الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

وزيرا التعليم العالي والمصالحة الوطنية: الإرهاب لن يتمكن من قهر إرادة التعلم لدى السوريين وسورية لن تؤخذ إلى حيث يريد أعداؤها
April 20, 2014 04:27


كل الأخبار / طرطوس- سانا
أكد وزيرالتعليم العالي الدكتور مالك علي أن الارهاب لن يتمكن من قهر إرادة التعلم والبقاء لدى السوريين حيث أظهرت الظروف الصعبة التي تمر بها سورية إصرار طلاب الجامعات السورية العامة والخاصة على التزامهم بدوامهم في الجامعات وتقديمهم الشهداء على مقاعد الدراسة .
وأشار الوزير علي خلال حضوره فعاليات اليوم العلمي السنوي لجامعة الاندلس الخاصة للعلوم الطبية في منطقة القدموس بمحافظة طرطوس أمس إلى أن جامعة الأندلس تقوم بالأعمال العلمية والبحوث المهمة في مجالات علمية متميزة وحيا أرواح الشهداء الذين صنعوا الاستقلال وشهداء الجيش العربي السوري الذين ينيرون بدمائهم الطريق لمتابعة مسيرة العلم والتطوير في سورية.
20140419-231550.jpg
بدوره قال وزير المصالحة الوطنية الدكتور علي حيدر أن سورية "لن تؤخذ إلى حيث يريد أعداؤها فبناء الوطن ومحاربة الإرهاب مشروعان متلازمان لهما الأولوية ذاتها في حياة السوريين" لافتا إلى أن وزارة المصالحة تعمل على تكثيف مفهوم المصالحة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد وتتابع ملف المخطوفين والمفقودين وهناك الكثير من النتائج الإيجابية اليومية التي تحصدها الوزارة في هذا الملف .
وقال رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد عامر المارديني "إن جامعة دمشق تتحمل مسؤولية كبرى تجاه الجامعات السورية العامة والخاصة لافتا إلى أن اتفاق التعاون والبحث العلمي مع جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية يندرج في إطار تحقيق الفائدة العلمية لهذه الجامعة والاستفادة من خبرات جامعة دمشق".
من جهته أوضح رئيس جامعة الاندلس الدكتور عبد القادر مارتيني أن الجامعة وضعت البحث العلمي كهدف وواجب منذ تأسيسها من خلال تخصيص 5 بالمئة من الموارد المادية لهذا المجال وإقامتها مؤتمرات علمية عالمية ومشاركتها بأخرى مشيرا إلى أهمية التعاون بين الجامعات التي تقوم بالبحث والابتكار والصناعة .
20140419-231025.jpg
وأوضح أن الجامعة تفتح المجال لطلابها للمشاركة بشكل فعال في تحضير المحاضرات والتجارب والاسهام في البحث العلمي طالبا دعم وزارة التعليم العالي مبادرة الجامعة في مجال الدراسات العليا لتخفيف العبء عن الجامعات الحكومية وفتح المجال أمام شريحة أكبر من الطلاب الراغبين بمتابعة التحصيل العلمي في سورية.
وبين رئيس مجلس الامناء بالجامعة الدكتور عبد الناصر حرفوش أن فعالية اليوم العلمي تتضمن أربعة محاور هي وحدة المعالجة بالبروتون للاورام السرطانية والأدوية المناعية والنباتات الطبية إضافة للبحوث العلمية التي بدات بها الجامعة هذا العام.
وأشار عميد كلية طب الأسنان في الجامعة الاستاذ الدكتور الياس بطرس الى وضع خطة مستقبلية عن استراتيجية الجامعة حول الخلايا الجذعية تتضمن تطبيق الخلايا الجذعية بعد تحديدها وعزلها عن طريق استخدام الواسمات على حيوانات التجربة في نطاق الحفرة الفموية وذلك خلال السنوات الخمس القادمة والانتقال الى تطبيق العلاج باستخدام الخلايا الجذعية في جراحة الفم والفكين وأمراض النسج الداعمة ومداواة الاسنان عند البشر خلال السنوات العشر القادمة لافتا إلى أن طموح الكلية الوصول الى زرع خلية جذعية عوضا عن الزرعة السنية في مكان السن المفقود .
وعرض عميد كلية الطب البشري في الجامعة الدكتور عبد الفتاح عباس مشروع الجامعة حول آفاق الاستثمار الامثل للنباتات الطبية والعطرية مبينا أنه سيتم إحداث مركز علمي متخصص يضم فريقا من الباحثين المختصين في مجالات الزراعة والعقاقير والبيولوجيا الجزيئية والهندسة الوراثية لافتا إلى البدء بإنشاء حديقة نباتية تضم النباتات الطبية والعطرية التي تنمو في البيئة المحلية وخاصة النادرة والمهددة بالانقراض مع لوحة تعريفية بكل نبات توضح تصنيفه النباتي وفوائده الطبية إضافة إلى تأمين متطلبات استخلاص المواد الفعالة من هذه النباتات واستخدامها في انتاج العقاقير.
20140419-230411.jpg
وأوضح رئيس فريق عمل وحدة البروتون في كلية الهندسة الطبية في الجامعة الدكتور محمد سويقات أن مشروع بناء مركز معالجة الأورام السرطانية بالبروتون يمثل نقلة نوعية كبيرة في علاج الأورام وتقديم الخدمات لمرضى السرطان في سورية والبلدان المجاورة وخصوصا أصحاب الحالات التي يصعب الوصول إليها جراحيا كقاع الجمجمة أو العين لافتا إلى أن مركز المعالجة بالبروتون من أكبر المشاريع التي سيشهدها القطاع الصحي والذي من المقرر تنفيذه في فترة زمنية لا تتجاوز عشر سنوات من خلال خطة تتضمن مرحلة إعداد الشروط الفنية وتوقيع الاتفاقية مع إحدى الشركات المصنعة لتأمين الأجهزة المناسبة للمركز ومرحلة تاهيل الكوادر المشغلة ثم التنفيذ ووضع المركز في الخدمة.
ولفت عميد كلية الصيدلة الدكتور اسامة منصور إلى أن مشروع انتاج الأدوية المناعية سينعكس ايجابا على صحة الفرد من خلال تأمين قطاع مهم من الأدوية التي لم تتطرق لها أي من المعامل المحلية والاقليمية حتى تاريخه مؤكدا أن جامعة الاندلس وضعت خطة محددة لمدة عشر سنوات لانجاز المشروع .
وأوضح نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور حسن سلمان أن الجامعة تعمل على تفعيل البحث العلمي من خلال إعطاء الفرصة لكل من يرغب العمل في هذا المجال سواء من كادر الجامعة أو خارجها وتقديم كافة أشكال الدعم المادي وإشراك الطلاب وخاصة المتفوقين منهم في العملية البحثية وربط البحث العلمي بالتنمية والمجتمع .
20140419-230100.jpg
تضمنت فعاليات اليوم العلمي السنوي لجامعة الاندلس الخاصة تقديم عدد من البحوث العلمية التي شارك في إعدادها كادر الجامعة التدريسي وطلابها إضافة إلى توقيع اتفاقية تعاون علمي مع جامعة دمشق وتكريم عدد من خريجي الجامعة.
حضر الفعالية أمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي غسان أسعد وامينا فروع الجامعات في دمشق واللاذقية ورئيس جامعة تشرين ومحافظ طرطوس نزار موسى والمهندس ياسر ديب رئيس مجلس محافظة طرطوس وأعضاء قيادات الفروع في طرطوس وجامعتي دمشق وتشرين.



  عدد المشاهدات: 1112

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: