الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار سوريا   

سورية: انباء عن توجه لتأسيس دفاع ذاتي يحاكي ما كان يُعرف بـ الجيش الشعبي في حقبة السبعينات
August 11, 2015 04:06

سورية: انباء عن توجه لتأسيس دفاع ذاتي يحاكي ما كان يُعرف بـ الجيش الشعبي في حقبة السبعينات

ذكرت صحيفة القدس العربي نقلا عن مصادر ميدانية مواكبة أن السلطات السورية تفكّر بالذهاب نحو إنشاء تشكيل من المدنيين في سورية، مدرب على استخدام السلاح وقادر على القيام بمهمات الاسناد والدفاع إن اقتضى الأمر ذلك تحت مسمى “الدفاع الذاتي”.

وتقول تلك المصادر أن هذا التشكيل الذاتي سيتكون من موظفين في مؤسسات الدولة من مختلف القطاعات يجري تدريبهم ضمن دورات سريعة على المبادئ الاولية والاساسية في التعامل مع السلاح لاسيما الخفيف منه, على أن يكون الانخراط في هذا التشكيل المدني الدفاعي يحمل صفة الاختيارية المطلقة وليس الإلزامية ودون أن يكون على حساب المهام الوظيفية للمنتسبين أياً تكن قطاعاتهم ضمن مؤسسات الدولة.

ويمكن لأفراد هذا التشكيل تقديم خدمات أساسية مثل حماية المؤسسات الرسمية وتأمين الحدود الدنيا من حماية الأحياء والبلدات التي تتطلب ذلك.

المصادر ذاتها تقول أن هذه الخطوة قد تكون مستوحاة من فكرة ما كان يعرف خلال حقبة السبعينات بـ “الجيش الشعبي” الذي تشكل قبيل وخلال حرب 6 تشرين في العام 1973 التي شنتها سوريا ومصر ضد إسرائيل واستعادت خلالها جزء من الأراضي السورية المحتلة قد تكون مهام اسناد ودعم للقوات النظامية التي تحارب التنظيمات المتشددة في مناطق واسعة من الجغرافية السورية.

وتضيف المصادر أن هذه المسألة قيد الدراسة لتحديد إمكانية القيام بها وجدواها على الأرض لكنها في حال حصلت يمكن أن تخفف من مسؤوليات وحدات الجيش وتتيح إمكانية الاستفادة من الخبرات القتالية للكثير من المجموعات العسكرية النظامية في مقدمة مناطق الاشتباكات التي يخوضها الجيش السوري ضد التنظيمات المتشددة بدل أن تؤدي هذه المجموعات مهمة حراسة وحماية المؤسسات الرسمية.
 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: