الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار سوريا   

الغابات والمحميات الطبيعية في سورية.. تحديات كبيرة تفرضها الأزمة
August 27, 2014 00:33

الغابات والمحميات الطبيعية في سورية.. تحديات كبيرة تفرضها الأزمة

كل الأخبار / سانا
تعرضت الغابات والمحميات الطبيعية السورية خلال سنوات الأزمة لاعتداءات وحشية بطرق ممنهجة عبر قطع الأشجار والاحتطاب والرعي الجائر والتوسع العمراني وافتعال الحرائق لمساحات واسعة وفي وقت يقدر المعنيون أضرارها الاقتصادية بمليارات الليرات فضلا عن آثارها البيئية والسياحية والصحية فإنهم يدعون إلى تعاون مختلف الجهات إلى الحد من هذه المخاطر وحماية المساحات الخضراء.
وتحتل الغابات في سورية وفقا لمدير الحراج في وزارة الزراعة المهندس وجيه الخوري مساحة تصل إلى 513252 هكتارا منها 232840 هكتارا غابات طبيعية والباقي تحريج اصطناعي بينما يبلغ عدد المحميات والحدائق النباتية ومناطق الوقاية 31 بمساحة إجمالية تصل إلى 187521 هكتارا.
 
بيئة
 
وتعمل عناصر مراكز إطفاء الحرائق التابعة لمديرية الحراج في وزارة الزراعة حسب الخوري على مدار الساعة للحد من انتشار الحرائق الحراجية والزراعية وتأمين بيئة طبيعية واقتصادية مستقرة للمناطق الحراجية وحماية التراث الطبيعي من نباتات وحيوانات برية ومناظر طبيعية.
وأخمدت عناصر الإطفاء خلال العام الحالي كما يذكر الخوري نحو 200 حريق حراجي و1000 حريق زراعي عبر مراكزها المنتشرة في المحافظات رغم خروج عدد منها عن الخدمة نتيجة الاعتداءات الارهابية مبينا أن المراكز وعددها 21 مجهزة بأحداث التجهيزات للتواصل من ادارة الحرائق بالمديرية والجهات المعنية.
ويدعو الخوري الفعاليات الاقتصادية والمجتمع الاهلي والمزارعين والفلاحين إلى مساعدة وزارة الزراعة في الحد والتخفيف من الحرائق وعدم التحريق الزراعي إلا لأسباب ضرورية وإعلام فروع المديرية بذلك ليتم اتخاذ الاجراءات اللازمة للحد من انتشار الحرائق إلى الاراضي الزراعية المجاورة اضافة إلى ضرورة زيادة المعرفة العلمية وإدارة المعلومات وبناء القدرات والمبادرات المجتمعية للحد من المخاطر الناتجة منوها بدور مشروع تربية وتنمية الغابات المهم في التقليل من أخطار الحرائق وانتشارها والحد منها قدر الإمكان.
 
1السويداء
 
وعن حالات الاعتداء على المساحات الخضراء يبين الخوري أن المديرية نظمت خلال العام الحالي 1374 ضبطا شملت مخالفات بالرعي الجائر وقطع وتشويه والتعديات وكسر أراضي حراجية وتحول جزء منها إلى مساحات زراعية وقلع اشجار في حين بلغت المخالفات الحراجية العام الماضي 2634 مخالفة وتم إصدر 378 قرار نزع يد.
ويشير مدير الحراج إلى وجود 141 مخفرا حراجيا في المحافظات و840 خفيرا يعملون على تطبيق قانوني الحراج والضابطة الحراجية.
ويضيف أنه تم تشكيل فريق عمل لكل محمية طبيعية من أجل إدارتها بشكل علمي وحماية التنوع الحيوي من خلال البنوك الوراثية والبحث العلمي الحراجي والتعاون مع الجهات العلمية لأجل ذلك.
وحسب الخوري .. تتوافر في المشاتل الموزعة على معظم المحافظات نحو 7 ملايين غرسة حراجية متنوعة جاهزة للتوزيع بينما تصل الطاقة الإنتاجية للمشاتل وعددها 46 إلى أكثر من 30 مليون غرسة تغطي احتياجات التحريج الاصطناعي التي وصلت إلى تحريج 24 ألف هكتار سنويا شملت مساحات جديدة وقديمة.
 
محميات.JPG00.JPG2
 
ويبين الخوري أنه يتم إعادة تعديل الخطط الإنتاجية سنويا لتتماشى مع الإمكانات الموجودة والمتوافرة من صهاريج سقاية وآليات من أجل تأمين النسبة الجيدة لنجاح أعمال الزراعة والتحريج في جميع المواقع.
يذكر أنه وفي عام 2013 صدر قانون منح المواطنين حق الانتفاع للقاطنين في القرى الحراجية القريبة والمتاخمة للأراضي الحراجية والغابات من حراج الدولة بقدر حاجاتهم الشخصية وضمن الحدود والأصول كما تم توجيه مديريات الزراعة لبيع المواطنين كمية 2 طن من الأحطاب والأخشاب والفحم إن وجد للسكان المستحقين وفق البطاقة العائلية وهذا الأمر بدأ في العام المذكور لتخفيف العبء عن المقيمين بجوار مواقع التحريج والغابات في تأمين مواد التدفئة والاحتياجات المنزلية من الوقود ومنعا من الاعتداء على الغابات من ضعاف النفوس.
 
محميات
 
ومنذ عام 1953 صدرت تشريعات منظمة لاستثمار الثروة الحراجية والحفاظ عليها كان آخرها قانون الحراج الصادر بالمرسوم رقم 25 لعام 2007 اضافة إلى قانون الضابطة الحراجية رقم 4 لعام 2006 الذي أعطى الصلاحية للضابطة الحراجية كقوة تنفيذية تتمتع بصلاحيات الضابطة العدلية والضابطة المانعة ومهمتها حماية أحراج الدولة والخاصة والحيلولة دون وقوع التعديات عليها وقمع كل نوع من أنواع المخالفات الحراجية من قطع وحرق وغيرها.
وتشير الدراسات البيولوجية والتاريخية والجغرافية إلى أن غابات سورية كانت تغطي نحو 47 بالمئة من مساحتها إلا أن نشاطات الإنسان المتنوعة أدت إلى تدهور وتراجع الثروة الحراجية فضلا عن حرائق الغابات سواء الطبيعية أم المفتعلة.
تقرير: خالد طلال



  عدد المشاهدات: 4189

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: