سوريا مرة أخرى تحت مجهر الأمم المتحدة بطلب سعودي. في جلسة نقاش عقدتها الجمعية العامة أعرب كثيرون عن إحباطهم من فشل جنيف 2 في تغيير النظام. وطالبوا بتعجيل الحل السياسي فالوضع الإنساني لم يعد يحتمل.

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قال إنه "لا يجوز الركون للبيروقراطية في منح التأشيرات للمزيد من عمال الإغاثة الدوليين" مضيفاً "أن الإتهامات وجهت في كل إتجاه مع إجماع على أن الإرهاب يجتاح سوريا".

من جهتها قالت المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي "إن المعارضة المسلحة تحتجز الأطفال ورجال الدين كرهائن. والمحاصرون في حمص ليسوا جميعاً مقاتلين".

سوريا استهجنت هدر السعودية وقت الأمم المتحدة بينما تعمل على تسليح الإرهابيين والتنسيق مع إسرائيل ودول أخرى لتدمير سوريا، في حين تحرم شعبها من أبسط الحقوق.

واتهم مندوبها بشار الجعفري "النظام السعودي بأنه يقوم منذ أيام بقتل أهالي القطيف والعوامية لمطالبتهم بشيء من العدالة".

السعودية نفت وجود فتاوى تكفيرية رسمية، وطلبت سحب حزب الله من سوريا فوراً مستغربة غياب المبعوث المشترك الأخضر الإبراهيمي عن نيويورك، محملة سوريا مسؤولية فشل جنيف ٢. فيما دعا المندوب الإسرائيلي السوريين لتلقي العلاج دون شروط.

دعوة إسرائيلية قابلها تحذير مصر من نوايا العدو، حيث قال مندوبها وليد عبد الناصر "تحذر مصر من محاولات إستغلال الأوضاع الخطيرة في سوريا لتشتيت التركيز بعيداً عن الإحتلال الإسرائيلي للجولان السوري".

لا يختلف إثنان على أن أوضاع المهجرين السوريين مأساوية وهم يستحقون كل مساندة. لكن يبقى السؤال ـ لماذا كل هذا السخاء بالرجال والسلاح من الخارج وهذا الشحّ بالمساعدات الإنسانية؟

الرياض تخطط لشراء منظومات صواريخ لمقاتلي المعارضة وموسكو تحذر
تأتي هذه الجلسة في وقت تحدثت وسائل إعلام عن خطط السعودية لشراء منظومات محمولة مضادة للطائرات لمصلحة مقاتلي المعارضة السورية. أنباء أعربت موسكو عن قلقها حيالها.

وحذر بيان للخارجية الروسية من أنه في حال وصلت هذه الأسلحة إلى أيدي الإرهابيين الغارقة بهم سوريا فإن هناك احتمالاً كبيراً أن تستخدم هذه الأسلحة خارج سوريا.

الخارجية الروسية عبرت عن قلقها أيضاً من الأنباء عن استخدام الأراضي الاردنية لتمرير السلاح للمليشيات المسلحة وتدريب المقاتلين في معسكرات قبيل فتح ما يسمى"الجبهة الجنوبية".



  عدد المشاهدات: 4867

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: