الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار سوريا   

موجة الحر وزيادة تكاليف الإنتاج وقلة العرض ترفع أسعار الفروج في حماة
August 05, 2015 13:47

موجة الحر وزيادة تكاليف الإنتاج وقلة العرض ترفع أسعار الفروج في حماة

كل الأخبار / حماة-سانا

تشهد أسعار مادة الفروج في أسواق حماة حاليا ارتفاعا قياسيا تخطى 750 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد في وقت يطرأ فيه على سعر المادة عادة انخفاض في مثل هذه الفترة من السنة مع حلول فصل الصيف وتراجع الاستهلاك.

وعزا رئيس دائرة الإنتاج الحيواني في مديرية زراعة حماة وليد قطرميز في تصريح لمراسل سانا اليوم ذلك إلى خروج الكثير من مزارع تربية الدجاج عن الاستثمار والإنتاج بسبب الأوضاع والظروف الراهنة في بعض مناطق المحافظة وقلة تربية الدجاج في باقي المناطق وصعوبة نقل الأعلاف والاستهلاك الكبير والطلب الزائد على هذه المادة في الفترة الأخيرة.

ولفت قطرميز إلى أن “موجة الحر التي تجتاح المنطقة أدت إلى نفوق أعداد كبيرة من الفروج جعل المادة تفقد من الأسواق” إضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف على الرغم من المعونات العلفية التي تقدمها الحكومة لهذا القطاع.

بدوره بين سعيد صاحب مدجنة أن الطلب على مادة الفروج كبير والعرض قليل عازيا انخفاض العرض إلى “أسعار الأعلاف المرتفعة والنفوق الكبير بأعداد الصوص والفروج جراء موجة الحر الشديدة والانقطاع الكبير للتيار الكهربائي وفقدان أو قلة مادة المازوت لتشغيل المولدات اللازمة للتكييف”.

بينما رأى محمد صاحب محل بيع للفروج ومنتجاته أن أهم أسباب ارتفاع سعر المادة في أواق حماة هو “تهريب المادة إلى محافظة الرقة من مزارع تربية الدجاج في محافظة حماة” الأمر الذي أدى إلى انخفاض العرض وارتفاع الأسعار.

وبين المواطن محمود أن سعر الكيلو الواحد من الفروج الكامل يسجل حاليا 750 ليرة بينما لم يتجاوز سعره منذ نحو أسبوعين 500 ليرة أما سعر كيلو صدر الفروج يزيد حاليا على 1200 في وقت لم يكن يتخطى 850 ليرة و”هذا أمر مرهق للمواطنين ويزيد من الأعباء والضغوط المادية والمعيشية عليهم”. 



  عدد المشاهدات: 3841

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: