الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار سوريا   

زراعة السويداء تنشر العدو الحيوي المفترس لحشرة البق الدقيقي الموجودة على أشجار السنديان
April 07, 2015 11:37

زراعة السويداء تنشر العدو الحيوي المفترس لحشرة البق الدقيقي الموجودة على أشجار السنديان

كل الأخبار / السويداء- سانا
بدأت مديرية الزراعة بالسويداء اليوم نشر العدو الحيوي “غريبتو ليموس مونتروزيري مولسانت ” المفترس لحشرة البق الدقيقي التي انتشرت مؤخرا على أجزاء من أشجار السنديان في محمية الضمنة وأدت الى إلحاق ضرر ما تسبب بتساقط الأوراق في مساحة 30 دونما.
وبين مدير الزراعة بالسويداء المهندس بسام الجرمقاني في تصريح لمراسل سانا اليوم أن فريقا فنيا متخصصا من مديرية الزراعة باللاذقية وبإشراف وزارة الزراعة يعمل على نشر العدو الحيوي في موقع محمية الضمنة للتصدي للآفة المذكورة ومنع استفحالها وسيقوم فريق فني بزراعة السويداء بتوطينه في المحافظة.
ولفت إلى أن عدد أشجار السنديان بالمحافظة يبلغ 3 ملايين شجرة تشكل نسبة تزيد على 70 بالمئة من أشجار الحراج الطبيعية ولاسيما في قنوات والكفر وحبران ومحمية الضمنة التي تضم أشجارا يتجاوز عمرها 300عام.
وتقضي حشرة البق الدقيقي فترة الشتاء بين الشقوق وعلى الأغصان المعمرة ويكون لها عدة أجيال في السنة ويبدأ نشاطها خلال فصل الربيع وتترافق الإصابة بها بإفراز مادة صمغية تسمى بالندوة العسلية التي تلعب دورا في ظهور العفن الأسود على الأجزاء المصابة وتؤدي إلى إضعاف الشجرة وتساقط أوراقها علما أن هذه الحشرة انتشرت على معرشات الكرمة في بعض السنوات بالسويداء . 



  عدد المشاهدات: 3952

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: