الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار سوريا   

أهالي صيدنايا يرفضون استقبال راهبات ديرمار تقلا المحررات
March 12, 2014 14:59

أهالي صيدنايا يرفضون استقبال راهبات ديرمار تقلا المحررات


كل الأخبار - تلفزيون الخبر

قال مراسل تلفزيون الخبر في دمشق ان "أهالي مدينة صيدنايا بريف دمشق الشمالي يرفضون استقبال راهبات ديرمار تقلا المحررات منذ أيام "وذلك على خلفية تصريحاتهن المثيرة للجدل عند وصولهن إلى الأراضي السورية".

وكان سوريون أطلقوا عريضة مفتوحة تتضمن مناشدة لسيادة البطريرك يوحنا العاشر اليازجي ، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذوكس، وسيادة المطران لوقا الخوري ـ المعاون البطريركي،لطرد الراهبة "بيلاجيا سياف" من الخدمة الكنسية .

وجاءت العريضة رداً على موقف الراهبة " سياف " وتصريحاتها المستفزة التي امتدحت فيها " حبهة النصرة " لمشاعر السوريين بشكل عام ، واسر الاف الشهداء الذي قضوا على يد الجماعات الإسلامية المتطرفة التي تشكل جبهة النصرة ، راس الحربة فيها .

وجاء في العريضة " بتاريخ اليوم ، العاشر من آذار 2014 ، وزعت عصابة "جبهة النصرة" الوهابية الإرهابية شريطا يتجاوز طوله ست دقائق يغطي اللحظات الأخيرة لوجود "راهبات معلولا" المختطفات مع الخاطفين المجرمين. ويظهر الشريط (رابطه نهاية هذه العريضة) تفوهات رخيصة ومشبوهة أدلت بها الأم "بيلاجيا سياف"، رئيسة "دير ما تقلا"، لأحد المسلحين تغدق فيها ليس فقط عبارات الشكر والامتنان للمجرمين على "تعاملهم الإنساني" "

وتابعت " لم تكتف ( بلاجيا ) بالدعاء لهم بالنصر والتوفيق وحسب (التوفيق والنصر على من!!؟)، بل وترجو المجرم الذي تخاطبه إيصال تحياتها لزعيم "جبهة النصرة" في منطقة القلمون!!"

وأضافت العريضة " ما قامت به الأم بيلاجيا سياف لا يمكن تفسيره بأنه سلوك مبعثه الخوف ،أو بأنه "مجاملة" للخاطفين، كما يمكن للبعض أن يوفر لها ذرائع تبريرية تغفر لها خطأها العظيم. فطريقة وأسلوب حديثها، وضحكاتها، ومضمون حديثها كله من أوله إلى آخره يشي بأنها متعاطفة تماما مع المجرمين "

واشارت العريضة إلى أن " حديثها جاء بعد أن تمت صفقة إطلاق سراحهن، وبينما كانت في طريقها إلى الأمن العام اللبناني. وهو ما يعني أنها لم تكن مجبرة على قول ما قالته. وفي أسوأ الحالات، كان بإمكانها أن تتفوه ببعض عبارات المجاملة ريثما تفلت من قبضتهم، إن لم تتصرف كما تصرفت الراهبة الأخرى التي خرجت من كادر الكاميرا حالما أحست بوجود تصوير" .

وأكدت العريضة أنه " إذا كان سلوكها وتصرفها وحديثها وهي لمّا تزل في عهدة الخاطفين، كما يمكن لأي ملتمس أعذار أن يرى، فإن ما قالته في مؤتمرها الصحفي بعد أن أصبحت في عهدة السلطات السورية، يؤكد أن كل ما قامت به كان عمدا متعمدا ، وعن سابق إصرار وتخطيط ، ولا علاقة له بالخوف" .

وتابعت " هي لم تكتف بتكرار شكرها للمجرمين، بل زادت عليه بأن لفقت أكاذيب لا أساس لها سرعان ما نفتها الجهات المعنية. وبهذا خرقت حتى تعاليم الكنيسة التي علمتها أن لا تكذب إن لم يكن باستطاعتها قول الحقيقة، وأن لا تزيّن الباطل إن لم يكن بإمكانها الجهر بالحق"

ودللت العريضة من خلال تقارير صحفية نشرت قبل اشهر على تورط " بيلاجيا " بعلاقة مع " القوات اللبنانية " وأنها كانت توفر خدمات لمسلحي "جبهة النصرة" و"الفاروق" في معلولا، بما في ذلك تأمين الطعام والشراب والمنامة لهم في مرافق الدير، وأنها طلبت من الجيش السوري إبعاد حاجزه إلى خارج بلدة معلولا، وهو ما حصل فعلا، الأمر الذي مكن مسلحي"جبهة النصرة" من تفجير الحاجز في اليوم التالي بسيارة يقودها الانتحاري الفلسطيني ـ الأردني"عمار الجمزاوي" وقتل جميع عناصر الجيش السوري الذين كانوا يرابطون عنده لحراسة مدخل البلدة!

وقالت العرضة " لهذه الأسباب كلها، وغيرها، إن الموقعين على هذه العريضة يربأون بإحدى كنائسهم الوطنية أن تضم بين رعايا راهبة تلطخ سمعتها وسمعة الشعب السوري على غرار الراهبة " بيلاجيا سياف"، وتطالبكم بمعاقبتها وفق الأعراف والتقاليد المتبعة في الكنيسة، وهو "الحق الخاص" المحصور تنفيذه بكم "

وختمت " لأن هذا ليس من اختصاصنا، بوصفنا مواطنين سوريين بالدرجة الأولى، قبل أن نكون منتمين إلى ديانات مختلفة أومؤمنين ملتزمين أو علمانيين أو غير مؤمنين، فإننا نطالبكم بإنزال عقوبة"الحق العام" بها، وهي طردها من الخدمة الكنسية التي تشكل مجالا للعمل العام ، وكف يدها عن رئاسة دير مار تقلا ، ومنعها من مزاولة أي خدمة كنسية أخرى يكون لها فيها موقع القرار .

وهذا أقل ما يمكننا المطالبة به احتراما لكرامة شهداء الجيش السوري الذين تسببت هذه الراهبة ـ مباشرة أو مداورة ـ بقتلهم، واحتراما لمشاعر ذويهم ومشاعر ملايين السوريين الآخرين، وغسلا للعار الذي تسبب به سلوكها المخزي والمشين لسوريا"



  عدد المشاهدات: 4691

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: